نصائح مهمة لالتقاط صور احترافية باستخدام هاتفك الذكي

مع انتشار الهواتف الذكية وتطور تكنولوجيا كاميراتها، لم يعد التقاط الصور عالية الجودة مشروطاً باقتناء كاميرا باهظة الثمن، فمعظم كاميرات الهواتف الحديثة باتت تحاكي إلى حد قريب الخصائص الداخلية للكاميرات الاحترافية، ورغم ذلك، فإن التقاط الصور بهاتفك ليس أمراً سهلاً أو يسيراً بالضرورة. ونظراً لأن فرص التقاط الصور الاستثنائية قد لا تتكرر مرة أخرى، سنطلعك في هذا المقال على بعض النصائح التي تساعدك في استغلال هاتفك الذكي لالتقاط صور أجمل وأكثر تعبيراً.

قاعدة الأثلاث (Rule of thirds):

تتيح معظم الهواتف الحديثة إمكانية تقسيم كادر الصورة المراد التقاطها إلى خطين أفقيين وآخرين عموديين، بحيث يشكلان شبكة مكونة من 9 مربعات تتقاطع في 4 نقاط. قد تبدو لك شبكة الخطوط مربكةً في البداية، لكنها مصممة لتسهيل عملية التركيب المناسب للصورة. كلّ ما عليك فعله هو وضع الشيء الذي ترغب في جذب الانتباه له بالقرب من إحدى نقاط التقاطع الـ 4، وستحصل بذلك على كادر أجمل للصورة.

تجنب التقريب الرقمي (Digital zoom):

مهما كان عنصر الصورة بعيداً عنك، تجنب اللجوء إلى التقريب الرقمي للحصول على الكادر الذي تريد، فذلك سيكون على حساب وضوح الصورة ودقتها. عوضاً عن ذلك، يمكنك التعديل على الصورة بعد التقاطها وقصّها كيفما شئت، دون فقدان الكثير من الجودة.

تصوير الأشخاص (Portrait):

ابتعد عن عدسة الهاتف الواسعة إذا طلب منك أحدهم التقاط صورة له. بدلاً من ذلك استخدم “التكبير البصري” إذا كان متاحاً على هاتفك، أو التقط الصورة باستعمال وضع Portrait أو Live Focus، لتتمكن من عزل الخلفية وإظهار ملامح الوجه وتعبيراته.

تطبيقات تحرير الصور:

قد تٌصاب في البداية بخيبة أمل لعدم رضاك عن نتائج كاميرا هاتفك المباشرة. جرّب تمرير الصور عبر تطبيقات مختلفة لتعديلها مثل تطبيق (Camera+) أو (PicFX)، قد تحصل على نتائج جميلة خلال وقت قياسي. كما يمكنك استخدام تطبيق (Lightroom)، الذي يمنحك كافة الأدوات الاحترافية المُستخدمة في تحرير الصور، إلى جانب الفلاتر والتأثيرات الجاهزة.

تنظيف العدسة:

احرص دوماً على تنظيف زجاج عدسة كاميرا هاتفك قبل التقاط أي صورة، فطريقة إمساكنا بالهواتف الذكية واستعمالنا لها تجعل من العدسة مغناطيساً للأوساخ والأتربة. الأمر أشبه بمسح زجاج السيارة الأمامي. جرّب مسح عدسة الكاميرا باستخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة كالتي تأتي مع النظارة عند شرائها، وستحصل على نتائج أدق وأكثر وضوحاً.