“الحب في سلة المهملات” و”فتاة مع بالون”.. لوحات فنية عالمية تباع بمبالغ قد لا يتخيلها عقل

“الحب في سلة المهملات” و”فتاة مع بالون”.. لوحات فنية عالمية تباع بمبالغ قد لا يتخيلها عقل

عرضت دار “كريستيز” للمزادات الجمعة نسخة على لوح مزدوج (“ديبتيك”) لعمل فنان الشارع البريطاني الشهير بانكسي “الفتاة مع البالون” بقيمة وصلت إلى 3.5 مليون جنيه استرليني.

وجاءت الخطوة تمهيداً لوضع اللوحة في مزاد يقام في لندن في 15 أكتوبر (تشرين الأول). ويظهر هذا اللوح المزدوج الذي أنجزه بانكسي سنة 2005، فتاة صغيرة حاملة بالوناً أحمر على شكل قلب، على خلفية بيضاء.

وتُقدر قيمة اللوحة بسعر يراوح بين 2.5 مليون جنيه استرليني و3.5 ملايين (3,4 ملايين دولار و4,7 ملايين)، وأوضحت المسؤولة عن قسم فنون ما بعد الحـ.ر.ب العالمية الثانية والفن المعاصر في أوروبا في دار “كريستيز” كاثرين أرنولد لوكالة فرانس برس أن صورة الفتاة مع البالون التي ظهرت للمرة الأولى سنة 2002، باتت أشبه بـ “العمل المـ.هـ.يـ.من” بين أعمال بانكسي كما أنها “تحظى بتقدير كبير”.

وأضافت أرنولد: “هو ينجح من خلال هذه الصور في إحداث مشاعر وتجسيد جوهر اللحظة وجوّها، أظن أننا نسترجع حقاً، بعد 18 شهراً طويلاً من الأزمة، هذا الشعور بالأمل والزخم مع هذه الفتاة التي تطلق الحب إلى العالم من خلال البالون. وهذا ما نحتاج إليه بشدة في هذه اللحظة”.

“الحب في سلة المهملات”

وعرضت دار “سوذبيز” في لندن نسخة أخرى من رسم بانكسي عينه تحمل عنوان “الحب في سلة المهملات” وأثار تـ.مـ.زّقـ.ها الجزئي ذاتيا خلال بيعها سنة 2018 ضجة في العالم أجمع، مجدّدا للبيع في مزاد في 14 أكتوبر (تشرين الأول) في لندن.

ويقدّر سعر هذه اللوحة بما بين 4 و6 ملايين جنيه استرليني (بين 5,4 و8,3 ملايين دولار)، وتثير أعمال الفنان البريطاني المتحدر من بريستول والذي يبقي هويّته طـ.يّ الكـ.تـ.مـ.ان حماسة المزايدين على الفنون المعاصرة، مع التفاته خصوصا إلى قضايا سـ.اخـ.نـ.ة، مثل المهاجرين ومعارضة البريكست.

عن دار سوثبيز

ودار سوثبي للمزادات هي شركة أمريكية تأسست في بريطانيا (شركة متعددة الجنسيات) ومقرها في مدينة نيويورك . وهي واحدة من أكبر الوسطاء في العالم للفنون الجميلة والزخرفية ، والمجوهرات ، والعقارات ، والمقتنيات . تنقسم عملياتها إلى ثلاثة أقسام: المزاد ، والتمويل ، والتاجر مع الخدمات التي تتراوح من الخدمات الفنية للشركات إلى المبيعات الخاصة.

ولدى الدار 80 موقعًا في 40 دولة ولكنها تحافظ على وجود كبير في المملكة المتحدة. عملياتها في المملكة المتحدة برئاسة اللورد دالميني . اعتبارًا من ديسمبر 2011 ، كان لدى الشركة 1713 موظفًا حول العالم. إنها أكبر شركة فنية في العالم ، حيث بلغت مبيعاتها العالمية في عام 2011 5.8 مليار دولار.

وتأسست سوثبي في 11 مارس 1744 في لندن وسميت على اسم أحد مؤسسيها ، جون سوثبي . وهي رابع أقدم دار مزادات في العالم تعمل باستمرار بعد Uppsala Auktionskammare ، التي تأسست عام 1731.

و تأسست الشركة القابضة الأمريكية في أغسطس 1983 في ميشيغان . في يونيو 2006 ، أعيد تأسيس شركة Sotheby’s Holdings، Inc. في ولاية ديلاوير وأسميت باسم سوثبي.

وفي يوليو 2016 أصبحت شركة التأمين الصينية Taikang Life أكبر مساهم في سوثبي وفي يونيو 2019 ، أعلنت سوثبي أنه تم الاستحواذ عليها من قبل رجل الأعمال الفرنسي الإسرائيلي باتريك دراهي بعلاوة سوقية تبلغ 61٪.

المصدر: البوابة