صفات الأغنياء.. 5 مزايا امتلك أحدها وتوقع الحصول على الثراء قريباً

صفات الأغنياء.. 5 مزايا امتلك أحدها وتوقع الحصول على الثراء قريباً

لايف بوست – منوعات

هناك الكثير من الخصائص المشتركة عن الأغنياء رغم تباين قصص نجاح أولئك الذين حققوا الثروات ووصلوا إلى مراتب مرموقة في عالم المال والأعمال.

وعلى عكس المتوقع، لم يكن الكثير من أصحاب الثروات ورواد الأعمال أثرياء منذ ولادتهم؛ بل تثبت الإحصائيات أن أولا وأحفاد الأثرياء يبددون الثروة ولا يجمعونها.

لكن كانت تجمع بينهم صفات وأساليب تفكير مشتركة هي غير معلنة عند الكثير منا وتنتظر تنميتها وتطويرها ولعل أولها تقييم المـ.خـ.اطـ.ر بعقلانية.

صفات الأغنياء.. 5 مزايا امتلك أحدها وتوقع الحصول على الثراء قريباً
صفات الأغنياء.. 5 مزايا امتلك أحدها وتوقع الحصول على الثراء قريباً

ولا يخشى أصحاب الثروات من المـ.جـ.از.فـ.ة، لكنهم يملكون القدرة على تقييم المـ.خـ.اطـ.ر بعقلانية ودون انـ.د.فـ.اع أو إهـ.مـ.ال، ويدركون أهمية تنويع الاستثمارات ولا يضعون أبدا “كل بيضهم في سلة واحدة”.

وفي الواقع لا يمتلك الجميع هذه القدرة المميزة، فتقييم المخاطر وتحديد الفارق بين الفرصة الجيدة والمجازفة الفاشلة هي ميزة فارقة في عالم المال والأعمال.

ثاني تلك المزايا القدرة على التكيف ويمتلك أغنى الأشخاص في العالم قدرة عالية على التكيف مع البيئة وتحولات السوق والتحديات الجديدة.

ووفق علماء النفس، فإن أصحاب الملايين يستطيعون الحفاظ باستمرار على خاصية التكيف التي تمنحهم المرونة والقدرة التنافسية العالية وإمكانية الاستفادة من الأخطاء وتحويل التجارب السيئة إلى فرص واعدة.

وأحد أبرز مزايا الأغنياء هو الاستعداد للاجتهاد بلا حدود طالما يستحق الأمر، ويعمل أغلب الناس 40 ساعة في الأسبوع، لكن أصحاب الثروات قد تصل ساعات عملهم إلى 80 ساعة في الأسبوع عند الضرورة. وعلى عكس ما يعتقده كثيرون، فإن أصحاب الملايين ليس لديهم متسع من الوقت لممارسة هواياتهم وإقامة الحفلات والسفر إلى مختلف أنحاء العالم.

وفي الواقع، ينصب تفكير الأثرياء على زيادة ثرواتهم والقيام بمشاريع جديدة، ويحاولون الحصول على ما يكفي من الهدوء والراحة لتعزيز القدرة على الإبداع.

وعلى الأغلب تجدهم مستعدين لبذل كل هذا الجهد لأنهم يعملون لأجل أهدافهم بالمرتبة الأولى؛ والأهداف التي نتحدث عنها أكبر من شراء سيارة جديدة أو جمع المال من أجل رحلة سياحية ممتعة. أما الإنسان الذي يعمل بلا هدف فهو يسـ.أم من ساعات عمل قليلة ولا يجد نفسه مستعدًا لبذل أدنى جهد في التطوير أو الابتكار.

ومن المزايا أيضاً امتلاك روح تنافسية قادرة على تحويل المشاكل إلى تحديات وتسمح القدرة التنافسية -أي البحث المستمر عن الحلول والمقترحات البناءة- لأصحاب الملايين بتحقيق المزيد النجاح. بالنسبة لهم، من الضروري البحث عن الفرص التي تساعدهم على التقدم إلى الأمام، والتي تمثل مكاسب لهم ولموظفيهم.

وفي الواقع إن رواد الأعمال الناجحين لا يتنافسون مع خصومهم في السوق بقدر ما يتنافسون مع مشاكلهم والعقبات التي تواجههم، فهم يركزون على تطوير أعمالهم وأنفسهم أكثر من أي شيء ويعتبرون كل مشكلة أو عقبة على أنها تحدي جديد ينبغي اجتيازه بروح متحمسة.

وتعتبر الفراسة والقدرة على التوقع إحدى مزايا الأغنياء وفق العديد من الأبحاث التي تشير إلى أن أغنى الأشخاص في العالم لديهم القدرة على توقع المواقف المستقبلية. وتسمح لهم “موهبة التنبؤ” بتطوير مشاريعهم واتخاذ القرارات الصائبة، بما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحقيق المزيد من الازدهار والثروة.

وفي الواقع إن هذه الميزة ليست قدرة خـ.ارقـ.ة أو حاسة سادسة، بل إنها نتيجة مواجهة آلاف المشاكل والتعطش في كل مرة إلى البدء من جديد؛ فيصبح لدا رائد الأعمال الناجح بالتدريج خبرة وفطنة وفراسة يصعب تفسيرها بلغة الأرقام والمحسوسات.

وعلاوةً على ذلك، تعتبر الفطنة من أبرز سمات أصحاب الملايين، لأنها تسمح لهم باختيار الأشخاص المناسبين الذين يساعدونهم على تحقيق مزيد من النجاح وتطوير مشاريعهم، كما أن الفطنة تسمح لهم بالتمييز بين العمل التجاري المربح الذي يستحق استثمار الوقت والمال، والعمل الذي لا يستحق العناء.