ما سر الحرف “Z” الغامض المرسوم على الدبـ.ـابـ.ـات الروسية؟.. محللون يجيبون

جذب الرمز “Z” الموجود على الآلـ.ـيـ.ـات العـ.ـسكـ.ـرية الروسية خلال الهـ.ـجـ.ـوم على أوكرانيا الأنظار، ما أثار التكهنات حول دلالات هذا الحرف.

وتفاوتت التحليلات بين أن هذا الحرف يرمز إلى مهام معينة للمركبة التي تحمله. بينما قال مصدر أوكراني: إن أهمية الرمز تكمن في تمييز القـ.ـوات من بعضها، وتجنّب مخـ.ـاطـ.ـر النـ.ـيـ.ـران نظرًا للتشابه بين المركبات الأوكرانية والروسية.

إلا أن ماركل كلارك، المدير السابق للأبحاث الدفـ.ـاعـ.ـية الأميركية، اعتبر أن نظرية “تجنّب النـ.ـيـ.ـران الصديقة” أمر “غير مقنع”، موضحًا أنه إذا أراد الروس حماية مركباتهم فبامكانهم وضع رمز واحد فقط دون وضعه أحيانًا في مثلثات أو مربعات كما هو الحال عليه الآن.

ورجّح أن يكون الرمز علامة لتمييز وجهة توجّه الوحـ.ـدات القـ.ـتـ.ـالـ.ـية.

والملفت أيضًا أن الرمز “Z” ليس العلامة الوحيدة غير المفهومة على المركبات الروسية. حيث ذكرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية أن عددًا من الرموز الأخرى ظهرت على الآلـ.ـيـ.ـات الروسية خلال عملية ضمّ شبه جزيرة القرم عام 2014.

تفسيرات مختلفة

وأثار عدم احتواء الأبجدية الروسية على الرمز “Z” المزيد من التفسيرات. حيث شارك رواد منصّات التواصل الاجتماعي آراءهم بهذا الشأن.

وشارك روبلي، المختص في السـ.ـياسـ.ـة الدفـ.ـاعـ.ـية الروسية، على منصة تويتر صورًا لآلـ.ـيـ.ـات روسية في بيلغورود تحمل الرمز “Z”، معتبرًا أنه إشارة إلى اتجاهها إلى أوكرانيا.

أما غريغوري بتلر، فرجّح في تغريدة على “تويتر” النظرية التي تشير إلى أن الرمز “Z” هو لتجنّب النـ.ـيـ.ـران الصديقة.

بينما توقّع الصحافي حمزة أزهر سلام أن يكون الرمز “Z” إشارة إلى اسم العملية، مسـ.ـتشـ.ـهدًا بما ذكرته بعض الحسابات الروسية عن أن العمـ.ـليـ.ـة العسـ.ـكـ.ـريـ.ـة الروسية في أوكرانيا تحت مسمّى العملية “Z”.

المصدر: تلفزيون العربي