لقّبت بفراشة الدراما السورية ولم يستمر زواجها مدة طويلة.. ما لاتعرفه عن الممثلة السورية رنا شميس

لقّبت بفراشة الدراما السورية ولم يستمر زواجها مدة طويلة.. ما لاتعرفه عن الممثلة السورية رنا شميس

لايف بوست – مشاهير

وُلدت الفنانة والممثلة السورية رنا شميس بمدينة اللاذقية السورية، في السادس والعشرين من سبتمبر/ أيلول عام 1984.

بدأت رنا شميس حياتها في مدراس مدينة اللاذقية حتى حصلت على شهادة البكالوريا، ثم التحقت بالمعهد الطبي في دمشق.

أتخرجت شميس من المعهد الطبي في دمشق لكنها لم تجد شغفها في هذا المجال، فالتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

ما لاتعرفه عن الممثلة السورية رنا شميس
ما لاتعرفه عن الممثلة السورية رنا شميس

شاركت الفنانة والممثلة السورية في العديد من المسرحيات أثناء الدراسة، وكان مسلسل “الخيط الأبيض”، أولى مسلسلاتها التليفزيونية.

شهد لها الفنان السوري المعروف غسان مسعود واستاذها في المعهد العالي للفنون المسرحية بالموهبة، حتى لقبت بينهم بالجوكر.

لقبت الفنانة رنا شميس بفراشة الدراما السورية، في حين أن حياتها الشخصية لم تكن كما تريد حيث لم يستمر زواجها من المهندس السوري فادي حمدان سوى 6 أعوام، وأنجبت منه طفلها الأول “وديع”.

تحلم رنا بتجسيد شخصية الأديبة “مي زيادة”، لأنها معجبة بحالة الرومانسية التي كانت تعيشها زيادة.

شاركت رنا في أعمال الدوبلاج من المسلسلات التركية، حيث قامت بالأداء الصوتي في مسلسلات: “نور”، “العشق الممنوع”، “دموع الورد”، “أغنية حب”، كما شاركت في بعض الأعمال السينمائية.

تدين رنا لشقيقها الحاصل على شهادة الدكتوراه في الموسيقى من فرنسا، في دخولها إلى المعهد العالي للفنون المسرحية.

وأوضحت الفنانة السورية خلال عدة لقاءات بأن شغفها الأول هو المسرح، قائلةً: “المسرح عشقي واختصاصي الأكاديمي، كنتُ محظوظة لأنني تتلمذت وعملت مع أساتذة لهم تاريخ كبير”.

عملت رنا مع كبار الفنانين السوريين أمثال دريد لحام وفايز قزق وغسان مسعود في عدة أعمال منها (عربة ترام اسمها الرغبة)، كما ساعدته في تخريج دفعة من طلبة المعهد العالي، قسم التمثيل.

وعملت رنا أيضاً مع المخرج العراقي باسم قهار، وكانت أولى مشاركاتها في المسلسلات التليفزيونية عام 2004 في مسلسل “الخيط الأبيض”.

وفي 2005 بدء نجم رنا يسطع وشاركت في مسلسل “المارقون”، وفي مسلسل “وشاء الهوى” ومسلسل “الواهمون”.

زادت مشاركات شميس عام 2007، حيث لعبت أدواراً عديدة وذلك في مسلسل “ممرات ضيقة”، و“فجر آخر”، و“زمن الخوف”، و“جريمة بلا نهاية”، و“أشياء تشبه الحب”.

أما في 2008 فقد شاركت الفنانة السورية الأكاديمية في: مسلسل “هيك تجوزنا”، و“ليس سرابًا”، و“نساء من البادية”، و“قمر بني هاشم”، و“رصيف الذاكرة”، و“بيت جدي”، و“بقعة ضوء ج6″، و“أسمهان”، و“اسأل روحك”.

وبعدها توالت الأعمال والمشاركات وباتت شميس نجمة ساطعة وشاركت في مئات الأعمال ومنها: “على قيد الحياة”، و“صبايا ج1″، و“بيت جدي 2ج و”الشام العدية”، و“ضبوا الشناتي”، و“صرخة روح 3″.

بالإضافة إلى: “لعـ.نة الطين”، و“تخت شرقي”، و“بقعة ضوء ج7″، و“باب الحارة ج5″، و“أسعد الوراق”، و”أبو جانتي”، و“الولادة من الخاصرة”، و“الانفجـ.ار”، و“سوبر فاميلي”.

وفي عام 2019 شاركت رنا في أربعة مسلسلات: مسلسل “ممالك النار”، و“عن الهوى والجوى”، و“دقيقة صمت”، و“ببساطة”.

وعام 2020 لعبت دوراً مميزاً نالت الكثير من الإشادات فيه وذلك في مسلسل “مقابلة مع السيد آدم”،، كما شاركت في مسلسل “ببساطة 2” ومسلسل “العميد”.

أما أعمالها في السينما فقد شاركت شميس في عدة أفلام منها: فيلم “كبسة زر”، وحازت عنه الجائزة الفضية، جائزة أفضل ممثلة من مهرجان واسط في العراق.

بالإضافة إلى فيلم “فانية وتتبدد” والذي حازت بواسطته أيضاً على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان الإسكندرية السينمائي في الدور الـ32.

كما شاركت في فيلم”عزف منفرد”، وفيلم “صديقي محمد”، وفيلم “زيتونة سعد”.

في حين أن أعمالها المسرحية كانت مميزة ومع نجوم كبار، حيث شاركت في مسرحية “السقوط” مع دريد لحام، ومسرحية “حلم ليلة صيف”، ومسرحية “الجنرال”، ومسرحية “عربة ترام اسمها الرغبة”.

بدأت رنا شميس عام 2019 تجربة جديدة في حياتها حيث بدأت العمل كمقدمة برنامج “لازم نحكي” إلى جانب الإعلامي المثير للجدل “تمام بليق”.

يناقش برنامج رنا وبليق العديد من القضايا الفنية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، من خلال استضافة شخصيات فنية وثقافية وسياسية.