دولة خليجية في المقدمة.. قائمة الدول الأغنى والأفقر عربياً لعام 2021

دولة خليجية في المقدمة.. قائمة الدول الأغنى والأفقر عربياً لعام 2021

لايف بوست – منوعات

تناول تقرير أعده صندوق النقد الدولي، الدول العربية الأغنى والأفقر لعام 2021، وجاءت فيه دولة قطر في المرتبة الأولى.

وتذيلت اليمن القائمة كأكثر دولة عربية فقيرة لعام 2021، بناءً على نصيب الفرد سنوياً من الناتج المحلي الإجمالي.

وشمل التقييم 18 دولة عربية، جاءت في مقدمتها دولة قطر التي بلغ نصيب الفرد فيهار 96.1 ألف دولار سنويًا.

وصُنفت اليمن البلد الأكثر فقرًا حيث بلغ نصيب الفرد فيها 1094 دولارا سنوياً، في حين لم تتضمن القائمة بيانات كل من سوريا، والصومال، وفلسطين، ولبنان.

وفيما يلي تصنيف البلدان الـ 18:

وحافظت قطر على صدارة أغنى الدول العربية وفقا لتقرير صندوق النقد الدولي (IMF)، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 96.1 ألف.

وجاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية بين الدول العربية، حيث بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 58.77 ألف.

أما البحرين فقد حققت المرتبة الثالثة هذا العام وفق تصنيف صندوق النقد الدولي، حيث بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 50.26 ألفا.

وفي المرتبة الرابعة جاءت السعودية، بين أغنى الدول العربية بإجمالي نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 47.8 ألف، وخامس أغنى دولة عربية هي الكويت و يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 41.77 ألف.

أما سلطنة عُمان تعتبر، أفقر دولة في مجلس التعاون الخليجي، وسادس أغنى دولة عربية بإجمالي نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 29.51 ألف.

وجاءت مصر في المرتبة السابعة في القائمة بإجمالي الناتج المحلي للفرد 13.06 ألف، والجزائر جاءت في المرتبة الثامنة، إذ يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 11.44 ألف.

أما تونس بلغت المرتبة التاسعة بإجمالي الناتج المحلي للفرد البالغ 10.92 ألف وعاشراً جاءت العراق وبلغ إجمالي الناتج المحلي للفرد في بلاد الرافدين 10.61 ألف.

والأردن في المرتبة الحادي عشر، وجاء ذلك بالرغم من الظروف الصعبة التي يعاني منها اقتصاد العالم، وبلغ إجمالي الناتج المحلي للفرد البالغ في الأردن 10.46 ألف.

ليبيا جاءت في المرتبة الثانية عشرة ضمن قائمة أغنى الدول العربية بإجمالي الناتج المحلي للفرد البالغ 8.45 ألفاً، والمغرب: بلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي هذا العام 8.08 ألف في المغرب، وجاء في المرتبة الثالثة عشرة.

وتعتبر موريتانيا واحدة من أفقر الدول العربية، لكنها شهدت ارتفاعاً بسيطاً في نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي هذا العام حيث بلغ 5.91 ألف وجيبوتي: تعتبر هذه الدولة الإفريقية من أفقر الدول العربية.

و بلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي هذا العام في جيبوتي 4.5 ألفاً، أما السودان يعاني من ظروف سياسية حرجة أثرت على اقتصاده، وبلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي هذا العام 3.76 ألف.

وجزر القمر هي من أفقر الدول العربية لكن العام الحالي شهدت تحسنا في نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي حيث بلغ 3.09 ألفاً وتذيل اليمن القائمة كأفقر دولة عربية خلال العام 2021، و بلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي 1.94 ألف.