صاحب الأدوار الصعبة ويلقب بالجوكر ويعتبر نقابة الفنانين بسوريا “مزرعة لصـ.وص”.. ما لا تعرفه عن الفنان السوري بسام كوسا

صاحب الأدوار الصعبة ويلقب بالجوكر ويعتبر نقابة الفنانين بسوريا “مزرعة لصـ.وص”.. ما لا تعرفه عن الفنان السوري بسام كوسا

لايف بوست – مشاهير

الفنان السوري القدير والشهير بسام كوسا، وُلد في مدينة حلب في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني عام 1954.

يعتبر الممثل السوري بسام كوسا من الفنانين البارزين في الدراما السورية، حيث قدّمَ أعمالاً لاتُنسى تركتْ أثراً كبيراً لدى المشاهدين والمتابعين.

لعب بسام كوسا أدواراً صعبة وقدمها بشكل مميز وناجح، ويشهد له كبار الفنانين بمهاراته الفنية المتميزة، الأمر الذي جعله ميزة لكل مسلسل شارك فيه.

بسام كوسا
بسام كوسا

درس بسام كوسا، صاحب الموهبة الفنية الكبيرة باعتراف زملائه وأصدقائه، في كلية الفنون الجميلة قسم النحت في جامعة دمشق.

وخلال دراسته الجامعية بدأ بالعمل كممثلٍ ومخرج مسرحي في المسرح الجامعي مع المخرج الراحـ.ل فواز الساجر.

يتمتع كوسا بحضور لافت ويعتبر حالة إبداعية، كما يلقبه البعض “الجـ.وكر” بسبب قدرته على تقمص الشخصيات بإتقان واحتـ.راف شديدين.

قدم الفنان السوري بسام كوسا عشرات الأدوار التلفزيونية، وتنوعت أدواره وبرع في معظمها إلا أنه حقق نجاحاً باهراً ومذهلاً في أعمال البيئة الشامية كمسلسل ليالي الصالحية” و”الإدعشري” في “باب الحارة” و”نصار” في “الخوالي”.

بدأ بسام كوسا حياته الفنية في التمثيل المسرحي قبل أن يشارك في الأفلام السينمائية بداية الثمانينات.

وعلى الرغم من قلّة الأفلام إلاّ أنَّها حققت نجاحاً جيداً كفيلم “قتل عن طريق التسلسل”، وفيلم “ليالي ابن آوى”.

حصد بسام كوسا العديد من الجوائز ولعل أهمها: جائزة أفضل ممثل عن فيلم (المتبقى) من مهرجان طهران، وجائزة أفضل ممثل عن فيلم (الكومبارس) من مهرجان معهد العالم العربي بباريس.

بالإضافة إلى جائزة أفضل ممثل عن فيلم (تراب الغـ.رباء) من مهرجان البحرين، وجائزة عن مجمل أعماله ومسيرته الفنية الغنية من مهرجان أدونيا لعام 2005.

وجائزة أدونيا 2009 كأفضل ممثل دور أول عن دوره في مسلسل سحابة صيف، وجائزة أفضل ممثل عربي في مهرجان ميوركس دور.

وجائزة أفضل ممثل عربي في مهرجان جوردان أووردز عن دوره في مسلسل (ما وراء الشمس).

أما الجائرة الأخيرة التي حصل عليها بسام كوسا فكانت جائزة أدونيا عام 2010 كأفضل ممثل دور أول عن دوره في مسلسل وراء الشمس.

شارك في الكثير من المسلسلات التلفزيونية، وكان أولها في مسلسل “لك يا شام” عام 1989، كما ظهر في مسلسل “أيام شامية” عام 1992.

شارك في مسلسل “الفصول الأربعة” من إخراج حاتم علي، وفي “الزير سالم”، وفي مسلسل “الخوالي” بدور البطل الدمشقي الثائر نصار ابن عريبي.

ظهر أيضاً في مسلسل “ليالي الصالحية”، وفي “باب الحارة” بدور الإدعشري، ثم شارك في مسلسل “بيت جدي”، ومسلسل “قمر الشام”، ومسلسل طاحون الشر، ومسلسل “الغـ.ربال” بدور رجلٍ شـ.رير.

وشارك أيضاً في “قانون ولكن”، و”بقعة ضوء”، و”عالمكشوف”، و”حارة على الهوا”، و”ضبوا الشناتي”، و”عصر الجنون”، و”خان الحرير”.

ومسلسل “وراء الشمس” الذي أحدث ضـ.جةً إعلاميةً كبيرةً حول نجاحه الرائع في تجسيده لدور بدر ذوي الاحتياجات الخاصة ومصـ.ابٌ بالتـ.وحد.

وعام 2016، شارك بسام كوسا في مسلسل “دومينو”، وبعدها بسنة فقط شارك في “شبابيك” و”أهل الغرام” الجزء الثالث.

بالإضافة إلى مشاركته في مسلسل “الرابوص”و مسلسل روزنا، ومسلسل ورد، ومسلسل ” سلاسل ذهب”، ومسلسل “سوق الحرير، ومسلسل “سـ.ر”.

يعتبر الفنان السوري من المتكتمين بكل ما يتعلق بحياته الخاصة وعائلته، فلا يعرف عن الفنان بسام كوسا سوى كونه متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني وله ولدين هما وجد وثـ.ائر.

لكنّه دائمًا ما يشير إلى دور زوجته المهم في نجاحه وحصوله على جائزة ميوركس دور لأفضل ممثلٍ عربي.

كتب الفنان السوري بسام كوسا العديد من المقالات النقـ.دية السياسية والاجتماعية، كما أنه ليس من المهتمين بالأعمال التاريخية، بل ينتقـ.دها ويرى فيها بكـ.اءً على الأطلال.