دولة تـ.حـ.ظـ.ر رسائل العمل خارج ساعات الدوام وتـ.غـ.رم المديرين الـ.مـ.زعـ.جـ.يـ.ن

دولة تـ.حـ.ظـ.ر رسائل العمل خارج ساعات الدوام وتـ.غـ.رم المديرين الـ.مـ.زعـ.جـ.يـ.ن

لايف بوست – منوعات

أعلن البرلمان البرتغالي إصدار قانون حـ.ظـ.ر بموجبه إرسال الرسائل النصية للموظفين بعد انتهاء أوقات العمل.

وأكد البرلمان أن ذلك بهدف تحقيق “التوازن الصحي” بين العمل والحياة العادية، وسط تزايد أعداد العاملين من المنازل خلال كـ.ورونـ.ا.

وقد يواجه أرباب العمل ضمن التشريع الجديد، عقوبات مالية للاتصال بالعاملين خارج ساعات العمل، بما في ذلك “زيادة فواتير الغاز والكهرباء”.

رسائل العمل
رسائل العمل

ووفق موقع “USA Today” الأمريكي وما نله عن حكومة الـ.حـ.ز.ب الاشتراكي البرتغالي نشرت آنا مينديز جودينهو، وزيرة العمل والضمان الاجتماعي البرتغالية، توضيحات عن ذلك.

و قالت آنا خلال مؤتمر تقني عقد مؤخراً في لشبونة: “إن كـ.ورونـ.ا سرعت الحاجة إلى تنـ.ظـ.يـ.م ما يجب تنظيمه”.

ولفتت إلى أن العمل عن بعد يمكن أن يكون مغيراً لـ”قـ.و.ا.عـ.د اللعبة لذلك تمت الاستفادة من المزايا وتقليل العـ.يـ.وب”.

وأشارت إلى أن البرتغال تعتبر واحداً من أفضل الأماكن للرحالة الرقميين والعديد من العاملين عن بعد يختارون العيش فيها”.

وسيتم تطبيق قواعد إضافية لدعم العاملين من المنازل، مثل “التعويض عن الشعور بالوحدة”، مع فرض اجتماع إلزامي وجهاً لوجه مع المدير في العمل كل بضعة أشهر.

إضافة لذلك سيتم فرض اجتماع آخر لمساعدة أولياء أمور الأطفال الصغار، بمنحهم الحق في العمل من المنزل بوجود أطفال تحت سن 8 سنوات.

وبات مشهد العمل من المنزل حالة طبيعية، بعد أن تحول الحديث في بداية انتشار كـ.ورونـ.ا عن صعوبة التأقلم مع العمل من البيت، إلى الكثيرين الذين يجدون صعوبة في العودة للعمل من مكاتبهم، بل إنهم مستعدون للتنازل عن جزء من راتبهم مقابل إعفائهم من التنقل.

وذكر موقع وكالة Bloomberg الأمريكية في أغسطس/آب 2021، إن استطلاع رأي جديد أشار إلى أن كثيراً من الأمريكيين على استعداد لتلقي رواتب أقل من رواتبهم السابقة أو التخلي عن بعض أيام إجازاتهم أو حتى زيادة ساعات العمل في وظائفهم ما دامت توفِّر خيار العمل بالكامل عن بُعد.

جاء ذلك بعد أكثر من عام من سيادة نموذج العمل من البيت بشكل كامل أو جزئي في عديد من مجالات العمل الخاصة بذوي الياقات البيضاء (موظفي المكاتب والمديرين)، وعلى الرغم من الانتشار الأخير لـ.كورونـ.ا في جميع أنحاء الولايات المتحدة، فإن أصحاب العمل بدأوا محاولاتهم لإعادة الموظفين إلى المكاتب.

كما أن شركات كبرى عبرت عن إعجابها الكبير بقدرة الموظفين على العمل عن بُعد، وتوقع بعضها بقاء بعض عادات العمل الجديدة بعد انتهاء كـ.ورونـ.ا.

وفق تقرير لوكالة “Bloomberg” الأمريكية، فإن المدير التنفيذي لشركة آبل تيم كوك قال إنه لا يعتقد أن شركة آبل “ستعود إلى ما كانت عليه، لأننا وجدنا أن هناك بعض الأشياء التي تعمل بشكل جيد فعلياً”.