أغضبت محمد عبد الوهاب ولقبت بمطربة الجيل.. مالا تعرفه عن ميادة الحناوي وعلاقتها بكوكب الشرق أم كلثوم

ميادة الحناوي فنانة ومطربة سورية، ولدت في مدينة حلب العاصمة الاقتصادية لسوريا، وذلك في الثامن من تشرين الأول عام 1959م لعائلة مسلمة عاشقة للموسيقى.
صنف الجمهور والنقاد وكبار الموسيقيين الفنانة السورية ميادة الحناوي في الصف الأول بين المطربات العرب كما أنها لقبت بمطربة الجيل.
غنت في صغرها وأعاد اكتشافها الموسيقار محمد عبد الوهاب صديق زوجها عام 1977 عندما استمع إلى صوتها في إحدى سهراته بمصيف بلودان بسوريا.
أبدى عبد الوهاب إعجابه الشديد بصوتها الجميل وتم الاتفاق أن تزور مصر لتنطلق منها فنياً، إلا أن ميادة حينها رفضت الفكرة قبل أن تقتنع بها بعد وفاة زوجها.
تزوجت ميادة والتي يُقال بأنها أجرت العديد من عمليات التجميل التي فشلت، ​مرتين ولم ترزق بأي بأطفالٍ رغبةً منها بذلك، وقد أعلنت عدم ندمها على قرارها ذلك.

ميادة الحناوي
ميادة الحناوي

وفي مرحلة مبكرة من حياتها تزوجت ميادة للمرة الأولى من وزيرٍ سوري، قبل أن يتوفى وهي تبلغ من العمر حوالي الستة عشر عاماً.
وبعد ذلك تزوجت السوري مهند أحمد واستمر زواجهما أكتر من عشر سنوات، قبل أن تطلب الطلاق منه إلا أنه رفض ذلك لتقوم برفع دعوى خلع في المحاكم.
وبحسب العديد من المصادر فإن ميادة الحناوي عاشت قصة حب مع الشهير بليغ حمدي إلّا أنّها لم تكتمل، كما أنها خططت للزواج من الملحن محمد سلطان بعد وفاة زوجته المطربة فايزة أحمد، إلّا أنّ ذلك الزواج لم يتم.
بدأت ميادة بتعلم الغناء في سنٍ مبكرة وتبناها فنيًا الموسيقار محمد عبد الوهاب، لتبدأ مسيرة إحدى أهم محطات الفن العربي في زمانها وزماننا.
أبدعت الفنانة ميادة الحناوي في معظم أعمالها وقدمت مجموعة من الأغاني التي مازالت محط اهتمام الكثيرين حتى يومنا هذا.
ومن أهم الألبومات التي قدمتها ميادة إلى عالم الفن: غيرت حياتي (1992)- الليالي (1997)- توبة (1998)- عرفوا إزاي 2005- هو مش أنا 1996- آخر زمن 1988- جالك كلامي 1994- حكايتي (1983)- أنا مغرمة (1997)- الحل الوحيد (1991)- حكاية حب (1983).
ولعل الأغنية الشهيرة “أنا بعشقك أنا” هي من أشهر وأفضل أغانيها التي قدمتها كونها مازالت تحقق نسبة استماع مرتفعة.
ومن أشهر أغانيها أيضاً: “حبينا واتحبينا- غيرت حياتي- ساعة زمن” وغيرها من الأغاني التي حققت لها شهرة واسعة بالعالم العربي وأيضا بين الجاليات العربية بأميركا وأوروبا.
بدأت المطربة السورية حيانها الفنية واكتسبت شهرة بعد أن صدرت أغانيها عن طريق الكاسيت وإذاعة أغاني مصورة بالفيديو عبر شاشة التلفاز.
لدى ميادة الحناوي شقيقة تدعى فاتن والتي اعتزلت الفن بعد الزواج بناء على طلب من زوجها، لتنهي مسيرةً كان من المتوقع أن تكون حافلةً بالنجاحات.
وكانت فاتن الحناوي قد حازت سابقاً على الميدالية الذهبية في الغناء في مسابقةٍ شملت ستة عشر دولة.
تعاملت الحناوي مع أفضل وأشهر الملحنين في مصر، ومن أبرزهم الفنان الكبير محمد الموجي والذي أطلقت معه أولى أغانيها.
الأمر الذي أغـ.ضب الموسيقار محمد عبد الوهاب وجعله يسحب منها أغنية “في يوم وليلة” لتذهب للفنانة وردة.
شاركت ميادة الحناوي بأكبر المهرجانات الموسيقية في سوريا والعالم العربي، وظهرت في عددٍ كبير من العروض التلفزيونية الخاصة.
أبعدت السلطات المصرية ميادة الحناوي عن مصر 13 عامًا بسبب ما أطلقت عليه الفنانة “غيرة ستات”، موضحة أن نهلة القدسي زوجة عبد الوهاب طلبت من الوزير نبوي اسماعيل تـ.رحيلها عن مصر خـ.وفاً منها على زوجها.
ولعل أكثر مايـ.ؤلم ميادة الحناوي بعد تـ.رحيلها من مصر هو خسـ.ارتها لأغنية “في يوم وليلة” التي كانت تدربت عليها كثيراً، لصالح الفنانة وردة.
الحناوي غنت في مدح البلدان العربية وخصت بذلك مدح دمشق في أغنية “يا شام” ومدينة بيروت التي لقبتها بعروس الشرق في أغنية “بيروت”.
كما شاركت مع مجموعة من الفنانين مثل هاني شاكر ولطيفة وعاصي الحلاني وغيرهم في الأوبريت الشهير في أغنية “يسلم ترابك يا شام”.
وفي عام 2007 أطلقت ميادة ألبوماً جديداً تضمن أغنية من كلمات بليغ حمدي كان من المقرر أن تغنيها كوكب الشرق أم كلثوم.
وفي عام عام 2019، أحيت حفلة غنائية لافتتاح معرض دمشق الدولي ال 16 والذي أقيم في العاصمة السورية “دمشق”.
وفي الآونة الأخيرة، كثرت الإشاعات والأقاويل حول مـ.رض ميادة الأمر الذي أنكرته الأخيرة، مشيرةً إلى أن سبب غيابها هو وفـ.اة شقيقتها ومـ.رض شقيقها بالتزامن مع انتشار فيـ.روس كـ.ورونا.