سارع إلى غسلها.. تجنب ارتداء الملابس الجديدة فور شرائها أو وضعها في خزانتك

سارع إلى غسلها.. تجنب ارتداء الملابس الجديدة فور شرائها أو وضعها في خزانتك

لايف بوست – منوعات

تجعلك أسباب متعددة وجيهة لكي تتجنب ارتداء ملابسك الجديدة فور شرائها رغم أن الأمر غير منطقي، ولكن الملابس الجديدة ليست نظيفة مثلما تعتقد.

وهذا ما خلصت إليه مجلة “سانتي بلوس” الفرنسية، و تطرّقت فيه الكاتبة لورانس واكنين إلى الأسباب التي توجب غسل الثياب الجديدة قبل ارتدائها.

وأوضحت الكاتبة أننا عندما ننتهي من التسوق نميل إلى تجربة مشترياتنا الجديدة فور العودة إلى المنزل.

الملابس الجديدة فور شرائها أو وضعها
الملابس الجديدة فور شرائها أو وضعها

لكن علينا غسل هذه الملابس قبل ارتدائها لأنها قد تكون مغطاة بالمواد الكيـ.مـ.يـ.ائـ.يـ.ة الضـ.ارة، وعند شراء الملابس، فإن أول ما تفكر فيه هو ارتداؤها على الفور من دون غسلها لأنها جديدة.

وقد تعتقد أنه في أسـ.وأ الحالات ربما جرّبها عدد قليل من الأشخاص قبل أن تشتريها. لا تكن واثقا من ذلك، لأن قطعة الملابس الواحدة ربما جربها على الأقل 10 أشخاص أو أكثر قبلك.

عندما يجرب الناس الملابس في غرف تغيير الملابس في المتاجر قبل شرائها، يمكن أن يتركوا عليها الجـ.راثـ.يم والبـ.كـ.تـ.يريا.

وذكر عالم الأحياء الدقيقة الدكتور فيليب تيرنو -الذي نُشرت أبحاثه في مجلة “هاف بوست”- أنه عثر على نـ.ور.و.فـ.يـ.روسـ.ات وبكـ.تـ.يـ.ريا مثل المكورات العنقودية وحتى الـ.بـ.ر.ا.ز على أقمشة الملابس الجديدة.

ومع أن وجود مسببات الأمـ.را.ض على أقمشة الملابس الجديدة نادرا ما يسبب التـ.هـ.ابـ.ات خـ.طـ.يـ.رة، فإن من الأفضل أن تتـ.وخّـ.ى الـ.حـ.ذر وتغسل ملابسك قبل ارتدائها مباشرة بعد شرائها.

وأوردت الكاتبة أن هذه البكـ.تـ.يـ.ريا والميـ.كـ.روبات يمكن أن تعيش في القطن مدة تبلغ 6 أشهر.

وحتى إذا بدا لك أنّ قطعة الملابس جديدة ونظيفة، فلا تنس أنها تحتوي أيضًا على بقايا مواد كيـ.مـ.يـ.ائية أو مواد سـ.امّـ.ة استُخدمت في عملية تصنيعها.

وربما لاحظت بالفعل أن الملابس الجديدة لها رائحة غريبة؛ هذه الرائحة سببها المنتجات التي تر.شّ بها الملابس قبل عرضها في المتاجر لجعلها تبدو أكثر لمعانًا وانسيابية.

فعلى سبيل المثال، تحتوي الملابس القطنية في كثير من الأحيان على بقايا الصبغة التي يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية.

وبعض هذه المواد الكيـ.مـ.يائية التي تسبب تـ.هـ.يـ.ج البشرة محـ.ظـ.ورة في أوروبا، ولكنها قد تكون موجودة في الملابس المستوردة.

وفقًا لموقع “هافبوست”، لاحظ أطباء الجلد ردود فعل تحسـ.سـ.ية تجاه مادة كيميائية تستخدم في منع تجـ.عـ.د الملابس تسمى الفورمالديهايد،

وقد تبين أن هذه المادة تـ.هـ.يج الجلد، كما تسبب المواد الكـ.يـ.مـ.يـ.ائية المستخدمة في صناعة الملابس التـ.هـ.اب الجلد التماسي.

وعند غسل ملابسك الجديدة، ينصح باستخدام منعم الأقمشة ومنظف لا يحتوي على أصباغ أو عطور.

ويمكنك صنع منعم نسيج طبيعي باستخدام منتجات بسيطة مثل صودا الخبز أو الخل الأبيض.

وإذا كان عليك غسل الأقمشة الرقيقة مثل الحرير اغسلها باليد لتجنب إتـ.لافـ.هـ.ا واستخدم صابونًا لطيفًا على الأقمشة. المصدر: الجزيرة نت