تقلّد مناصب عليا وتحدث عن الفـ.ساد الحكومي عدة مرات.. ما لا تعرفه عن الفنان السوري فايز قزق الذي وصف المعهد العالي للفنون بروضة أطفال

تقلّد مناصب عليا وتحدث عن الفـ.ساد الحكومي عدة مرات.. ما لا تعرفه عن الفنان السوري فايز قزق الذي وصف المعهد العالي للفنون بروضة أطفال

لايف بوست – مشاهير

ولد الممثل والمخرج والمؤلف السوري فايز قزق في الخامس من حزيران / يونيو عام 1955 في محافظة اللاذقية الموجود على الساحل السوري.

كان الفنان السورية يحلم في الصغر بأن يكون طياراً، ثم تغير الحلم لأن يكون لاعباً لكرة القدم، واستقر في النهاية على دراسة أحد العلوم الطبيعية.

حصل فايز على الشهادة الثانوية ، ثم التحق بالمعهد الزراعي في دمشق، وأتم الفصل الدراسي الأول على أكمل وجه، وعند بدء الفصل الدراسي الثاني، عرف بافتتاح المعهد العالي للفنون المسرحية.

الفنان السوري فايز قزق
الفنان السوري فايز قزق

التحق القزق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه بامتياز، ولم يكتف بذلك وقرر مواصلة تعليمه وحصل على شهادة عليا في إعداد وتدريب الممثل المسرحي من “كلية الروز بروفيلد” في بريطانيا.

كما حصل على شهادة الماجستير في الإخراج المسرحي من “جامعة ليدز” البريطانية، ثم عاد إلى سوريا وبدأ التدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية.

بدأ المؤلف السوري فايزمسيرته الفنية كممثل مسرحي منذ العام 1981، وكمخرج مسرحي محترف عام 1988، كما شارك أيضًا في عشرات المسلسلات السورية.

عمل القزق كأستاذ أكاديمي لسنواتٍ طويلة في المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان اهتمامه الأكبر بالمسرح الذي عمل فيه ممثلاً وإدارياً في مناصب عليا.

كما يفضل الفنان السوري أن يتم تقدّيمه كممثل مسرحي، لأن بداياته كانت في المسرح، وهو يرى بأن المسرح أبو الفنون لأنه جامع لكل الفنون.

تسلم فايز قزق الإدارة العامة للمسارح في سوريا، لكنه لم يستمر طويلًا في المنصب، لأنه رفض غض الطرف عن الفـ.ساد الدائر في أروقة المسارح السورية.

قدم الكثير من المسلسلات وقام بأعمال مميزة، لكن يظل دوره الأكثر حضورًا في الذاكرة تجسيده شخصية “مأمون بيك” في المسلسل الشهير “باب الحارة”.

وكذلك دوره في مسلسل الحجاج بن يوسف عندما جسد شخصية عبد الملك بن مروان.

شارك الفنان فايز قزق في قرابة 50 مسرحية ما بين التمثيل والإخراج، كما شارك في عددٍ من المسلسلات التليفزيونية، أولها كان مسلسل “شجرة النارنج” عام 1989.

يرى فايز القزق أن التليفزيون لا يقدم فنًا حقيقيًا، وذلك لأن الفنان يتحول مع الوقت ولائه للشركة المنتجة أو قناة العرض، بمعنى آخر يصبح عبداً للمال لا صانع فن مبدع.

رحلته الفنية بدأت عام 1989 مع مسلسل “شجرة النارنج”، ثم ابتعد لفترة وعاد عام 1992 بمسلسلي “السيرة العربية” و”أحلام مؤجلة”.

ومن أهم مسلسلاته: مسلسل عمر الخيام، والحجاج، وذكريات الزمن القادم، وعالمكشوف، وشهرزاد: الحكاية الأخيرة، وبقعة ضوء، وأهل المدينة، والظاهر بيبرس، وآخر أيام اليمامة، وأمل ما في.

بالإضافة إلى: مسلسل صدى الروح، وأبناء الرشيد، وندى الأيام، وأسياد المال، وباب الحارة، وهذا العالم، وضبوا الشناتي، وصـ.راع المال، ورجال الحـ.سم.

كما لعب أدواراً هامة في: ما ملكت أيمانكم، ولعـ.نة الطين، وعطر الورد، وزمن البرغوت، والهـ.روب، والمفتاح، وقمر شام، وتحت سماء الوطن، وطوق البنات، والعراب.

كما شارك في: مدرسة الحب، وعطر الشام، وصـ.در الباز، والخان، وقنـ.اديل العشاق، والـ.رابوص”، ووحدن، وسايكو، وكعب عالي، وعيلة عالموضة، وشارع شيكاغو.

يرى القزق أن المعهد العالي للفنون المسرحية أصبح ك”روضة الأطفال” بسبب كثرة عدد الطلاب فيه، وأن التلفزيون د.مـ.ر عقل المشاهد.

شارك فايز قزق في عدد من الأعمال السينمائية، ومن أهمها: فيلم “رسائل شفهية”، والفيلم القصير “المحطة القادمة”، وفيلم “ما يطلبه المستمعون”، وفيلم “خارج التغطية”، وفيلم “نسيم الروح”.

كما شارك في: فيلم “طعم الليمون”، وفيلم “فـ.انية وتتـ.بدد”، وفيلم “إن بارادوكس”.

حياة الفنان الشخصية غـ.امضة بعض الشيء فكل ما هو معروف أن فايز قزق، متزوج وله ابن واحد يُدعى “نور”.

ويعرف قزق بموالاته لنظام الأسد، وقد انتشرت إشـ.اعة أفادت بأنه أرسل ابنه نور للسويد طلباً للجوء الإنساني، في سبيل تسهيل الطريق لبقية العائلة، لكن تبين فيما بعد أنها مجرد شـ.ائعة.