تقنيات مذهلة.. ما لا تعرفه عن تطبيق التواصل الاجتماعي واتساب

 

تطبيق واتس آب WhatsApp واحد من أشهر تطبيقات المحادثة حول العالم ، منذ إطلاقه عام 2009 و عدد مستخدميه يزداد يوماً بعد يوم حتى بلغ ما يزيد عن 500 مليون مستخدم حول العالم ، و هو الآن مملوك لشركة فيسبوك.

بدأ العمل على تطبيق واتس آب WhatsApp في أوائل عام 2009 ، و تم إطلاقه رسمياً للمستخدمين في نوفمبر من العام ذاته و كان التطبيق آنذاك موجود فقط بشكل حصري على متجر الآب ستور التابع لآبل ، كان هذا على يد “برين أكتون” و “جان كوم” و كلاهما موظفان سابقان عملاً طويلاً لدى شركة ياهو قبل أن ينفصلا عنها و يؤسسا تطبيق واتس آب الشهير الذي تقع مقر شركته حالياً في وادي السليكون بمدينة ماونتن فيو بكاليفورنيا.

و بعد النجاح الذي حققه التطبيق تم إصدار نسخة أخرى من التطبيق على منصة بلاكبيري ، و توالى دعم باقي أنظمة التشغيل ليصبح الآن التطبيق متوفراً على جميع أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة : أندرويد ، و يندوز فون ، سيمبيان ، و غيرها ، و هو كذلك متوفر بنحو 32 لغة مختلفة بما فيها اللغة العربية ، و يعد هاتف Nokia N95 هو أقدم هاتف محمول مدعوم رسمياً من تطبيق واتس آب ، حيث يرجع تاريخ صدوره إلى مارس من عام 2007.

تقنيات مذهلة.. ما لا تعرفه عن تطبيق التواصل الاجتماعي واتسآب

أفادت بوابة WABetaInfo بأن برنامج “واتساب” الشهير والذي يعد من أهم برامج التواصل الاجتماعي يعتزم إطلاق ميزة جديدة خاصة بنظام iOS الآيفون.

وأشار الموقع إلى أن إدارة البرنامج تخطط  لإتاحة تحويل الرسائل الصوتية إلى نصوص مكتوبة دون الحاجة إلى فتح التسجيل الصوتي.

وسيتيح “واتساب” وفقًا للبوابة، قراءة ما قيل بسهولة دون الحاجة إلى تشغيله بصوت عال بعد تحويله إلى نص مكتوب.

وأكدت البوابة على أنه لا يمكن بعد تحديد متى ستصل هذه الميزة إلى نظام التشغيل “أندرويد”.

وعن آلية عملها، أوضحت أن بيانات الكلام ترسل إلى خوادم “آبل”، بدلاً من خوادم واتساب أو “فيسبوك”، مالك خدمة المراسلة الفورية، “لمعالجة الطلبات”.

وادعت أن هذه البيانات ستساعد آبل أيضاً على تحسين تقنية التعرف على الكلام، مشيرةً إلى أنه ليس من الواضح بعد كيف سيتم تأمين البيانات “المرسلة إلى آبل”، وذلك لأن الميزة لم يتم الإعلان عنها رسمياً بعد.

يشار إلى أن الرسائل الصوتية تتم حمايتها حالياً عن طريق التشفير التام بين الأطراف في واتساب.

وتعتبر الرسائل الصوتية ميزة مفيدة لمستخدمي الواتساب، خصوصاً ما إذا كنت بحاجة إلى إرسال رسالة طويلة ولم تكن في وضع يسمح لك بالكتابة.

إلا أن هذه الميزة لها بعض السلبيات في طبيعة الحال، لأنها قد تتسبب أحياناً في حدوث مشكلات للمستلمين الذين ليس لديهم سماعات وليسوا في وضع يسمح لهم بالاستماع.

ويمكن أن تسمح عمليات النسخ للأشخاص بمشاهدة محتويات الرسالة الصوتية بصمت، أو الإشارة إلى تفاصيل مهمة لاحقاً دون الحاجة إلى مسح الصوت.

وبحسب تقرير بوابة WABetaInfo فإنه يتم حفظ تحويلات الصوت على الجهاز بعد إنشائها.

ونوهت البوابة إلى أن  قسم “النص” يجعل من السهل التخطي إلى أجزاء معينة من الرسالة، وهذا مشابه لبرامج النسخ التلقائي الأخرى مثل Google’s Recorder أو Otter.ai.

وحالياً لا يستطيع مستخدمي واتساب نسخ الرسائل الصوتية إلا باستخدام برنامج تابع لجهة خارجية.

ويتوقع WABetaInfo أن تكون الميزة في طريقها إلى هواتف أندرويد، إلا أنه وفي الوقت الحالي، ليس هناك ما يشير إلى ذلك بعد.

وحتى الآن، ما تزال الميزة غير متوفرة للجمهور، ولكن فقط تعمل في الإصدار التجريبي للمطورين.