في الحمام أو داخل السيارة وعند الملل.. ما لا تعرفه عن فوائد الغناء

في الحمام أو داخل السيارة وعند الملل.. ما لا تعرفه عن فوائد الغناء

لايف بوست – منوعات

تشير التقارير العلمية إلى أنه من الجيد أن تغني كلما سنحت لك الفرصة، إما أثناء الاستحمام للحصول على ميزة تفخيم الصوت في الحمام، أو عندما تعلق في إشارة حمراء بسيارتك وتشعر بملل الانتظار.

ولكن ما الذي يحدث في الجسم بشكل يجعل الغناء مفيداً حقاً؟ وهذا ما استعرضه وأجب عليه تقرير أوضح كيف من الممكن أن يساعد الغناء على تحسين المزاج العام ومعالجة التوتر والقلق، وحتى تحسين الصحة العامة.

ما لا تعرفه عن فوائد الغناء
ما لا تعرفه عن فوائد الغناء

وأظهرت عقود من البحث أن الغناء الفردي والجماعي مفيد على عدة مستويات، وبحسب موقع Healthline للصحة والمعلومات الطبية، من بين تلك الفوائد ما يلي:

ومن فوائد الغناء علاج القـ.لـ.ق والتـ.و.تـ.ر وقد قامت دراسة أُجريت عام 2017 ونشرتها مجلة Frontiers in Psychology لأبحاث علم النفس، بقياس كمية الكورتيزول -هرمون التوتر- في لعاب المشاركين قبل قيامهم بالغناء وبعده.

ووجد الباحثون في تلك الدراسة أن كمية الكورتيزول كانت أقل بعد الغناء، وهو مؤشر على أن الناس شعروا براحة أكبر بعد قيامهم باتباع إيقاع نغمة معينة بأصواتهم.

كما وجدوا أيضاً أن من فوائد الغناء أنه يقلل من مستويات التـ.وتـ.ر، سواء كان المشاركون يغنون في مجموعة أو وحدهم.

ومع ذلك، ينخفض الكورتيزول فقط إذا كنت تغني في مكان لا يجعلك قـ.لــ.قـ.اً أو تشعر بالحرج، إذ قد ترتفع مستويات الكورتيزول اللعابي بعد أداء غنائي أمام جمهور أو في إطار غير مريح.

والمجهود البدني الذي ينطوي عليه الغناء، سواء من ملء الرئتين بالهواء، والتحكُّم الدقيق في الحبال الصوتية، بالإضافة لحركات الفم والجسم، جميعها من بين الأسباب التي تجعله نشاطاً يعزز المزاج الجيد.

ويُعد الغناء تمريناً هوائياً يتم فيه إطلاق مادة الإندورفين، وهي المواد الكـ.يـ.مـ.يـ.ائـ.يـ.ة التي تبعث على الشعور بالسعادة في الدماغ.

وبحسب بايشالي موخيرجي، عضوة الرابطة الإقليمية لجنوب شرق آسيا للاتحاد العالمي للعلاج بالموسيقى، يقوم الإندورفين بمنحنا شعوراً بالنشوة، لذلك يرتبط كل ذلك بتقليل التـ.و.تـ.ر.

ومن بين آثاره على الأشخاص المـ.صـ.ابـ.يـ.ن بالقـ.لـ.ق ويعانون من نوبات الهـ.لـ.ع المستمرة، يسمح التنفس العميق عند الغناء بتبادل كامل للأوكسجين في خلايا الرئة.

وهو الأمر الذي يؤدي إلى تنشيط الجهاز العصبي السمبتاوي بالجسم، والذي يؤدي بعد ذلك إلى إبطاء معدل ضـ.ربـ.ات القلب وتوسيع الأوعـ.يـ.ة الدمـ.ويـ.ة وخـ.فـ.ض ضـ.غـ.ط الد.م، بحسب موقع BBC.

وجدت العديد من الدراسات أن المطربين والموسيقيين عادة ما يكون لديهم معدل ذكاء أعلى من غيرهم، وذلك في تشابه مع المهارات العقلية المتطورة للأشخاص الذين يمتلكون أكثر من لغة واحدة.

وبحسب دراسة نشرها موقع Medical Daily الطبي، عام 2014، من بين فوائد الغناء أنه يحسِّن وظائف دماغك بشكل عام ويساعدك على التفكير بشكل أوضح.

ووجد البحث الذي شمل مئات الطلاب الأمريكيين، أن الأطفال الذين يتعلمون الغناء أو العزف على آلة موسيقية لا يظهرون فقط وظائف عصبية أفضل، بل يمكنهم أيضاً التعلم بصورة أسرع وأفضل.

وتقول نينا كراوس، في جامعة نورث وسترن، التي أشرفت على البحث: “وجدنا أن التدريب الموسيقي سواء بالعزف أو الغناء يمكن أن يغير الجهاز العصبي كلياً عند الطفل”، إذ جعلت تلك الأنشطاء هؤلاء الأطفال أكثر قدرة على التعلُّم.

يمكن أن تقوي التقنية الصحيحة للغناء قوة الحجاب الحاجز وعضلات البطن والظهر.

وبحسب موقع Lifehack للمعرفة والمنوعات، يمكنك أيضاً تدريب عضلات وجهك بطرق فريدة عند الغناء، ما يجعل وجهك يبدو أكثر نشاطاً وحيوية.

أما بالنسبة لعضلاتك الوربية -وهي مجموعات العضلات التي تعمل بين الضلوع وتساعد على تشكيل وتحريك جدار الصدر- فهي ستتلقى التمرينات اللازمة أيضاً كلما قمت بالغناء.

المصدر: عربي بوست