ليست عربية.. ما هي أكبر دولة في العالم من حيث عدد المسلمين؟

يشكل المسلمون غالبية السكان في 49 دولة حول العالم، وثاني أكبر مجموعة دينية على مستوى العالم، إذ يصل عدد المسلمين في العالم إلى 1.6 مليار نسمة، يشكلون نسبة 23 بالمائة من مجمل سكان العالم.

ويتركز معظم المسلمين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة الساحل في أفريقيا وآسيا الوسطى، والصين وروسيا والهند، بالإضافة إلى دول البلقان التي تشتمل على أعداد كبيرة من المسلمين، ويوجد أيضًا العديد من المسلمين الذين يهاجرون لمختلف أنحاء العالم.

وتعد اندونيسيا أكبر دول العالم من حيث عدد المسلمين، إذ يقطنها أكثر من 227 مليون مسلم، يشكلون نسبة 13 بالمائة من إجمالي المسلمين في العالم، ويتبع حوالي 99 بالمائة من مسلمي اندونيسيا الفقه الإسلامي السني.

وعلى الرغم من أن اندونيسيا دولة علمانية وفقاَ لدستورها، إلا أنها تحتضن أكبر أعداد المسلمين في العالم، حيث يًقسمون إلى مجموعتين؛ الأولى هي “الحداثيون” المنفتحون على قبول التعليم من الغرب رغم التزامهم بالدين، أما المجموعة الثانية فهي “التقليديون”، وهم الملتزمون بشدة بتعاليم المعلمين المسلمين المحليين والمدارس الإسلامية التقليدية، ويعارضون تلقي العلم من الغرب.

وتقع اندونيسيا في جنوب شرق آسيا محاطة بالمحيط، وعاصمتها جاكرتا وعملتها الروبية.

وتأتي الباكستان في المرتبة الثانية من حيث أعداد المسلمين في العالم بأكثر من 204 ملايين مسلم، تليها الهند بـ 189 مليوناَ، ثم بنغلادش بقرابة 149 مليوناَ، فنيجيريا بـ 95 مليون مسلم.

وتعد مصر سادس أكبر دولة من حيث عدد المسلمين، إذ يبلغ تعدادهم 88 مليوناً، تليها إيران بنحو 81.5 مليون مسلم تقريباَ.