طيران أرخص من القطار في اليابان وكوريا في طرق إبداعية جديدة لجذب المسافرين

طيران أرخص من القطار في اليابان وكوريا في طرق إبداعية جديدة لجذب المسافرين

لايف بوست – منوعات

تسببت القيود على السفر، في دول آسيوية، بتوقف معظم السياح عن زيارة تلك البلاد، وهو ما مثل جزءاً من استجابة اليابان للوقوف في وجه الأزمة الصحية.

وبعد انفتاح العالم نحو عودة الحياة الطبيعية، قررت إحدى شركات الطيران في اليابان، اتخاذ نهج غير عادي، لجلب الإيرادات بتقديم خصومات قصوى على الرحلات الداخلية.

وأعلنت شركة “بيتش” (Peach) اليابانية للطيران، أنها ستبيع 150 بطاقة اشتراك مفتوح للركاب الذين يبلغون 12 عاماً فما فوق، إضافة إلى بطاقة هوية صالحة تحمل صورة شخصية للمشترك.

وتمنح تلك الشركات شهرا من حرية السفر على 33 رحلة داخلية لشركة الطيران ذات الأسعار الرخيصة، وقالت الشركة كذلك إنها بذلك تخدم بشكل خاص من يسمون “الرحالة الرقميين” في اليابان.

ويعني أنها تخدم أولئك الذين يعملون عن بعد ويبحثون عن “رحلات عمل ونزهة” في أماكن لم يسافروا إليها من قبل، وذلك بعد أشهر من القيود المفروضة على السفر بسبب الأزمة العالمية الصحية.

وتعتبر صناعة السفر في اليابان وكوريا الجنوبية، بعيدة عن العودة إلى مستويات أعمالها قبل انتشار الأزمة الصحية.

وقالت شركات تابعة لشركة “أنا هولدينغز” (ANA Holdings) -بما في ذلك شركة بيتش للطيران وشركات طيران أخرى- إنها نقلت 1.35 مليون مسافر على رحلات داخلية في يوليو/تموز الماضي، أي حوالي ثلث عدد الركاب في الشهر نفسه بعام 2019.

وفي كوريا الجنوبية، أفاد مطار”إنشيون”(Incheon) أنه خدم 5.4 مليون مسافر على الرحلات الداخلية في سبتمبر/أيلول، أي 40% فقط من المسافرين المحليين في الشهر نفسه عام 2019.

وأمس الثلاثاء، تمكن أول 30 مشترياً من الحصول على بطاقة اشتراك بمبلغ قدره 173 دولاراً، وهو ثمن زهيد إذا ما قورن بسعر بطاقة اشتراكات السكك الحديدية اليابانية التي تتكلف 583 دولاراً لمدة 21 يوماً.

ويمكن للمشتركين تحديد مقاعدهم في الطائرة وجلب حقيبة سفر بمقابل 87 دولارا إضافية، أما مشترو بطاقات اشتراك السفر المتبقية البالغ عددها 120 بطاقة، فسيدفعون 87 دولاراً زيادة على المبلغ الذي دفعه أول 30 مشتركاً.

وتعمل الشركة على الاستفادة من الطلب على الرحلات الداخلية بعد أن كانت القيود المفروضة قد أوقفت معظم الطائرات، وقالت الشركة ضمن بيان صدر في أغسطس/آب الماضي: “كانت هناك بوادر انتعاش في طلب السفر”.

وأضافت أن ذلك اتجاه من المتوقع أن يزداد في المستقبل مع زيادة عمليات التـ.طـ.عـ.يـ.م، وبالمثل، عرضت شركات الطيران قليلة التكلفة في كوريا الجنوبية -التي تحاول أيضاً حشد الطلب على الرحلات الداخلية- تخفيضات مميزة على التذاكر.

وعلى الأقل، شركة طيران واحدة في كوريا تبيع شيئا آخر لعملائها، ولا تتوقف عند مجرد بيع مقعد على متن طائرة، و سعت شركة “تواي إير” (T’way Air) وهي شركة طيران ذات أسعار مخفضة، إلى الحصول على تدفقات جديدة.

وكان ذلك من خلال لجوئها إلى الإيرادات عبر بيع معكرونة الطماطم باللحم المقدد، وشريحة لحم الهامبرغر فوق الأرز، وغيرها من الوجبات التي تباع على متن الطائرة للعملاء على الأرض.

وتم إعداد وجباتها تلك القابلة للتسخين في جهاز المايكرويف “لتذكير العملاء بالسعادة والإثارة التي شعروا بها عند السفر بالطائرة”، وفق موقع “كوبانغ” (Coupang)، أكبر موقع للتسوق عبر الإنترنت في البلاد وحيث يتم عرض تلك الوجبات.

المصادر: نيويورك تايمز – ريادة الجزيرة