سوريون مطلوبون للإنتربول الدولي وبينهم 10 في القائمة الحمراء

سوريون مطلوبون للإنتربول الدولي وبينهم 10 في القائمة الحمراء

لايف بوست – سياسي

بات موضوع عودة الإنتربول إلى دمشق، وإعادة علاقاته بشكل أكبر مع النظام، حديث السوريين، في الآونة الأخيرة.

ورفعت منظمة الشرطة الجنائية الدولية “الإنتربول”، الحظر المفروض على النظام، منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

ومنح المكتب المركزي الوطني للإنتربول في دمشق، حق الوصول إلى شبكة المنظمة العالمية للاتصالات الشرطية الآمنة.


وأصبح بإمكان النظام، الوصول إلى معلومات معينة في قواعد بيانات الإنتربول، و إرسال واستقبال الرسائل مباشرة من الدول الأعضاء.

و ما سبق يسمح للنظام في سوريا بالوصول إلى قواعد بيانات الإنتربول الدولي، وبالتالي بيانات ومعلومات عن اللاجئين والمهجرين في كل دول العالم.

ورغم ذلك، فإن موضوع “تسليم المطلوبين” يتبع لأحكام القانون الدولي الخاص والاتفاقيات الثنائية بين الدول، كما تمر عملية التسليم بمراحل و تخضع لشروط مـ.عـ.قّـ.دة.

و الإنتربول يكون دوره بعد ذلك باتخاذ قرار التسليم من قبل الدولة المضيفة، فضلاً عن تقديم الدعم الفني والميداني بمختلف أشكاله للدول الأعضاء وعددها 194 بلداً.

و يتم إصدار النشرات الحمراء بحق المطلوبين الهاربين أو الذين طلبوا إما للمحاكمة أو لـ.قـ.ضـ.اء عـ.قـ.وبـ.ة بعد الإجراءات في البلد الذي تقدّم بالطلب.

ويمكن العثور على 7709 شخصاً مدرجين في النشرات الحمراء، ويمكن لمستخدم الموقع التحقق من أي اسم باستخدام ميزة معايير التصفية في هذا الرابط.

ورصد 10 مطلوبين من السوريين في النشرة الحمراء، وهم “عمر مخلص وعبد الكريم جالوت – حجي طارق – جمعة جمعة – شويحنة أحمد – مراد شريبة – طارق سخطة – عامر سخطة – أحمد أبو سمرة – كنان سنبل”.

وكنان سنبل، من مواليد دمشق يبلغ من العمر 63 عاماً، ويحمل الجنسية النرويجية والسورية، ومطلوب من قبل النرويج.

وعامر سخطة، جاء ثانياً، من مواليد محافظة اللاذقية، وهو في الـ 38 عاماً من عمره، وإلى جانب عامر سخطة، ذُكر اسم آخر يبدو أنه فرد من العائلة أيضاً وهو طارق سخطة وجاء ثالثاً، ويبلغ من العمر 34 عاماً، وهو تولد مخيم الروضة في محافظة اللاذقية.

ويليه في القائمة الحمراء رابعاً، أحمد أبو سمرة، وهو من مواليد فيليه في فرنسا و يحمل أبو سمرة الجنسية السورية والأمريكية إلى جانب الفرنسية، ويبلغ من العمر 39 عاماً.

مراد شريبه، خامساً ويبلغ من العمر البالغ 36 عاماً، وهو أيضاً من تولد مخيم الروضة في محافظة اللاذقية، وسادساً جاء شويحنة أحمد و يبلغ من العمر 57 عاماً، وهو سوري المولد، ومطلوب من قبل السلطات القضائية في رومانيا، وجمعة جمعة مطلوب من قبل السلطات القضائية في بلغاريا.

ثامناً حجي طارقي وهو في الستينات من عمره، وعبد الكريم جالوت، هو تاسع تلك الأسماء المطلوبة للنشرة الحمراء، ويبلغ من العمر 44 عاماً، وينحدر من محافظة حماة، ومطلوب من قبل السلطات القضائية في التشيك بتهمة الابتزاز واحتجاز الرهائن.

وأخيراً عمر مخلص، ويبلغ من العمر 40 عاماً، وأصوله من حمص ومطلوب من قبل سلطات رومانيا، وكان مدير إدارة الأمن لدى النظام العميد حسين جمعة، قد تحدث عن زيارة من المقرر أن يجريها وفد من الأمانة العامة لـ “إنتربول” إلى دمشق، الشهر المقبل.

المصادر: عنب بلدي – راديو روزنة – وكالات