بلغت الدولة في عهده ذروة اتساعها وأقصى حدودها.. ما لاتعرفه عن هشام بن عبد الملك آخر الخلفاء الأمويين الأقوياء

بلغت الدولة في عهده ذروة اتساعها وأقصى حدودها.. ما لاتعرفه عن هشام بن عبد الملك آخر الخلفاء الأمويين الأقوياء

لايف بوست – مشاهير

ولد أبو الوليد هشام بن عبد الملك الأموي القرشي عام 125 م في العاصمة السورية دمشق، وكان عاشر خلفاء بني أمية وقد حكم تسعة عشر سنة، حيث بويع للخلافة بعد وفـ.اة أخيه يزيد عام 723 م.

بلغت الإمبراطورية الإسلامية في عهده أقصى اتساعها، وحـ.ارب البيزنطيين واستولت جيوشه على ناربونه وبلغت أبواب بواتيه (فرنسا) حيث وقعت معـ.ركة بلاط الشهداء.

يعتبر آخر الخلفاء الأمويين الأقوياء وكان عكس أخيه يزيدُ بنُ عبد الملك الذي سبقه، فقد كان قوياً ذا خبرة وحنكة سياسية، فأدار الدولة بكفاءة عالية.

هشام بن عبد الملك آخر الخلفاء الأمويين الأقوياء
هشام بن عبد الملك آخر الخلفاء الأمويين الأقوياء

تمكن من الحفاظ على استقرار الدولة طيلة عهده الطويل، وعلى الرَّغم من عدم حدوث فتوحات كبيرة في عهده بضمِّ أراض جديدة للدولة، إلا أن الغـ.زوات كانت واسعة جداً، وكان القـ.تال محتـ.دماً على جبـ.هة الشرق في السند وما وراء النهر، والشمال في الأناضول والقوقاز، والغرب في الأندلس وجنوب غالة (فرنسا).

كما شهدَ عهده بلوغ الدولة الأموية ذروة اتساعها وأقصى حدودها؛ حيث امتدَّت من أطراف الصين شرقًا إلى جنوب فرنسا غربًا.

شهدت الفتوحات الإسلامية في عهد هشام بن عبد الملك تقدماً كبيراً، وتزايدت في عهده العصبية القبلية بين المضرية واليمانية، واشتعلت فتـ.ن وثـ.ورات عديدة في أنحاء الدولة.

ومنها: ثـ.ورة الخـ.وارج والشيعة في الكوفة (بقيادة زيد بن علي بن الحسين)، والبـ.ربر في المغرب؛ وكذلك اضطربت الفتـ.ن في بلاد ما وراء النهر.

في عهده صار للدولة الأموية، إضافة للعاصمة الدائمة ومقر الخلافة دمشق، عاصمة صيفية وهي مدينة الرصافة على نهر الفرات بسوريا تسمى رصافة هشام عرفت بأنها جنات وبساتين مصغرة عن بساتين دمشق.

اهتم الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك بتنظيم الدواوين، وعمل على رعاية العلم والثقافة، وترجمت في عهده الكثير من المؤلفات.

كما عمل على إصلاح الزراعة فجفف المستنقعات وزاد مساحة الأراضي المزروعة على ضفاف الأنهار وفي أرجاء الدولة.

حقق العديد من الانتصارات على الروم وفي جنوبي بحر الخزر، وتميز عهده بسيادة الأمان في بلاد الشام وأرجاء البلاد الإسلامية.

استمرَّت الغزوات والصوائف والشواتي ضد البيزنطيين في عهد هشام بن عبد الملك كما كانت الحال طوال العهد الأموي، غير أن هذه الغـ.زوات، كالعادة أيضًا، لم تغير كثيراً في حدود الدولتين الأموية والبيزنطية.

فتحَ ابنه مسلمة بن عبد الملك مدينة قيصرية سنة 108هـ، ووصلَ سعيد وسليمان بن هشام إليها أيضاً في سنة 111هـ، وقد نجحَ الثاني في هـ.زم قسطنطين وأسره خلال الغزوة.

وفي البحر الأبيض المتوسط غزا أمير إفريقية “حبيب بن أبي عبيدة بن عقبة بن نافع” جزيرة صقلية، وفتح بها مدينة سرقوسة سنة 121هـ، كما غزا عبيد الله بن الحبحاب جزيرة سردينيا سنة 117هـ، وتمكن من السطيرة على قلعتها.

كما غـ.زا المسلمون في عهده أيضًا منطقة أرمينية والقوقاز مراراً وتكراراً، حيث غـ.زاها الحجاج بن عبد الملك بداية، وفرضَ عليها الجزية، غير أن غـ.زوها أعيد بعدَ نقضها العهدَ مراتٍ كثيرةً.

أعاد الخليفة هشام، الجـ.راح بن عبد الله الحكمي لولاية بلاد ما وراء النهر وأقره عليها بعد ما كثرت الاضطـ.رابات عام 111 هـ/729 م، فتصدى الجـ.راح للخارجين عن دولة الخلافة.

وشجع هشام بن عبد الملك آخر الخلفاء الأمويين الأقوياء، العلماء واهتم بالبناء واشتهر عهده بنظام العمارة الأموي.

أرسى الأمن في أرجاء الدولة، وفتح العديد من البلدان وأرسل الرسل ونشر الإسلام في بلاد ما وراء النهر والهند والسند وغيرها من البلدان، وعمل على تطوير الزراعة ونظام الري.

ساند العلماء والفقهاء واهتم بالترجمة، كما جلب المفكرين والعلماء إلى دمشق، وأنشأ المكتبات والمطابع ودور العلم، وكانت دمشق في عهده منارة للعلم والحضارة.