من أهم مؤسسي الدراما.. مالا تعرفه عن عبد الرحمن آل رشي “زعيم” الدراما السورية

ولد الفنان السوري القدير عبد الرحمن آل رشي، أحد مؤسسي الدراما السورية، في السابع من أيلول من عام 1934 في دمشق.

نشأ وسط أسرة شديدة الالتزام وكان معظم أفرادها يرون أن العمل في المجال الفني خطـ.يئة كبرى تستوجب العـ.قاب، إلا أنه استطاع كسـ.ر ذلك ودخل عالم الفن من أوسع أبوابه.

استقر الممثل السوري عبد الرحمن آل رشي ذو الأصول الكردية بمنطقة ركن الدين، في العاصمة السورية “دمشق”، والتي يقطنها عدد كبير من الكرد.

قدم عبد الرحمن آل رشي، عضو مؤسس في نقابة الفنانين السوريين، الكثير من الأعمال الهامة في السينما والتلفزيون، وكانت آخر أعماله الفنية قبل وفاته المسلسل الشامي الغربال.

بدأت شهرة عبد الرحمن آل رشي الفنية في السطوع عام 1968 بعد لعبه دوراً مميزاً مع المخرج علاء الدين كوكش في مسلسل “مذكرات حرامي”.

وبعد ذلك بدأت مشاركاته السينمائية وتجسد ذلك في “الثعلب” و”المخدوعون” و”العار” والعديد من الأعمال المميزة والقديمة والتي قدم معظمها في سبعينيات القرن الماضي.

عبدالرحمن ال رشى صالح
عبدالرحمن ال رشى صالح

تمكن الفنان السوري عبد الرحمن، من تجسيد شخصيات مختلفة ومتنوعة، ضمن أعمال البيئة الشامية، أو الدراما الاجتماعية، و الأعمال المقتبسة من روايات أدبية.

نجح آل رشي في كسب قلوب ومحبة الناس وحقق نجاحاً كبيراً في كل ادواره واستمر في عمله الفني حتى وفـ.اته عام 2014، إثر أزمـ.ـة تنفسية.

قدم عبد الرحمن آل رشي العديد من الأعمال الصوتية الشعرية والتي تغنت بالشام والمقاومة، كما أدى العديد من الأغنيات الوطنية بالتعاون مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.

لعبت رخامة صوته المميزة دوراً أساسياً في استقطاب عدد كبير من المعجبين بأعماله في الإلقاء، مما كان له دور مهم في نقل صوته إلى الوطن العربي.

كان عبد الرحمن آل رشي من الآباء المؤسسين للدراما في سوريا، وشارك في أعمال لا تنسى.

ولعل أبرز أدواره، دور “الختيار” في مسلسل “نهاية رجل شجاع” عام 1993، في عمل مقتبس من رواية حملت نفس الاسم، للكاتب السوري حنا مينا.

يعرف عن الراحـ.ل حبه الشديد للشعر والأدب العربي، حيث كان حافظًا لأكثر من ألف بيت شعري، وقدمها بصوته في العديد من المناسبات.

أول أعماله التلفزيونية كانت مسلسل “بياع الحلوين”، ثم مسلسل “القيد”، أما أول أعماله المسرحية فكانت “النادي الشرقي” عام 1955.

وشارك أيضاً في العديد من المسرحيات، منها مسرحية “لولا النساء” ومسرحية “أغلى جوهرة في العالم”.

عارض ابن عبد الرحمن آل رشي محمد نظام الأسد على العلن ووسط العاصمة السورية دمشق ووقف إلى جانب أبناء شعبه المطالبين بالحرية والعدالة والإصلاحات، مما عرضه للاعتـ.قال.

وأشاع البعض من المغرضين بأن الفنان الراحـ.ل تبـ.رّأ من ابنه، وهو ما نفاه لاحقًا، يحث نقلت صحيفة العرب اللندنية عنه بأنه لم يتبرأ من ابنه لأنه قال عاشت سوريا ويسـ.قط بشار الأسد”.

وأضاف: “ابني محمد هو حر في رأيه، وأنا لن أتدخل في السياسة”.

وإثر ذبـ.حة صدرية مفـ.اجئة بعد معـ.اناة من مشـ.اكل في الجهاز التنفسي دامت لسنوات طويلة، تـ.وفي الفنان السوري القدير عبد الرحمن آل رشي في مشفى هشام سنان، في الثاني عشر من نيسان عام 2014.

الجدير ذكره أن محمد آل رشي ابن عبد الرحمن آل رشي هو أحد الفنانين السوريين المبدعين وقد عرف في المسرح والتلفزيون والسينما، وقدم أعمالًا مهمة على الصعيد الفني.

وقام محمد أيضاً بتأدية وتقديم أغنية “كاتيوشا السورية”، والتي يسخر فيها من الجيش الروسي وتواجده في سوريا.