تعرف على يارا صبري في شجرة النارنج وهو أول فنان سوري يشارك كحكم عربي في مسابقة عالمية.. ما لاتعرفه عن الفنان السوري ماهر صليبي

تعرف على يارا صبري في شجرة النارنج وهو أول فنان سوري يشارك كحكم عربي في مسابقة عالمية.. ما لاتعرفه عن الفنان السوري ماهر صليبي

لايف بوست – مشاهير

ولد الفنان السوري ماهر صليبي بمدينة حماة السورية في الثاني عشر من فبراير/ شباط عام 1961.

تزوج ماهر صليبي، المتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية ـ دمشق عام 1986، من الفنانة يارا صبري ابنة الممثل السوري الكبير “سليم صبري” ورزق منها بطفلين.

ودرس صليبي في مدارس حماة إلى أن حصل على شهادة الثانوية العامة ثم انتقل إلى دمشق للالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

الفنان السوري ماهر صليبي
الفنان السوري ماهر صليبي

شارك الفنان السوري القدير بعدة مهرجانات سينمائية، منها مهرجان فالانسيا السينمائي -إسبانيا، ودرس في المعهد العالي مع مجموعة من الفنانين الكبار وهم: غسان مسعود، حاتم علي، دلع الرحبي.

لم يكتفي صليبي بالمعلومات التي حصل عليها خلال الدراسة الأكاديمية في المعهد، وشارك في عدة ورشات عمل ما بين تونس وألمانيا وفرنسا وفنلندا وأخيراً الإمارات العربية المتحدة وكندا.

كان قبل الثـ.ورة السورية عضواً في نقابة الفنانين السوريين وعمل أستاذاً في المعهد العالي للفنون المسرحية لمدة عشر سنوات.

كانت بداية ماهر الفنية عام 1986، إذ شارك في عدة أعمال، أبرزهم مسلسل “امرة لا تعرف اليأس”، والذي عرض عام 1987.

ثم شارك صليبي بعد ذلك في مسلسل “شجرة النارنج” عام 1989، وتعرف بفضله على زوجته وأم أولاده الفنانة السورية القديرة يارا صبري.

ومن أشهر أعماله فيلم “حدوتة المطر” الذي حصل إثره على جائزتين في مهرجان القاهرة ومهرجان بغداد السينمائي الدولي.

دعم الفنان السوري صليبي الحراك الشعبي في سوريا عام 2011، ليضطر بعد ذلك إلى مغادرة البلاد بسبب تهـ.ديدات نظام الأسد.

وبطبيعة الحال تأثرت مسيرة صليبي الفنية نتيجة ذلك إلا أنه قدم مجموعة من المسلسلات الناجحة، ومن أبرز أعماله: الولادة من الخـ.اصرة، حصاد الزمن، العراب: نادي الشرق، كوما.

قدم الصليبي بعض العروض على مسارح خشبة المسرح المدرسي، وذلك لأنه كان شغوفاً بالفن منذ نعومة أظافره، ثم بدأ التمثيل الاحترافي بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية.

قدم الكثير من الأعمال المميزة وتميز بتفانيه وحرصه على إنجاح العمل، ومن أهم مشاركاته: “أيام أبي المنقذ”، “خان الحرير”، “باب الحديد”، “العبابيد”، “من أجل عينيها”.

وشارك في العديد من المسلسلات الاجتماعية ومن أهمها: “العدالة، السوار، موزاييك، خان الحرير، سـتائر الصمت، للأمل عودة، سحر الشرق، الشـمعة والدبوس، ع المكشـوف، عيـاش، عـائد إلى حيفا.

بالإضافة إلى: جبران خليل جبران “الملاك الثائر”، لا مزيد من الدموع، على حافة الهاوية، سيرة الحب، الحصرم الشامي، أهل الغرام، قلوب صغيرة، امرأة لا تعرف اليأس.

في حين شارك في عدد لا بأس به في المسلسلات تاريخية: احتمــالات، مربـط الفرس، أيــام أبو المنقذ، العبابيد، الفوارس، الشـ.تات، صلاح الدين الأيوبي، ربيع قرطبة.

كما شارك في عددٍ من المسرحيات ما بين ممثل ومخرج، ومن أبرز هذه المسرحيات: “الرقصة الخيرة”، و”كونشيرتو”، و”فوتوكوبي”، وأخرج قيود روح، ومرسوم عائلي، وشوية وقت، كوما.

كما شارك في مسلسلات”قلوب خضراء”، “حي المزار”، “تلك الأيام”، “الفوارس”، “الظل والنور”.

تعرف الفنان ماهر صليبي على الفنانة يارا صبري، ابنة الفنانين سليم صبري وثناء دبسي، خلال بروفات مسلسل “شجرة النارنج” عام 1989.

وتزوج منها عام 1993 بعد أن عاشا علاقة عاطفية، وقد رزقا بعد الزواج بولدين “كرم” و”رام”، وقد أصبح الأول مغنياً.

أقام ماهر الصليبي مع زوجته وأولاده في دولة الإمارات العربية المتحدة سبع سنوات، ثم انتقل معهم إلى مونتريال في كندا، وذلك بسبب موقف العائلة الداعم للثورة السورية ومطالبها.

يشار إلى أن العلاقة ما بين الفنان ماهر صليبي وأسرة زوجته الفنانة يارا صبري طيبة للغاية، ولم يؤثر عليها اخـ.تلاف التوجهات السياسية.

ومنذ عدة أشهر، أعلن ماهر صليبي عن اعتماده رسمياً من قبل جمعية في أمريكا ليكون محكماً عربياً في إحدى المسابقات العالمية.

وكتب صليبي عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”، “تم اعتمادي رسمياً من قبل جمعية “علوم الصوت وفنونه” في نيويورك مع نُخبة من المتخصصين والإعلاميين العرب، كحكم عربي في مسابقة Voice Arts Awards ولأول مرة في تاريخها”.