قبل اتخاذ قرار الزواج.. إليك 5 أحاديث من المُهم التكلم فيها خلال مرحلة الخطوبة

يحلم كل إنسان بطبيعته السليمة في أن يكون صاحب عائلة وأسرة سعيدة وبأن يلتقي بشخص مناسب له ليكمل معه حياته.

ويرى الإنسان بأنه من الضروري لتحقيق الاستقرار في الحياة بأن يكون متزوجاً ولديه عائلة وشخص يقاسمه أفكاره ولحظاته بحلوها ومرها.

يجب أن يكون الزواج مبني على أسس متماسكة ومتينة، مثل الالتزام، التفاهم، تحمل المسؤوليات، والشيء الذي لا غنى عنه حتماً الاحترام، وذلك لأنه ليس مجّرد نزهة يعيشها أي شخصين.

كما أنه لاشك بأن الزواج ليس تجربة من الممكن أن نغامر بسهولة بفشلها، وإنما هو علاقة يُفترض أن تكون أبديّة وفيها تضحية من الطرفين.

ومن أهم المراحل التي تسبق الزواج هي مرحلة الخطوبة، والتي تلعب دوراً هاماً من أجل فهم  الطرفان لبعضهما البعض، ومعرفة قيمهما الأساسية، أسلوب حياتهما، أهدافهما الحالية والمستقبلية، وأيضاً قدرتهما على أن يكونا جزءاً من علاقة ذكية عاطفياً.

وسننقل لكم في هذا المقال أهم 5 أحاديث يجب عليك التكلم فيها خلال مرحلة الخطوبة مع الطرف الآخر لكي تكون الأمور بينكم واضحة، مثل الأسئلة المتعلقة بالأطفال والشؤون المالية والأهداف المستقبلية وطرق التعامل في حال حدوث خلافـ.ات بينكم.

العلاقات الزوجية
العلاقات الزوجية

1 – كيف سنحل مشاكلنا؟

إن الاختلاف والمشاكل أمر طبيعي في كل علاقة، لكن من المهم جداً الاتفاق على صيغة معينة بين الشريكان لحل مشاكلهما دون إدخال أحد فيها.

كما أن هذه الصيغة التي سيتعامل على أساسها الشريكان هي التي ستحدد ما إذا كانا سيتغلبان على المشاكل أم ستغلبهما.

يحب على الطرفان أن يكونا متفهمان لبعضهما البعض، كما يجب إعطاء كل شخص الفرصة للحديث والتعبير عن وجهة نظره.

لكن الأهم من ذلك كله هو أن تصلا إلى اتفاق على كيفية حل تلك المشاكل والتوقيت المناسب، لأن أحدكما قد لا يحب الحديث عن المشكلة على الفور، بينما قد قد يكون الآخر لا يستطيع النوم دون حل المشكلة.

2 – متى سننجب الأطفال؟

كما تحدثنا في الأعلى فإن حلم كل إنسان عاقل هو بناء أسرة سعيدة مكونة من أب وأم وأبناء ولفعل ذلك يعد إنجاب أطفال أمراً لابد منه.

لذلك يجب عليكما الاتفاق في مرحلة الخطوبة مناقشة الخطط المتعلقة بإنجاب الأطفال.

كما يجب عليكما مناقشة المواقف المعيشية الأخرى المحتملة المتعلقة بأفراد الأسرة، مثل الوالدين اللذين يعيشان لوحدهما وتحديد فترات زيارتهما لكي لا يحصل أي مشـ.اكل.

3 – كيف سندير أمورنا المادية؟

يعد المال من أهم وأكثر القضايا الحساسة في العلاقات الزوجية، وبحسب العديد من المصادر فإن  “الشؤون المالية” هي أحد أكثر الأسباب التي يتشاجر أي شريكين حولها بعد الزواج.

يعد الحديث عن “الشؤون المالية” أمرٌ هام، كونكم ستقضيان كل سنوات حياتكما المتبقية مع بعضكما، وعليكما معرفة نقاط الاتفاق والاختلاف بينكما في هذا الموضوع.

ولعل أهم الأمور التي يمكن مناقشتها في هذا الصدد هي هل ستجمعان أموالكما في حساب واحد أم في حسابين منفصلين.

عليكما أيضاً تحديد الحسابات التي ستُسحب منها النفقات اليومية والحسابات التي ستُستخدم للمبالغ الكبيرة.

كما يجب عليكما الاتفاق على المبالغ المخصصة للإنفاق كل شهر، وبالتالي فإنّ على استراتيجيتكما المالية أن تسير وفقاً لحدود ميزانيتكما.

4  – ما هي أهدافنا المهنية المستقبلية؟

إن الأهداف الشخصية والمستقبلية لكل شخص أمور هامة وحساسة ودقيقة يجب  مُناقشتها قبل الزواج، ومن الممكن أن تساعدك في رسم صورة واضحة لنوعية الشخص المقابل لك.

ستتيح هذه المناقشة بينكما أيضاً فرصة التعرف على كيفية تقديم الدعم مستقبلاً لبعضكما البعض من أجل تحقيق هذه الأهداف.

5 – هل لدينا مشكلة في الاحترام المتبادل؟

إن الاحترام في العلاقات هو أمر أساسي وحساس لايمكن الاستغناء عنه أبداً وكما قال المسؤولة الأمريكية السابقة منى سوتفين،: “مُعظم العلاقات الجيدة مبنيّة على الثقة والاحترام المُتبادلين”.

نكاد نجزم بأن أي علاقة ينقصها الاحترام هي علاقة فاشـ.لة ولن تستمر طويلاً؛ ولذلك فإن الحديث عن أمور الاحترام المُتبادل خلال فترة الخطوبة هو أمرٌ في غاية الأهمية.

يجب أن يكون احترام القيم المتبادل بين الشريكين موضحاً منذ البداية؛ إذ يمكن في بعض الأحيان ألا تكونان قادرين على التوصل لاتفاق يتوافق مع قيمكما وآمالكما في الحياة.

وإذا لم تتوصلا إلى اتفاق فلا شك أنّ أحدكما سيكون خـ.اسراً ويعرض لنفسه للتعـ.اسة في نهاية المطاف.

لذلك من الضروري في حال أدركت أن شريكك لا يشاركك قيمك أن تقطع هذه العلاقة، وتبحث عن شخص آخر تتماشى فيه قيمه مع قيمك.

قد يكون الأمر مؤلماً لك في البداية، لكنه في الحقيقة أمر بالغ في الأهمية ويستحق العناء.