تراجع سهم نتفليكس إلى أدنى مستوىاته منذ مارس 2020

انخفض سهم نتفليكس “Netflix” إلى أدنى مستوى له منذ بداية جائحة كورونا في مارس/آذار 2020، مع استمرار المستثمرين ببيع أسهم خدمة البث الشهيرة التي تواجه تباطؤا في نمو المشتركين وارتفاع التكاليف، ومنافسة متزايدة.

انخفاض سهم نتفليكس

انخفض سهم نتفليكس نحو 2.74% يوم الاثنين إلى مستوى 332 دولارًا، ليفقد أكثر من 50% من أعلى مستوى قياسي بلغ حوالي 700 دولار للسهم الواحد في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

خسرت أسهم خدمة البث الشهيرة الآن جميع مكاسبها التي حققتها أثناء الجائحة، حيث تراجعت إلى المستوى الذي كانت عليه في مارس/آذار 2020، في بداية عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا.

شهد السهم مكاسب في السنتين الماضيتين، وارتفع أكثر من 60% في عام 2020 و 11% في عام 2021، مع بقاء المستهلكين في المنزل، ولكن مع توقف عمليات الإغلاق، تباطأ نمو المشتركين، وعاد المزيد من الناس إلى دور السينما.

في حين أن نتفليكس لديها عناوينها الشعبية الخاصة مثل “The Witcher” و“Stranger Things”، فإن النجاح الأخير للإصدارات المسرحية مثل “Spiderman: No Way Home” و“The Batman” اللذان جمعا معًا أكثر من ملياري دولار على شباك التذاكر، خير دليل على هذا الاتجاه.

هبطت أسهم نتفليكس مؤخرًا بأكثر من 20% منذ21 يناير/كانون الثاني بعد أن أظهر تقرير أرباح الربع الأخير للشركة تباطؤًا في نمو المشتركين، وهي النتائج التي أسماها بعض المحللين “سيئة للغاية “.

منافسة متزايدة

كما اعترفت الشركة مؤخرًا في آخر أرباحها أن المنافسة المتزايدة من شركات مثل Apple “آبل” وDisney “ديزني” بدأت تسبب تآكلًا في هوامش النمو. وإلى جانب ارتفاع تكاليف الإنتاج، اضطرت نتفليكس إلى رفع الأسعار في الولايات المتحدة وكندا في وقت سابق من هذا العام.

تتوقع نتفليكس 2.5 مليون مشترك جديد فقط هذا الربع، وهو انخفاض كبير من 8.3 مليون مشترك جديد خلال الربع الأخير من عام 2021.

وسط عمليات البيع الأوسع نطاقاً لأسهم التكنولوجيا التي حدثت حتى الآن في عام 2022 في ظل حالة عدم اليقين حول الصراع الروسي الأوكراني والرفع المتوقّع لمعدلات الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، استمرت أسهم نتفليكس تكافح.

مع قلق المستثمرين بشأن تباطؤ نمو المنصة وزيادة الضغط من المنافسين، انخفض السهم بأكثر من 40% حتى الآن في عام 2022.

قام أحد محللي وول ستريت الأكثر تشككًا في نتفليكس، والذي كان لديه تصنيف بيع على السهم لسنوات، بترقية توقعاته ورفع سعره المستهدف إلى 342 دولارًا للسهم.

قال محلل Wedbush “ويدبوش” مايكل باشتر في ملاحظة حديثة إنه على الرغم من أنه من غير المرجح أن يرتفع سعر السهم على المدى القصير، إلا أن “لنتفليكس ميزة الواصل الأول إلى السوق، وقاعدة مشتركين كبيرة، مما يمنحها قدرة تنافسية يكاد يكون من المستحيل على أقرانها المنافسين التغلب عليها “.