سلجوق بيرقدار.. “مهندس المسيرات التركية” يروي كيف نقل بلاده من التبعية لإسرائيل إلى الريادة العالمية (فيديو)

حلّ المهندس التركي سلجوق بيرقدار، مساء الأحد الماضي، ضيفاً على برنامج “المقابلة” على شاشة قناة الجزيرة القطرية، ليروي تجربته المهنية في نقل بلاده من التبعية للخارج إلى الريادة العالمية فيما يخص الطائرات المسيرة بشقيها الاستطلاعية والمسلحة.

و”المقابلة” برنامج يروي سيرة وحياة ومحطات نجوم السياسة والفكر والثقافة والفن من خلال مقابلة شخصية تجري في أجواء غير رسمية يقوم من خلالها مقدم البرنامج الصحفي السعودي علي الظفيري بتسليط الأضواء على جوانب جديدة من حياة هذه الشخصيات.

ووصف البرنامج في إحدى مقاطعه التشويقية، “بيرقدار” بـ “الشاب الذي قلب معادلة الصناعات العسكرية”، في إشارة إلى الإسهامات التي قدمها والنجاحات التي حققها في مجال صناعة الطائرات المسيرة الاستطلاعية منها والعسكرية.

وتطرق بيرقدار إلى قصة تطوير الطائرات التركية المسيرّة بتكنولوجيا محلية، وعن دوره شخصياً في صناعة جيل جديد من المسيّرات التي كانت تركيا تستوردها.

ويؤكد بيرقدار أن قصة الطائرات المسيرّة التي طورها بدأت من ورشة عمل صغيرة، وكانت مشروعا صغيرا لصناعة طائرات تستطيع الطيران بصورة أوتوماتيكية، وكانت أول نسخة منها طائرات صغيرة (بيرقدار ميني)، وهي ذات مدى طيران قصير وتستطيع التحليق في السماء لمدة ساعة واحدة وتقوم باستطلاع مباشر، كما يمكنها التحليق لمسافة 15 كيلومترا.

ويضيف أن العمل على مشروع الطائرات المسيّرة “بيرقدار تي بي” بدأ عام 2010، ثم شرعت هيئة الصناعات الدفاعية عام 2014 في العمل على هذه الطائرات، لتدخل ضمن قائمة أسلحة القوات المسلحة للمرة الأولى عام 2014، ويقول بيرقدار إنها كانت ناجعة جدا في عملية مكافحة الإرهاب وفي العمليات التي جرت خارج تركيا.

في حين بدأ العمل على طائرات “أكنجي” المسيّرة عام 2016، وهي طائرات كبيرة تحتوي على 100 حاسوب بخلاف “بيرقدار تي بي 2” التي تحتوي على 40 حاسوبا، بحسب تقرير “الجزيرة.”

مواصفات الطائرات المسيّرة التركية

وحسب ضيف برنامج “المقابلة”، فقد كانت تركيا تشتري الطائرات المسيّرة من إسرائيل، لكن الطائرات المستأجرة من الخارج لم تكن عام 2009 تستطيع الصعود والهبوط أوتوماتيكيا، وكان الطيارون الإسرائيليون يجعلون الطائرات المسيّرة تصعد وتهبط بواسطة جهاز تحكم يدوي.

غير أن تركيا -بحسب بيرقدار- استطاعت لاحقا أن تصنع الطائرات المسيّرة بدءا من الأصغر حجما، وكانت طائراتها تستطيع الصعود والهبوط بصورة أتوماتيكية اعتمادا على برمجيات قامت بتطويرها.

ويكشف المهندس التركي عن مواصفات الطائرات المسيّرة التي تنتجها تركيا، ويصف “بيرقدار تي بي 2” بأنها أشهر طائرة مسيرة في العالم، وتعمل مع 16 دولة، ويبلغ مداها مئات الكيلومترات، وتستطيع البقاء في الهواء 27 ساعة، ويمكنها حمل حمولة تصل إلى 130 كيلوغراما، ومزودة بتجهيزات عسكرية ذكية وحساسة جدا.

أما طائرات “أكنجي” المسيّرة فهي أكثر تقدما من الطائرة المسيرة “بيرقدار تي بي 2″، إذ إن لديها قدرات عالية جدا ويمكنها القيام بمهام إستراتيجية، ويمكنها أيضا حمل صواريخ كروز، ولديها أيضا القدرة على الاشتباك الجوي، ويمكن التحكم فيها عبر الأرقام الصناعية.

ومن مواصفات الطائرات المسيّرة التركية صعوبة كشفها بالرادارات، وكانت حققت نجاحا كبيرا ضد الدبابات والمنظومات الدفاعية في الأماكن التي استخدمت فيها؛ مثل إدلب السورية والحرب في إقليم قره باغ بأذربيجان.

التبعية للخارج

وعن سر التحول الذي حققته تركيا في مجال الصناعات الدفاعية المستقلة خلال 20 سنة الماضية، يربطها العقل المدبر لصناعة المسيّرات التركية بمسألة التفاني في العمل والتحرر من التبعية للخارج. ويكشف عن أن بلاده كانت تعتمد على الخارج بنسبة 85% في مجال الصناعات الدفاعية، لكنها أصبحت قادرة على الاعتماد على نفسها، مؤكدا أنه تم تطوير جميع تصاميم العمل والمكونات الجوهرية، ولم تعد لدى تركيا أي تبعية للخارج في مسألة تأمين المواد أو المكونات الجوهرية في مجال الصناعات الدفاعية. ويقول إن جميع الحواسيب والبرمجيات الإلكترونية من إنتاج محلي.

ويضع سلجوق بيرقدار -وهو أيضا المدير الفني لمصنع بيكار- تركيا ضمن المراكز الثلاثة الأولى في العالم في مجال صناعة الطائرات المسيرّة، إذ تستحوذ على هذا المجال أميركا والصين وإسرائيل، ويضيف أن تركيا لديها طائرات مسيّرة هي الأفضل في دقتها ولديها الطائرات الحربية المسيّرة التي يجري العمل عليها حاليا.

وحسب المهندس التركي، فليست لدى أوروبا منصات تضاهي منصات تركيا، وحاليا يتم تصدير وبيع الطائرات المسيّرة التركية حتى في الدول الأوروبية.

وسلجوق بيرقدار هو المدير الفني والتقني لشركة (بايكار) للصناعات الدفاعية منذ عام 2007 وكان عمره آنذاك 28 عامًا، وهو أيضًا رئيس مجلس أمناء مؤسسة T3، وكبير مهندسي تصميم وتشغيل أول أنظمة الطائرات من دون طيار (المسيّرات) المحلية في تركيا. كما أن لديه رخصة طيّار خاص.

كما أنه متزوج من سمية ابنة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ مايو/أيار عام 2016، وأنجب منها طفلة.

فيما يلي الحلقة الكاملة التي استضافت بيرقدار: