تنبأ بالثـ.ورة وناصرها منذ البداية.. ما لا تعرفه عن الممثل السوري خالد تاجا الذي لقّبه محمود درويش بـ”أنطوني كوين العرب”

يعد الفنان السوري “خالد تاجا” والذي ولد في العاصمة السورية دمشق عام 1939، واحداً من أبرز مؤسسي السينما والدراما السورية، إذ صنفته مجلة “تايمز” الأمريكية عام 2008 كواحد من أفضل 50 ممثلاً عبر التاريخ.

استطاع خالد تاجا خلال زمن قصير أن يكون نجماً ورقماً صعباً، بعد أن برع في الأعمال الدرامية والكوميدية وفي أنماط وبيئات فنية مختلفة، وكانت رياضته المفضلة هي ركوب الخيل التي تعلمها في الأردن من خلال مشاركاته في الأعمال الأردنية البدوية في ستينيات القرن الماضي.

وأخبرت خالته، وهي سيدة متخصصة في علم النفس من جامعة فرنسية، أخبرت أمه بأنه سيصبح في المستقبل فناناً مشهوراً، لما يمتلكه من نزعات الفنان وشخصيته، حيث كانت والدته تعاني منه وتشتكي من طاقته المفرطة.

تقديم أفضل ما لديه

اشتهر الفنان تاجا بالحرص على تقديم أفضل ما لديه دائماً في جميع الأدوار حتى الصغيرة منها، وهو مادفع أغلب مخرجي الدراما السورية للحرص على أن يكون ضمن أعمالهم، لأنهم يدركون بأنه يعطي لأي عمل يشارك به أهمية خاصة.

بدأ خالد تاجا حياته الفنية مبكراً ولقبه بعض النقاد والإعلاميين بـ “آل باتشينو” العرب، كما لقبه الشاعر الراحل محمود درويش بـ ”أنطوني كوين العرب”.

انطلق خالد تاجا برحلته الفنية من المسرح مقدماً عروضاً مميزة قبل أن يتجه إلى الكتابة والإخراج ويقدم أعمال عديدة أهمها: بالناقص زلمة، وخدام الأكابر.

ولعب تاجا عام 1965 دور البطولة في الفيلم السوري سائق الشاحنة، الذي حمل توقيع المخرج اليوغسلافي بوشكو فوتونوفيتش.

وبعد ذلك اضطـ.ربسبب مــ.رض عضـ.ال في رئتيه إلى الابتعاد عن الفن لمدة 12 عام، إلا أن هذه السنوات لم تمنعه من العودة بقوة وحضور مميز في الدراما السورية.

أكثر من 130 مسلسلاً

أكمل خالد تاجا مسيرته الفنية الحافلة دون انقطاع قرابة خمسين عام قبل أن يتوفى في الرابع من نيسان/أبريل عام 2012 في ظروف غامضة بالتزامن مع تصويره مشاهده في مسلسل “ الأميمي ”.

وخلال مسيرته الفنية العريقة شارك خالد تاجا في أكثر من 130 مسلسلاً بأنماط عديدة واستطاع تحقيق النجاح في معظمها.

وبرع الفنان السوري في شخصيات الشــ.ر والقســ.وة، في حين أثار التعاطف والحــ.زن في أدوار الطيبة والضــ.عف، حتى الكوميديا استطاع ترك بصمة فيها حيث أسعد المشاهدين وأضحكهم.

أربع زيجات

تزوج خالد تاجا بأربع نساء وكان يعشق زوجته الأولى كثيراً ولطالما تحدث عن جمالها في أحاديث الذكريات، لكنها توفيت باكراً في حادث سيارة.

في حين لم يكمل خالد تاجا مع الزوجة الثانية العام وانتهت علاقتهما بالانفصال كحال زوجته الثالثة.

أما الرابعة فقد عادت إلى بلادها هولندا واتصلت بخالد تاجا لتخبره بأنها حامل بفتاة، وعند ولادتها اتصلت به مجدداً لتخبره بأنها وضعت فتاة وأطلقت عليها اسم ليزا.

كُرم الفنان السوري خالد تاجا في العديد من المناسبات وحصد العديد من الجوائز.

وحصل خالد تاجا على جوائز في مهرجان بودابست ببلجيكا عام 2010، والميدالية الذهبية في مهرجان دمشق السينمائي التاسع.

كما حصل على الجائزة الذهبية لأفضل ممثل في مهرجان القاهرة الحادي عشر، ودرع تكريمي عن دوره في مسلسل التغريبة في أبو ظبي عام 2005.

وبالإضافة إلى ذلك حصل على جائزة لجنة التحكيم للدراما السورية أدونيا عام 2005.

وقوفه مع الثورة السورية

كان خالد تاجا معروفاً بمعــ.ارضته لفظــ.ائع نظام الأسد، حيث ساند الثورة السورية منذ بدايتها.

واشتكى الفنان السوري عام 2009 خلال مقابلة تلفزيونية من ســ.وء الأوضاع في الوطن العربي بشكل عام وبسوريا بشكل خاص.

وأكد النجم حينها على أن الشعب العربي سينتــ.فض ولن يبقى صامتاً تجاه ممارسات الحكومات التي ســ.رقت ونهــ.بت ولم تترك أي شيء لشعبها.