استدعته رقابة الأسد مرات عديدة ورحل بعيداً عن الأضواء.. ما لا تعرفه عن الفنان السوري عصام عبه جي

استدعته رقابة الأسد مرات عديدة ورحل بعيداً عن الأضواء.. ما لا تعرفه عن الفنان السوري عصام عبه جي

عصام عبه جي فنان سوري، شهير، صاحب أكثر من 55 سنة من الإبداع والعطاء، وكان من الذين يدفعون من جيبهم لدعم أي مسرح مهما كان صغيراً.

عبه جي من مواليد العاصمة السورية دمشق، ولد في 15 أكتوبر عام 1941، وبدأ مشواره الفني منذ أن كان طالبًا في ‏المرحلة الثانوية على خشبة المسرح المدرسي.

في المدرسة ناضل عصام، حتى يسمح له بإبراز مواهبه في التمثيل الحي والمباشر أمام الطلاب، وفي المنزل كان يناضل ويتحمل ردة فعل الأهل الذين لم يكونوا يعترفون بشيء اسمه فن في ذلك الزمن.

في العام 1960، حاول عبه جي الاستفادة من فرصة تشريع المسرح في سوريا، وبصدور المرسوم الذي سمح بقيام مسرح حكومي، كان عصام من أوائل المشاركين في هذا المشروع.

كان اسمه وما زال من رواد الحركة المسرحية لكونه يعتبر حجر أساس في تأسيس المسرح القومي، الأهم في سورية حتى اليوم، واستمر نشاطه الفني على خشبة المسرح الجامعي عندما التحق بكلية الحقوق في ‏جامعة دمشق.

وكان المخرجون الذين عادوا من الدراسة في مصر يتسابقون للحصول على قامة شبابية يتكلم صاحبها بلهجة شامية مميزة، فأسندت له أدوار الـ.شـ.ر في المسلسلات التي كانت جديدة على المجتمع السوري.

ومن المسرح والشاشة الصغيرة، انتقل عصام عبه جي، إلى السينما وشارك في أفلام مع دريد لحام ونهاد قلعي ورفيق سبيعي وناجي جبر وياسين بقوش وعبد اللطيف فتحي.

ويعتبر عبه جي أحد مؤسسي المسرح القومي، وعلى خشبته قدم عشرات ‏المسرحيات الهامة، ومن تلك المسرحيات مسرحية العنب الحامض عام 1967، التي لفتت الأنظار إلى موهبته وكل ذلك ساعده إلى الوصول إلى ‏شاشة التلفزيون.

وفي العام 1982 وفيه توجه عصام عبه جي إلى العالمية من خلال مهرجان مسرح الأم في بلغاريا، وحصد فيه جوائز مهمة جعلته يشعر بقيمة ما قام به في السنوات العشرين السابقة.

اشتهر الفنان عصام عبه جي بكونه ضيف دائم على أفرع المخابرات للتحقيق معه بشأن الحلقات التي تتعرض فيها جهات للانـ.تـ.قـ.اد ورحل الفنان السوري عصـام عبه جي في 24 نوفمبر عام 2014، عن عمر ناهز 73 عامًا.

ونقل الراحل من منزله في حي المهاجرين الدمشقي، إلى مقـ.بـ.رة زين العابدين في جبل قسيون بدمشق، ووتم تـ.شـ.ييعـ.ه ‏في الليل، وبتـ.كـ.تـ.م كبير وبعيدًا عن الأضواء وعدسات الشاشات، وبـ.غـ.يـ.اب كامل للصحفيين.

شارك الفنان الراحل في مسلسلات ‏كوميدية مثل: “عيلة خمس نجوم” عام 1994، و”يوميات مدير عام” عام 1995، و”أحلام أبو الهنا” عام 1996، وكان أحد نجوم مسلسلات البيئة الشامية، فشارك في مسلسل “أبو كامل” عام 1990، “الخوالي” عام 2000.

وشارك في مسلسل “ليالي ‏الصالحية” عام 2004، باب الحارة عام 2006، بيت جدي عام 2008، وفي عام 1992، كان قد شارك في ستة أعمال (خمسة مسلسلات وفيلم)، منها مسلسل “الدغري” مع دريد لحام.

وفي عام 1984 بدأ الفنان عصام عبه جي مشاركته في سلسلة “مرايا” الشهيرة، مع الفنان ياسر العظمة، وخلال ربع قرن ‏شارك عبه جي في غالبية أجزاء السلسلة الناقدة، ليصبح أحد نجومها الأساسيين.‏

كلفه وزير الثقافة، يوسف شقرة بتشكيل فرقة الفنون الدرامية التابعة للتلفزيون، وبدأ عبه جي التمثيل في أواخر الستينات، ولمع من خلال أعمال مميزة، مثل: زقاق المايلة عام 1971 وحارة القصر عام 1970.

كما شارك عام 1975 في معظم أجزاء مسلسل مرايا مع الفنان ياسر العظمة، فضلاً عن حضوره في الإذاعة السورية، وأشهر أعماله هناك: مسلسل “يوميات عائلية” ‏الذي أداه إلى جانب الفنانة وفاء موصلي.