ننصحك بمشاهدتها.. إليك قائمة بأفضل المسلسلات السورية بشهادة الجمهور والنقاد

لا يُمكننا أن ننكر أن جـ.ائحة كـ.ورونا غيرت الكثير في العالم على مختلف الأصعدة كما أنها أثرت على عاداتنا وحياتنا اليومية بشكل مباشر.

وساهم العزل المنزلي الذي اتبع في معظم دول العالم في ارتفاع نسبة مُشاهدة القنوات والمسلسلات ومواقع الأفلام بشكلٍ ملحوظ وملموس.

ولعل الدراما السورية هي الأكثر تفضيلاً في الكثير من البيوت العربية، كونها تتسم بالعُمق والثِقل الشديد، فسواء كانت اجتماعية أم تاريخية أو حتى كوميدية، فمما لا شك فيه أن هذا النوع من الدراما استطاع أن يحقق مكانة رائدة في قلوب العرب جميعاً.

الدراما السورية
الدراما السورية

وسننقل إليكم قائمة بأفضل المسلسلات السورية بشهادة كل من الجمهور والنّقاد معاً، ننصحك بمشاهدتها وحاولنا جعل القائمة متنوعة قدر الإمكان.

1 – مسلسل أحلام كبيرة: المسلسل الذي يتحدث عن الحب والطموح والميراث والعلاقات المادية بين الأخوة وكيفية الحفاظ على رابطة الدم وغيرها من أحداث تمكنت أمل حنا من دمجها معًا بحرفية شديدة.

2 – مسلسل أشواك ناعمة: المسلسل الذي ألقى الضوء على المرحلة الثانوية وما يحدث فيها من تغيرات للفتيات وطُرق استغلالهن وأيضًا تأثير الأهل عليهن.

يعد المسلسل من العلامات المؤثرة للغاية في تاريخ الدراما السورية وهو بطولة مجموعة من النجمات مثل كندة علوش وسلمى المصري وسلافة معمار وليليا الأطرش وغيرهن.

3 – مسلسل غزلان في غابة الذئاب: المسلسل الأقوى في تاريخ الدراما السورية كونه يتحدث عن فساد ابن المسؤول والذي يفعل مايحلو له دون أن يحاسبه أحد.

المسلسل من بطولة قصي الخولي وأمل عرفة وصباح بركات ونادين خوري وديما بياعة ومكسيم خليل وسلمى المصري وأيمن رضا مع مجموعة كبيرة من النجوم.

4 – مسلسل الانتظار: المسلسل الذي يتحدث عن هموم الإنسان العادي وحال المناطق المهمـ.شة وما أصبحت عليه من تهـ.لهل وعشـ.وائية تُنذر بالكثير من الجـ.رائم.

يعد المسلسل واحداً من أفضل المسلسلات السورية على الإطلاق كونه نقل معـ.اناة الناس في المناطق المهمشة بحرفية شديدة ومع تقنيات سينمائية متطورة.

5 – مسلسل خاتون: المسلسل السوري الذي حقق نسب مشاهدة مرتفعة للغاية في الجزأين الأول والثاني مما دفع شركة الإنتاج للتفكير في جزء ثالث.

إلا أن البعض انتقـ.د قصة المسلسل لكن ذلك لايخفي حقيقة أن المسلسل مصنوع بحرفية ودقة عالية مع أحداث مشوِّقة تُجبرك على متابعته.

المسلسل بطولة الفنان السوري الكبير سلوم حداد وباسم ياخور ومعتصم النهار ويوسف الخال وسلافة معمار وغيرهم.

6 – مسلسل التغريبة الفلسطينية: يعد المسلسل أحد أهم الأعمال في الدراما السورية وهو أحد بصمات المخرج الكبير الراحل حاتم علي.

يجسد العمل معـ.اناة الفلسطينيين خلال الاحتـ.لال البريطاني ثم بدء عمليات الاستـ.يطان وينقل بدقة الواقع الاجتماعي والاقتصادي للفلسطينيين في الفترة من الثلاثينات حتى الستينات.

7 – مسلسل الزير سالم: المسلسل يحكي قصة تاريخية واقعية عن حـ.رب البسـ.وس التي استمرت 10 سنوات أيام الجـ.اهلية قبل ظهور الإسلام.

المسلسل من بطولة الفنان السوري الكبير سلوم حداد والذي جسد شخصية الزير سالم والتي كانت نقطة تحول هامة في مسيرته الفنية.

8 – مسلسل بطل من هذا الزمان: المسلسل يحمل طابع الكوميديا لكنه يتحدث أيضاً عن معـ.اناة الموظف السوري والذي يضطر للقيام بأعمال جانبية لإعالة الأسرة.

يستعرض المسلسل الكثير من القضايا التي تهم المواطنين سواء في ذلك الوقت أو الآن.

9 – مسلسل يوميات مدير عام: يعد من أفضل المسلسلات التي سلطت الضوء على الفـ.ساد بطريقة كوميدية سـ.اخرة.

حظي المسلسل باهتمام ومتابعة على مستوى عالي ليس فقط في سوريا فقط بل معظم الدول العربية كون حال المؤسسات الحكومية في الدول العربية متشابهة.

المسلسل من بطولة أيمن زيدان ولا يزال يلقى الكثير من التفاعل عند عرضه نظراً لرصده الأحداث بواقعية وسخـ.رية ومواقف طريفة.

10 – مسلسل ضيعة ضايعة: يعد المسلسل من أقوى وأجمل المسلسلات السورية الكوميدية والذي يحكي الحياة في قرية أم الطنافس المعزولة والبعيدة عن التكنولوجيا الحديثة.

11 – مسلسل بقعة ضوء: المسلسل الذي يعرض الحياة الاجتماعية في سوريا بشكل حلقات متصلة ومنفصلة لا تخلو من الطابع الكوميدي السـ.اخر.

12 – مسلسل مرايا: حقق المسلسل نجاحات كبيرة على مدى أكثر من 30 سنة كونه يحكي المواقف التي يعيشها المواطن السوري يومياً بشكل كوميدي سـ.اخر.

يعد المسلسل واحدًا من أهم الأعمال العربية، كما أنه يتربع على عرش الدراما السورية حيث شارك فيه عشرات النجوم.

13 – مسلسل أهل الغرام: يحكي المسلسل قصص حب وغرام بين أشخاص مختلفين في كل شيء وما يؤدي إليه هذا الاختلاف من مواقف متباينة.

14 – مسلسل الفصول الأربعة: يعد المسلسل من أفضل المسلسلات السورية على الإطلاق كونه تناول قصصاً واقعية وتحدث عن مشـ.كلات المجتمع دون مبالغة أو تهـ.ويل.