قصص واقعية لمليارات الدولارات تمت خـ.سـ.ارتـ.هـ.ا بلحظات في السوق بسبب البورصة

قصص واقعية لمليارات الدولارات تمت خـ.سـ.ارتـ.هـ.ا بلحظات في السوق بسبب البورصة

لايف بوست – اقتصاد

تتصف البورصة عموماً وسوق الأسهم على الأخص بـ.عـ.د.م اليقين، وهذا الأمر لا يتعلق بالأفراد فحسب، بل حتى أكبر الشركات وأكثرها خبرة واحترافية يمكن أن تتعرض لـ.خـ.سـ.ائـ.ر كبيرة به.

و قد تصل تلك الخـ.سـ.ائـ.ر إلى عشرات المليارات من الدولارات، والأمثلة على ذلك أكثر من أن تُعد في مادة واحدة، فرغم أنه لا يمكن ضمان أي شيء في عالم الأسهم، إلا أن بإمكان المستثمرين المبتدئين الذين وثقوا بأنفسهم لدرجة كبيرة ونسوا مـ.خـ.اطـ.ر الأمر، تعلم الكثير من تجارب الشركات الكبرى.

فتلك الشركات لم تسلم من الخـ.سـ.ائـ.ر، ومنها عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك “Facebook”:، وما جرى له في يوم 26 يوليو/ تموز عام 2018 حيث هـ.بـ.ط سعر سهم شركة “فيسبوك” بشكل مفاجئ، ما تسبب في خـ.سـ.ا.ر.ة الشركة 119.4 مليار دولار، وخـ.سـ.ا.ر.ة مديرها التنفيذي “مارك زوغربيرج” أكثر من 15 مليار دولار.

وقد تسبب ذلك بـ.صـ.د.مـ.ة المستثمرين والمحللين، لأن تقرير أرباح الشركة في الربع الثاني من عام 2018، كان يشير إلى أنها تمر بأفضل أوقاتها، ومن تلك الشركات التي خـ.سـ.رت شركة إنتل “Intel” المختصة بالرقائق والمعالجات، وتسبب انـ.فـ.جـ.ار في قاعة الإنترنت في خـ.سـ.ا.ر.ة شركة “إنتل” المصنعة لرقائق الكمبيوتر 90.7 مليار دولار يوم 22 سبتمبر/ أيلول عام 2000.

وكانت الشركة قد أعلنت في الشهر نفسه انخفاض الطلب على رقائق الكمبيوتر التي تصنعها في أوروبا، كما قالت إنها تعاني بطئًا في إجمالي مبيعاتها، ويلي شركة ويلز فارجو “Wells Fargo” التي أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي عـ.قـ.و.بـ.ا.ت صـ.ا.ر.مـ.ة على البنك “ويلز فارجو” التابع لها، بعد تعرضه لسلسلة من الـ.فـ.ضـ.ائـ.ح، وفـ.ر.ض المجلس قـ.يـ.و.داً على قدرة الشركة على النمو، وبسبب ذلك خـ.سـ.ر البنك نحو 28.9 مليار دولار يوم 5 فبراير/ شباط عام 2018.

و أقر البنك بأن موظفيه أنشأوا 3.5 مليون حساب غير موثق للعملاء، وعلاوة على ذلك باع الموظفون لمقترضي قروض السيارات، تأمينات لم يكونوا في حاجة إليها، بينما دفع عملاء آخرون رسوم رهون عقارية غير مناسبة.

ويعتبر عملاق التجارة الإلكترونية أمازون “Amazon” خير عبرة لمن أراد التعرف على قصص الشركات التي خـ.سـ.رت المليارات خلال مدة قصيرة، فقد تعرضت شركة “أمازون” الأمريكية لخـ.سـ.ا.ر.ة كبيرة، بلغت 36.5 مليار دولار في يوم واحد، بتاريخ 2 أبريل/ نيسان عام 2018.

وجاء ذلك بسبب تغريدة للرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب”، قال بها إن خدمة البريد الأمريكية تخسر بسبب “أمازون”، وأرجع البعض السبب الحقيقي لتغريدة “ترامب”، إلى اسـ.تـ.يـ.ائـ.ه من التقارير التي تنشرها صحيفة “واشنطن بوست” عنه، والتي يمتلكها “جيف بيزوس” المدير التنفيذي لشركة “أمازون”.

ولم يسلم بنك أوف أمريكا “Bank of America” يوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2008، من الخـ.سـ.ائر وتراجعت أسهمه بشكل كبير، وسجل خـ.سـ.ا.ر.ة بلغت 38.5 مليار دولار، وذلك بعد أن أعلن نتائجه المالية السـ.يـ.ئـ.ة أثناء الأزمة المالية، وكشف البنك حينها أن أرباحه الفصلية انخفضت بنسبة 68% عن العام السابق، وهي نسبة أسوأ بكثير من توقعات محللي وول ستريت.

وفي ألفابت “Alphabet” انخفضت أرباح “ألفابت” (وهي الشركة الأم لـ “جوجل”) عن توقعات المحللين، وانخفض سعر سهم الشركة بنسبة 5.3% يوم 2 فبراير/ شباط عام 2008، وبسبب ذلك سجلت الشركة خـ.سـ.ا.ر.ة قدرها 41.1 مليار دولار.

الأمر ذاته جرى مع شركة جنرال إلكتريك “General Electric” التي شهدت انخفاض أرباحها بنسبة 6%، في هبوط سعر سهمها بشكل كبير، لم يتوقعه المستثمرون والمحللون، وقد تسبب ذلك في خـ.سـ.ا.ر.تـ.هـ.ا 46.9 مليار دولار يوم 11 أبريل/ نيسان عام 2008.

ومن النماذج التي جرى معها ذات الوقائع، مايكروسوفت وشركة آبل، وكان من المتوقع أن تحقق شركة “أبل” مبيعات كبيرة من هواتفها “آيفون” خلال موسم الإجازات عام 2012.

لكنها في ذلك الوقت لم تحقق مبيعات كبيرة مثلما كان متوقعًا، مما أدى إلى انخفاض سعر سهم الشركة في أواخر شهر يناير/ كانون الثاني عام 2013، وبسبب ذلك سجلت الشركة خـ.سـ.ا.ئـ.ر بلغت 59.6 مليار دولار في يوم واحد فقط.

المصدر: الليرة اليوم