رفضه معهد الفنون فعاد إليه كأستاذ وأصوله جزائرية فلسطينية.. ما لا تعرفه عن الفنان عبد المنعم عمايري

رفضه معهد الفنون فعاد إليه كأستاذ وأصوله جزائرية فلسطينية.. ما لا تعرفه عن الفنان عبد المنعم عمايري

لايف بوست – مشاهير

عبد المنعم عمايري، فنان سوري، وممثل شهير، من مواليد العاصمة السورية دمشق ولد في يناير 1970، من أصول فلسطينية تعود أصوله من قرية قرب مدينة صفد ويحمل جذوراً جزائرية من ناحية أمه.

وبدأ عمايري من المسرح واتجه إلى التلفزيون، و برع في أدوارهِ التمثيلية، إذ تميز أداؤه بالتلقائية والتقمّص الممتاز، واستطاع على مدار سنوات حياته الفنية، الحصول على عدة جوائز تكريمية، ليصبح أستاذاً في المعهد العالي للفنون المسرحية.

وتخرج الفنان المذكور على يده ممثلين من الجيل القديم في الدراما السورية مثل سلافة معمار وقصي خولي وكندا حنا وباسل خياط وقيس الشيخ نجيب، أما طلابه من الجيل الجديد فمنهم: حلا رجب، دانا مارديني، يامن حجلي، كرم شعراني، أنس طيارة وغيرهم.

ونشأ عمايري في مدينة دمشق ودرس بها، وقد ظهر حبه للفن منذ صغره، كما أنه كان واثقاً من موهبته، وكان ذلك لدرجة بقي فيها يقنع والده حتى سمح له بالتقدم إلى المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، وفي البداية تم رفضه لكنه بقي مُصراً على طموحه وقدم للمرة الثانية وتم قبوله أخيراً.

وتخصص عمايري في قسم التمثيل وهو في عمر الثالثة والعشرين عاماً وبعد تخرجه حصل على دورة إخراج في تونس، ومن حسن حظه عاد مرة أخرى للمعهد ولكن كـ أستاذ هذه المرة بعد أن صنع اسماً مهماً، وقد أخرج عبد المنعم العديد من الأعمال المسرحية وشارك فيها كممثل أيضاً ومنها “صدى” و”جان جنين” و”سيليكون”.

وشارك عمايري أيضاً في: “بقعة ضوء”، “مرايا”، سيرة الحب”، “أهل الغرام”، “عن الخوف والعزلة”، “الولادة من الخاصرة”  وغيرها الكثير.

وانتسبَ الفنان المذكور إلى نقابة الفنانين السوريين في عام 1997، وفي نفس العام ظهر لأول مرة على شاشة التلفزيون في مسلسل “الثريا”، وشارك في الجزء الثاني من مسلسل “حمام القيشاني” من إخراج المخرج هاني الروماني، وتوالت بعدها أعماله العديدة.

ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها عمايري: “خان الحرير”، “دنيا”، “أسرار المدينة”، “قوس قزح”، “ورود في تربة مالحة”.

وشارك عبد المنعم عمايري في برنامج “شكلك مش غريب” في عام 2014، كشف هذا البرنامج عن موهبة عبد المنعم في التقليد، وقلد العديد من الشخصيات ومنهم وديع الصافي، وتم تتويجه فائزاً بهذا الموسم.

تزوج عمايري بالفنانة أمل عرفة -والتي شاركته في العديد من الأعمال التي كان بطلها- عام 2001، وأنجبا ابنتين هما “سلمى” والتي ولدت في عام 2005 و”مريم” والتي ولدت في 2008، ولكن بعد أكثر من عشرة سنوات من زواجهما أعلنت الفنانة أمل عرفة الانفصـ.ـال الرسمي بينها وبين زوجها، وذلك بعد الاتفاق والتراضي بينهما على ذلك.

و لم يستطيع أحد أن يعرف السبب الحقيقي وراء انفصـ.ـالهما عن بعضهما البعض، حيث أن أي منهما لم يصرح بالأمر للاعلام والصحافة، وفاجأ عبد المنعم العمايري متابعيه بخبر خطبته من الفنانة دانا الحلبي الذي تصغره بسنوات كثيرة، ونشرت دانا على حسابها على إنستغرام صورة تجعهما معاً.

يعشق الفنان عبد المنعم عمايري التقليد، ويتمتع بقدرة وبراعة شديدة عالية على تقليد المشاهير، وفي عام 2014، شارك عبد المنعم عمايري ببرنامج “شكلك مش غريب”، وحصل على المركز الأول في البرنامج الذي كان مخصصاً لتقليد المشاهير. وقد أهدى الجائزة لمركز سـ.ر.طـ.ان الأطفال في سوريا.

يذكر أن الفنان عبد المنعم عمايري، حاز على العديد من الجوائز التكريمية منها جائزة أفضل إخراج عن مسرحية “فوضى” في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.