رفضت المشاركة في “الهيبة” وبـ.كت بشـ.دة على فراق ابنتها.. ما لاتعرفه عن الفنانة السورية ثناء دبسي زوجة سليم صبري

رفضت المشاركة في “الهيبة” وبـ.كت بشـ.دة على فراق ابنتها.. ما لاتعرفه عن الفنانة السورية ثناء دبسي زوجة سليم صبري

لايف بوست – مشاهير

ولدت الفنانة السورية القدير والشهيرة ثناء دبسي في الثاني والعشرين من يونيو/حزيران عام 1941 في مدينة حلب العاصمة الاقتصادية لسوريا.

شُغفت الفنانة السورية بالتمثيل منذ نعومة أظافرها، وبدأت التمثيل على خشبة المسرح المدرسي ثم بعض الفرق المحلية بالمرحلة الإعدادية.

بدأت ثناء دبسي حياتها الفنية في خمسينيات القرن الماضي، حيث شاركت مع أختها ثراء دبسي بالعروض التي كانت تقدمها فرقة مسرح الشعب.

كان ذلك على خشبة مسرح دار الكتب الوطنية في حلب، ويقال أنها تتلمذت على يد: بهجت حسان، محمد خيري، وأحمد الصابوني.

وكانت ثناء دبسي من أوائل الفنّانين المساهمين في تأسيس المسرح القومي حينما تركت دراستها الثانوية وانتقلت إلى دمشق مع أختها ثراء للمشاركة في هذه الفرقة.

تزوجت من الممثل السوري سليم صبري وبرغم عدم نجاح العلاقات التي تجمع بين شريكين يعملان في الفن، استطاع الثنائي صبري ودبسي الحفاظ على استقرار علاقتهما، وأنجبا “يارا صبري” التي تعمل كممثلة أيضاً.

شاركت في أعمال تلفزيونية وإذاعية وسينمائية ومسرحية عديدة وانضمت إلى نقابة الفنانين السوريين في 1 مارس 1968.

درست الفنانة ثناء دبسي بمسرح “جيرار فيليب” في فرنسا، بعد حصولها على منحة من وزارة الثقافة السورية، مما ساهم في ثقل موهبتها المسرحية.

تنتمي ثناء دبسي لجيل الرواد المؤسسين للدراما السورية، وقد احترفت الفن عام 1961، حيث شاركت في عددٍ من المسرحيات، ومن أهم أعمالها: مروحة الليدي ويندرسير، رجل القدر.

كان أول ظهور له على شاشات التلفاز عام 1963 من خلال مسلسل ساعي البريد ثم توالت الأعمال المميزة والرائعة التي أدتها الفنانة بكل تفاني.

أنجبت ثناء دبسي المتزوجة من الفنان سليم صبري، 3 أبناء: ريم وثائر والفنانة يارا صبري، والتي تزوجت بدورها الفنان ماهر صليبي وتعيش حياة مستقرة كوالديها.

نقطة التحول في حياتها الفنية كانت عند مشاركتها عام 1977 في المسلسل التاريخي هارون الرشيد، بالإضافة إلى مسلسل رحلة المشتاق.

ولا يُمكن حصر الأعمال التي شاركت فيها الفنانة القديرة ثناء دبسي، فأرشيفها الفني ممتلئ بالأعمال الفنية التي شاركت فيها.

انقسمت عائلة سليم صبري إلى قسمين عند بدء الثورة السورية: قسم اصطف مع النظام؛ سليم صبري وزوجته الفنانة ‏ثناء دبسي، والقسم الآخر أيد الثورة وعارض نظام الأسد وهم: الفنانة يارا صبري وزوجها الممثل والمخرج ماهر صليبي.

لكن لم ينتج عن ذلك الانقسام ‏خـ.لافات فرّقت الأسرة في العلن، فقد أكد الفنان سليم صبري في لقاءاته الصحافية أنهم في العائلة يحترمون الآراء المختلفة.

رفضت الممثلة السورية دوراً هاماً في مسلسل “الهيبة” بسبب عدم إعجابها بالنص المكتوب، كما أنها انهـ.ارت باكـ.ية على الهواء بعد أن سألها المذيع عن إبنتها الممثلة السورية المهـ.اجرة ​يارا صبري​.