ارتبط عاطفيًا لمدة 6 سنواتٍ ثم تزوج من إحدى معجباته ويرتدي ملابسها أحياناً.. ما لاتعرفه عن الفنان السوري باسل خياط

ارتبط عاطفيًا لمدة 6 سنواتٍ ثم تزوج من إحدى معجباته ويرتدي ملابسها أحياناً.. ما لاتعرفه عن الفنان السوري باسل خياط

لايف بوست – مشاهير

ولد الفنان السوري القدير باسل خياط، في التاسع والعشرين من آب/ أغسطس عام 1977، في حي بغداد بالعاصمة السورية “دمشق” من عائلة متواضعة مادياً.

حقق الفنان السوري نجاحات كبيرة وهامة في الدراما المصرية والسورية والعربية وأصبح في الآونة الأخيرة واحداً من أكثر الفنانين تواجداً على الساحة الفنية.

يعتبر باسل خياط، من نجوم الصف الأول عربياً بعد أن قام ببطولاتٍ في مسلسلات مصرية ودراما عربية مشتركة.

باسل خياط
باسل خياط

بدأ باسل خياط حياته الفنية في عمر صغير حيث بدأ بالتمثيل في عمر الثامنة، ليصبح واحداً من نجوم الصف الأول عربياً.

أنهى خياط المرحلة الثانوية في مدارس دمشق، وأراد بعد ذلك تحقيق حلمه والانضمام إلى المعهد العالي للفنون المسرحية، لكنه رفض في المرة الأولى ولكن بالعام التالي اللجنة نفسها قبلته.

درس في المعهد العالي للفنون المسرحية (دمشق) وتخرج بنفس الدفعة مع الفنانين قصي خولي وسلافة معمار وندين تحسين بيك وغيرهم.

أما بالنسبة لحياته الشخصية فقد ارتبط اسمه بالفنانة التونسية هند صبري إلا أن العلاقة لم تكلل بالنجاح وبقي محافظاً على علاقة الصداقة بينهما.

ارتبط عاطفيًا من فتاة خارج الوسط الفني لمدة 6 سنواتٍ، يعتبرها الحب الأول في حياته، ثم تزوج من السيدة ناهد زيدان وأنجبا شمس وإيزابيلا.

وأكد باسل خلال أحد اللقاءات الصحفية على أنّ زوجته ذكية وعفوية وأنه استطاعت جعله يحبها وتمكنت من الدخول إلى قلبه.

وخلال دراسته في المعهد شارك في مسلسل “الطير” مع الفنان الراحل عبد الرحمن آل رشي، وقام ببطولاتٍ في مسلسلات مصرية ودراما عربية مشتركة.

تميز خياط بموهبة فنية كبيرة في تجسيد الشخصيات المركبة بحرفية عالية، ولقب بجوكر الدراما العربية، بعد أن أدى شخصيات غير متزنة نفسياً.

كان مسلسل “أسرار المدينة” عام 2000 هو انطلاقته الحقيقية ومن ثم توالت عليه الأعمال والأدوار الفنية.

شارك في بدور “خليل” الذي يحكي للمنـ.اضل الفلسطيني يونس قصة حبه بابنة قريته نهيلة في فيلم “باب الشمس”، والذي عُرض بمهرجان كان السينمائي عام 2004.

ومن أهم مسلسلات باسل خياط: “مسلسل “البواسل”، و”أسرار المدينة”، و”صلاح الدين الأيوبي”، و”مرايا”، و”بقعة ضوء”، و”أبناء القهـ.ر”، و”قبل الغروب”، و”عصر الجـ.نون”، و”التغريبة الفلسطينية”، و”أحلام كبيرة”.

بالإضافة إلى ﻣﺴﻠﺴﻞ “الظاهر بيبرس”، و”وشاء الهوى”، و”أهل الغرام”، و”على حـ.افة الهـ.اوية”، و”جنـ.ون العصر”، و”الهـ.اربة”، و”وجه العدالة”، و”جمال الروح”، و”وراء الشمس”.

كما شارك في: مسلسل “الخبز الحرام”، و”تعب المشوار”، و”الزعيم”، و”سنعود بعد قليل”، و”عشق النساء”، و”الإخوة”، و”البيوت أسرار”، و”مدرسة الحب”، و”الكاتب”، و”عهد الدم”، و”النحات”، و” قيد مجـ.هول”، و”حرب أهلية”.

أما بالنسبة للأفلام فقد أدى باسل أدواراً مميزة في فيلم “باب الشمس: العودة”، و”باب الشمس: الرحيل”، و”الشياطين (العودة)”، و”العشاق”، و”سيلينا”، و”الليل الطويل”، و“قمران وزيتونة”.

فاز باسل خياط خلال مسيرته الفنية المميزة بالعديد من الجوائز، وحاز على جائزة الميوريكس دور لأفضل ممثلٍ عربي عن دوره “عادل” في مسلسل “عشق النساء”.

شارك بالعديد من المهرجانات مثل المهرجان الدولي الفرنسي آفينيون ومهرجان قرطاج في تونس.

كما شارك في لجنة تحكيم اكتشاف المواهب التمثلية عرب كاستنغ والذي عرض على تلفزيون أبو ظبي.