اشتهر بشخصية “أبو عنتر” ولقب بقبضاي الدراما السورية.. ما لاتعرفه عن الفنان السوري ناجي جبر

ولد الفنان السوري المخضرم “ناجي جبر” في التاسع من شهر شباط عام 1940 في مدينة “شهبا” بمحافظة السويداء جنوب سوريا لعائلة فنية عريقة.

اشتهر الفنان السوري “ناجي جبر” العضو في نقابة الفنانين السوريين بشخصية “أبو عنتر”، وأطلق عليه العديد من النقاد والجمهور لقب “قبضاي الدراما السورية”.

ونجح ناجي جبر في تقديم العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية و السينمائية الهامة والتي لا تزال تعرض إلى يومنا هذا، وتحظى بكثير من الاهتمام.

ناجي جبر
ناجي جبر

ناجي جبر محبوب من الكبير والصغير، كونه ترك بصمة كبيرة في ذاكرة الفن السوري قبل أن يفارق هذه الدنيا بعد صـ.راع طويلٍ مع مـ.رض سـ.رطان الرئة.

تحولت شخصية أبو عنتر القبضاي مع الأيام من شخص مشـ.كلجي يختلق المشـ.اكل مع الناس ويأخذ الحق بيده إلى شخص يدافع عن حقوق الناس.

أثرت شخصية أبو عنتر على حياته الفنية بشكل كبير فكلما حاول الممثل الـ.راحل الخروج منها أعاد المخرجين له هذه الشخصية من حيث لايدري.

إلا أن المخرج “علاء الدين كوكش” قدم له دوراً مختلفاً في مسلسل “أهل الراية” فلعب جبر دور المتصوف الزاهد، وترك أثراً كبيراً لدى جمهوره.

أسس شقيق ناجي، “محمود جبر” فرقة مسرحية عام 1968، والذي تزوج من الفنانة هيفاء واصف شقيقة الفنانة منى واصف، وأنجب الفنانتين ليلى جبر ومرح جبر، وحفيدته الفنانة دانة جبر.

وفي عام 1984 تزوج الفنان السوري المخضرم ورزق بأربعة أولاد، وهم: لجين وهيا وريبال ومضر، الذي اتبع طريق والده في الفن، وسلك طريق التمثيل وشارك بالعديد من الأعمال التلفزيونية.

بدأ الفنان السوري المخضرم “ناجي جبر” مشواره الفنّي على خشبة المسرح العسـ.كري، وانضمّ إلى فرقة شقيقه محمود، ليقدم معهم العديد من الأعمال، ويشارك في الكثير من المسرحيات الهامة جدّاً في تاريخ المسرح السوري.

وعلى صعيد التمثيل التلفزيوني، فقد ابتدأ ناجي جبر مشواره في مسلسل “حكايا الليل” للكاتب محمد الماغوط والمخرج غسان جبري، ووأيضًا مسلسل “أولاد بلدي” للمخرج علاء الدين كوكش”.

وفي ستينات القرن الماضي، شارك جبر بالعديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية، ومنها “سراديب الضـ.ايعين” و”النهـ.ب” و”طارت البركة” و”صياد وصادوني”.

وصلت أعمال ناجي جبر إلى أكثر من ثلاثين فيلماً سينمائيّاً، وحوالي خمسين مسلسلاً تلفزيونيّاً، بالإضافة إلى عشرات المسرحيات.

ومن أهم أعماله التلفزيونية “أولاد القيمرية”، و “الحصرم الشامي”، و” أهل الراية”، و”بيت جدي”، و “أسير الانتقام” و”رجل الانقـ.لابات”.

كما كانت له مشاركة خاصة في مسلسل” غزلان في غابة الذئاب” بدور العميد عبد الفتاح، وشارك في مسلسل “أبو المفهومية” بدور أبو عنتر 2003.

بالإضافة إلى مسلسل “الخوالي” بدور صباح 2002، ومسلسل “عودة غوار: الأصدقاء” وفي “يوميات أبو عنتر” 1996، وفي مسلسل “ملح وسكر”، وفي مسلسل “صح النوم” الشهير 1972.

أما بالنسبة لأهم أعماله السينمائية: فيلم “حارة التنابر” 2000، وفيلم “صعود المطر” 1995، و”ثعالب المدينة” 1990، و “سواقة التاكسي” 1989.

بالإضافة إلى إمبراطورية غوار” 1982، و”حارة العناتر” 1980، و”زواج على الطريقة المحلية” و”شيطان الجزيرة” 1978.

كما حلّ كضيف شرف على فيلم “عشاق على الطريق”، وشارك بدور حمدي في فيلم “أمـ.وت مرتين وأحبك”، وفيلم “صح النوم ” بدور أبو عنتر.

في حين أن أعماله المسرحية كانت قليلة بعض الشيء حيث شارك فقط في “مغـ.امرة رأس المملوك” بدور جابر، و”حفلة سمر من أجل 5 حزيران”، و”مسرح الشـ.وك”.