في سوريا “الأمل بالعمل”.. بيع الدخان والسردين عبر البطاقة الذكية!

كشف المدير العام لـ “السورية للتجارة” التابعة لحكومة النظام زياد هزاع أن المؤسسة ستبيع قريباً الدخان في صالاتها عبر “البطاقة الذكية”.

وقال هزاع في حديثه لإذاعة (المدينة إف إم) المقربة من النظام اليوم الثلاثاء: “سنطرح الدخان الوطني في صالاتنا وبأسعاره الحقيقية، وسنضيف السردين والتونا والشاي عبر البطاقة الذكية قريباً”.

وأضاف أن “الزيت سيباع في صالات السورية للتجارة بموجب البطاقة الذكية، عبر الطلب المباشر بعد انتهاء إجراءات التعاقد”. مبيناً أن “توفر المادة يرتبط بالتوريد”.

وبخصوص “البطاقة الذكية” الفردية للعازبين والطلاب، أفاد هزاع أن “وزارة التجارة الداخلية ستنتهي قريباً من الإجراءات اللازمة تمهيداً لانطلاقها”.

رفع أسعار الدخان في سوريا

وفي تشرين الأول الفائت رفعت وزارة التجارة الداخلية في حكومة النظام السوري، تسعيرة الدخان الوطني، بعد أسابيع من فقدانه من الأسواق السورية، وسط تبريرات غير مقنعة للسوريين.

وجاء هذا الارتفاع في الأسعار بعد أسابيع من نقص الدخان بشكل لافت من أسواق مدينة دمشق تحديداً، وبات يباع في السوق السوداء حيث وصل سعر علبة سجائر (الحمراء الجديدة) إلى 2200 ليرة سورية، و(الحمراء البيضاء) إلى سعر 2000 ليرة، في حين يقف سعر (الشرق الطويلة) عند 1600 ليرة، و(الحمراء القصيرة ذات العلبة الكرتونية) تباع بـ 1800 ليرة.

وبعد رفع حكومة النظام السوري سعر لتر البنزين، في كانون الأول الفائت إلى 1100 ليرة، ارتفعت أسعار الدخان الأجنبي والوطني، وبرر الباعة الارتفاع بأنهم يشترونه بأسعار جديدة، بعد ارتفاع أجور النقل. وفق ما ذكر موقع (أثر برس).