أساطير الأتراك.. أكثر 9 أساطير تاريخية تركية إثارة للاهتمام

يختلف تعريف الأسطورة في الأدب العربي ما بين الأدباء، ولكن ما اجتمع معظمهم عليه أن الأسطورة هي مجموعة من القصص والحكايات التي توارثها الأبناء عن آبائهم جيلًا بعد جيل فهي غير معروفة المصدر -أي إنّ مؤلفها غالبًا ما يكون مجهولًا- تمتزج الخوارق مع الوقائع في الأسطورة ويكون الخيال هو سيد الموقف فيها، فيشترك فيها العديد من الأبطال من أمثال الآلهة وأنصاف الآلهة والأبطال الأقوياء والحيوانات الناطقة وغير ذلك.

وتحظى كل قومية بالعديد من الأساطير المُمجدة والمادحة لها، وللقومية التركية أيضًا نصيبها من الأساطير التاريخية التي ارتبطت بتواريخ ووقائع معينة عاشتها خلال تاريخها الماضي.

وتنقسم الأساطير التاريخية التركية إلى فترتين تاريخيتين؛ ما قبل الإسلام وما بعده، وتتميز بأنها تحتوي على وقائع تاريخية حقيقية ولكن أُضيف بعض التمجيدات والوقائع الخارقة للعادة لهذه الوقائع بهدف إعلاء شأن الشعب التركي عبر التاريخ.

ما قبل الإسلام

أساطير هجرة الأويغور: يُعتبر شعب الأويغور الشعب التركي الأول الذي ما زال يحتفظ بأصالته وبقائه إلى يومنا هذا، ويعيش حالياً في تركستان الشرقية الواقعة شرقي الصين. وتصف الأساطير سنوات الهجرة التي قام بها الشعب الأيغوري تجاه مناطق الغرب، بعد انعدام الحياة والاستقرار وسط آسيا، وتقدّس بشكل خاص النجوم والشمس والقمر لاعتقاد الاويغور بأن هذه العناصر الطبيعية كان لها دوراً كبيراً في مساعدتهم في التنقل.

أساطير انبعاث الأويغور: بعد انحلال دولة الأويغور وهجرة معظم شعبها، تجمعت بعض القبال بمحاذاة بلاد الأناضول الخاضعة لحكم الدولة التركية الجديدة “غوك تورك”، وتقدّس هذه الأساطير الذئب بشكل كبير، لاعتقاد الأتراك حينها بأن الذهب هو من دلّهم على المناطق المحاذية للأناضول وساعدهم في اختيارها مستقراً جديداً لهم. تتميز أساطير الانبعاث بكونها الأكثر تأثيراً على العقلية التركية حتى يومنا هذا، إذ يجزم بعضهم بأن الذئب هو من قربهم وأتى بهم لهذه المناطق.

أساطير الحرب الكبرى: تعد من أكثر الأساطير المُمجدة للقومية التركية، على الرغم من مخالفة علماء الفن والتاريخ للعديد من الوقائع التاريخية المبنية على الشعب التركي. وتتناول هذه الأساطير الحرب الكبرى التي دارت بين الأتراك والإسكندر الأكبر في القرن السادس قبل الميلاد.

أسطورة أل أر تونجا: تتحدث عن الحرب التركية الإيرانية التي حدثت قبل الميلاد، وبطلها التركي “ألب أر تونجا”.

ما بعد الإسلام

أسطورة سالتوق بوغرا: تحمل الأسطورة اسم زعيم قبيلة كاراهان التركية، وتتناول جهوده في نشر الإسلام بين القبائل التركية بعد اعتناقه للإسلام مباشرة.

أسطورة ماناس: هي الأسطورة الأطول بين الأساطير التركية، وتتناول ملحمة (حرب) ماناس التي دارت بين قبيلتي كاراهان وكاراهيتاي.

أسطورة جينتش عثمان: تمجّد الأسطورة بطولات الجندي الإنكاري عثمان في الحروب العثمانية ضد أوروبا، وقد كتبها الأديب العثماني قول مصطفى في القرن السابع عشر للميلاد.

أسطورة القوى الميلية أو القومية: تصف الأسطورة حرب التحرير التي خاضها الأتراك ضد قوى الاستعمال ما بين 1919-1922، وقد كُتبت من قبل الأديب التركي الشهير ناظم حكمت عام 1939.

أسطورة جناق قلعة: تتناول الأسطورة حرباً ضروساً انتصر فيها العثمانيون على الإنجليز والفرنسيين في مدينة جناق قلعة، جنوب غربي تركيا، وسطر فيها العثمانيون مثالاً في التضحية والصمود.