صاحب أشهر أعمال كوميدية ومتزوج ولديه طفلين ووالده عمل مزارعاً.. ما لا تعرفه عن الفنان مستر بن

صاحب أشهر أعمال كوميدية ومتزوج ولديه طفلين ووالده عمل مزارعاً.. ما لا تعرفه عن الفنان مستر بن

لايف بوست – مشاهير

الكثير من القراء ربما يعرفون الشخصية الكوميدية الشهيرة بـ “مستر بين MR.BEAN“، لكن معظمهم قد لا يعلمون أن اسمه الحقيقي “روان سيباستيان أتكنسون ROWAN SEBASTIAN ATKINSON”.

هو من مواليد 1955 ولد في نيوكاسل بالمملكة المتحدة، ودرس في جامعة أكسفورد ونيوكاسل، وحصل على شهادة ماستر في الهندسة الكهربائية، وشارك “مستر بين” بالنشاط السياسي عندما أعلن عن تأييده لحملة إصلاح القسم 5 REFORM SECTION 5 CAMPAIGN.

وكان أتكنسون “مستر بين” قد قابل حب حياته وزوجته المستقبلية خلال تصويرBLACKADDER II في عام 1986، و زوجته سونترا ساستري SUNETRA SASTRY خبيرة مكياج لهذا البرنامج، ولديهما طفلان ليلي وبينجامين، وأسرته تقيم حالياً في أبيثورب APETHORPE، نورثهامبتونشاير NORTHAMPTONSHIRE، لندن LONDON.

والده المزارع إريك أتكنسون ووالدته إيلا ماي، وقد بدأ بأداء مشاهد كوميدية قصيرة حين كان يدرس في اكسفورد، و قدم عروضاً ترفيهية في العديد من النوادي المسرحية وعلى برامج كوميدية تابعة لإذاعة بي بي سي 3 BBC RADIO 3.

وعمل أتكنسون كاتباً لمسلسل NOT NINE O’CLOCK NEWS عام 1979 الذي عرض على قناة بي بي سي BBC ولعب دور الطولة فيه، وأصبح الفنان البريطاني في عام 1981، أصغر ممثل يحصل على عرض انفرادي في مسارح وست أند WEST END.

ولاحقاً ظهر أتكنسون في أعمال مسرحية مثل THE NERD (1986) وTHE SNEEZE (1988). وحصل على أدوار في برامج تلفزيونية، وقد لا يعرف الكثيرون أن شخصية MR.BEAN من تصميم الممثل البريطاني في سلسلة تحمل الاسم نفسه.

وقد تألق أتكنسون في السلسلة عام 1990، وتم تبني السلسلة الكوميدية الناجحة من أجل صناعة فلم في عام 1997، وفي مشهد كوميدي قصير في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2012، تقمص أتكنسون شخصيته المشهورة السيد بين MR.BEAN مرة أخرى.

ومن الأفلام الأخرى المشهورة لأتكنسون BEAN: THE ULTIMATE DISASTER MOVIE (1997)، JOHNNY ENGLISH (2003) وKEEPING MUM (2005).

وفي عام 2011 ظهر أتكنسون في الجزء الثاني من سلسلة “جيمس بوند الساخرة” بعنوان JOHNNY ENGLISH REBORN، وفي 2012 أعلن رسميًا أنه سيعـ.تـ.زل شخصية السيد بين وبذلك لن يكون هناك المزيد من الأفلام أو المسرحيات المبنية على الشخصية.

أما عام 2013 تم تكريم روان أتكنسون بلقب قائد نظام الإمبراطورية البريطانية COMMANDER OF THE ORDER OF THE BRITISH EMPIRE، وأدرجته الصحيفة البريطانية THE OBSERVER من بين الممثلين الأكثر إضحاكًا.

ابتَكر روان أتكينسون الشخصيّة أثناء دراسَته لدرجَة الماجستير في الهندسة الكهربائية في كُليّة الملكة في جامعة أوكسفورد. وقد صُوّر السكتش القصير في وقتٍ ما من عقد 1980.

وكانت تُدعى الشخصيّة بدايةً بـ روبرت بوكس وأدّاها أتكينسون للمرّة الأولى في مسرحيّة Canned Laughter في أبريل 1979. كما أدّى أتكينسون الشخصيّة في مهرجانِ Just for Laughs في مونتريال في كندا عام 1987.

ويُذكر أنّه حينما وزّع المسؤولون جدوَل الفعاليّات، طلبَ منهم أتكينسون وأصرّ على أن يضعوا فقرَته ضمن من يتكلّم الفرنسيّة رغم عدم تكلّمه هذه اللغة، ولكنّه أخبرهم أن فقرَته لا تحوي أيّ كلام. وكانَ الهدفُ من وراء ذلك أنّ أتكينسون أرادَ رؤيَة مدى تفاعُل الجمهورٍ الذي لا يُحسِن الإنجليزيّة مع الشخصيّة، كما أرادَ معرفة ردود أفعالهم مع الكوميديا الصامتة.

يُذكر أن اسم الشخصيّة لم يتم اختيارها إلا بعدَ الانتهاءِ من الإنتاج، وكانَت هُناك العديد من المُقترحات حولَ الاسم جميعُها تتعلق بالخُضار مثل اسم مستر كوليفلور -التي تعني قرنبيط-، ثُمّ استقروا على اسم مستر بين -التي تعني فاصوليا-.

وقد استلهَم أتكينسون شخصيّته من شخصيّة مسيو هولو التي أدّاها الفرنسي جاك تاتي. ولعلّ أكثر ما سبب انتشار الشخصيّة وشُهرتها هو عدم اعتمادُهم على الكلام، بل اعتمادُهم على حركات وردود فعل الشخصيّات، مما سمح ببيع الحقوق حولَ العالم بدون أي تغيير.