أهم المجالات المطلوبة في عالم الأعمال.. إليك قائمة بأهم دورات جوجل Google

أصبحنا في زمن يتطلب منك الكثير من المواهب لكي تحصل على وظيفة مرموقة تستطيع من خلالها عيش حياة كريمة.
ولذلك فإن المهارات الجانبية أصبحت حالياً أهم من الشهادت الجامعية نفسها فإتقانك لبعض البرامج ولبعض الأدوات أصبح أهم بكثير من كونك حاملاً للشهادة الجامعية.
ولعل الدورات التي تقدم عبر الإنترنت على مختلف المنصات هي الحل الوحيد لك لكي تنمي مواهبك وتتعلم أشياء جديدة تزيد من فرص حصولك على العمل فور تخرجك.
ولذلك سنستعرض لك مجموعة من الدورات المقدمة من جوجل Google التي تستهدف جميع مستويات الخبرات المطلوبة وجميع أنماط التعلم ونترك حرية الاختيار لك.

دورات غوغل
دورات غوغل

1- علوم الكمبيوتر
تصميم تجربة المستخدم Google UX Design Professional Certificate
تقدم الدورة الموجهة للمبتدئين عبر الإنترنت، وتستمر لمدة 6 أشهر، بمعدل 10 ساعات كل أسبوع بتكلفة تصل إلى 39$ للشهر الواحد.
تعد الشهادة التي ستمنحها منصة كورسيرا بعد انتهاء الدورة الأفضل بالمقارنة بالدورات الأخرى لتصميم UX، لأنها توفر لك جميع المهارات اللازمة لدخول سوق العمل خلال فترة قصيرة.
برنامج الدورة يُقسم إلى 7 دورات تغطي عدة موضوعات مفيدة، وستستمر الدورة أكثر من 200 ساعة تدريس بالإضافة إلى الأنشطة والتقييمات القائمة على الممارسة.
كما سيتم تعليمك كيفية استخدام أدوات التصميم المختلفة مثل برنامج محرر الرسومات Figma، وأودبي إكس دي (Adobe XD) ولاتقتصر الدورة على تعلم تصميم UX فقط.
أي أنك ستخرج بثلاث دورات خلال دورة واحدة.
للتسجيل في الدورة اضغط هنا.

2 – التسويق
أساسيات التسويق الرقمي Fundamentals of Digital Marketing
تقدم الدورة الموجهة للمبتدئين عبر الإنترنت، كما أن مدة الدورة 40 ساعة في حين أن حضور الدورة مجاني بشكل كامل.
يعد التسويق الرقمي من أهم مجالات العمل الحالية وقد أصبح ضرورياً في مختلف مجالات العمل
لذلك فإن شهادة أساسيات التسويق التي تقدمها منصة Google Digital Garage تُعتبر أمرًا لا بدّ منه قبل دخول سوق العمل.
من السهل جدًا إيجاد وقت لهذه الدورة في جدول أعمالك اليومي، كونها بدون متطلبات، وعبارة عن أربعين ساعة من المحتوى المقدم.
تتضمن الدورة: “مقدمة عن تحسين محركات البحث، أساسيات وسائل التواصل الاجتماعي، تحليلات الويب، وكيف تخطط لاستراتيجيات عملك عبر الإنترنت، وغيرها”.
عليك النجاح في الاختبارٍ النهائي المكوّنٍ من 40 سؤال، لكي تحصل على الشهادة، أما إذا لم تكن لاتريدها، فيمكنك ببساطة اختيار الحصص التي تهمّك فقط.
من سلبيات الدورة أنّها متوفرة بالإنجليزية فقط، وربما تغطي الأساسيات فقط، ليست متقدمة، ولكنّها تقدم برنامجاً شاملاً وسريع.
للتسجيل في الدورة اضغط هنا.

3 – تكنولوجيا المعلومات
دعم تكنولوجيا المعلومات من جوجل Google IT Support Professional Certificate
تقدم الدورة الموجهة للمبتدئين عبر الإنترنت، وتستمر الدورة لمدة 6 أشهر، بمعدل 10 ساعات كل أسبوع بتكلفة تصل إلى 39$ للشهر الواحد.
الدورة موجهة لمحبي مجال تكنولوجيا المعلومات، فإذا كنت تتطلع إلى تطوير مهاراتك في هذا المجال كل ماعليك هو التسجيل في هذه الدورة.
الدورة طويلة ومكلفة نوعاً ما وذلك قياساً بنظيراتها لكنها تبدأ معك من الصفر وتمنحك فترةً تجريبية مجانية مدتها 7 أيام.
تتضمن الدورة: “أساسيات الدعم التقني، وحدات البت والبايت الخاصة بشبكات الكمبيوتر، أنت وأنظمة التشغيل: أن تصبح مستخدماً قوياً، إدارة النُظُم وخدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، أمن تكنولوجيا المعلومات”.
للتسجيل في الدورة اضغط هنا.

4 – القيادة والإدارة
إدارة المشاريع من جوجل Google Project Management
تقدم الدورة الموجهة للمبتدئين عبر الإنترنت، وتستمر الدورة لمدة 6 أشهر، بمعدل 10 ساعات كل أسبوع بتكلفة تصل إلى 39$ للشهر الواحد.
تتيح الدورة المُقَدَّمة من منصّة كورسيرا للمبتدئين اكتساب جميع المهارات اللازمة لإدارة مشروعٍ مبتدئ في أقل من ستة أشهر!.
الدورة طويلة ومكلفة نوعاً ما وذلك قياساً بنظيراتها كما أنها متوافرةٌ باللغة الإنجليزية فقط، لكنها تبدأ معك من الصفر وتمنحك فترةً تجريبية مجانية مدتها 7 أيام.
تتضمن الدورة: “أسس إدارة المشاريع، البدء بمشروع ناجح، التخطيط للمشروع، تنفيذ المشروع، تطبيق مبدأ إدارة المشاريع الرشيقة، مرحلة التطبيق العملي على أرض الواقع”.
للتسجيل في الدورة اضغط هنا

5 – الذكاء الصناعي
جوجل للذكاء الصناعي Google AI
تقدم الدورة الموجهة للمبتدئين عبر الإنترنت، كما أن مدة الدورة 30 ساعة في حين أن حضور الدورة مجاني بشكل كامل.
لا يوجد فيديو كمحتوى للعرض والتقديم ولعل هذا الأمر هو من أكثر السلبيات في هذه الدورة المكونة من 6 أقسام.
إذا أردت الحصول على شهادة فيجب عليك إكمال حوالي 90% من التمارين وأن يكون 50% منها صحيحاً.
للتسجيل في الدورة اضغط هنا.

6 – خدمات جوجل
تحليلات جوجل Google Analytics
تقدم الدورة الموجهة للمبتدئين عبر الإنترنت، وتبلغ مدة الدورة 4-7 ساعات في حين أن حضور الدورة مجاني بشكل كامل.
كل ماعليك لحضور الدورة تأمين الوصول إلى الإنترنت بالإضافة إلى حساب على جوجل، وللوصول إلى محتويات الفيديو، تحتاج متصفح مثل جوجل كروم، أو فاير فوكس.
الدورة ليست للمستويات المتقدمة كما أنها ليش شاملة وليست تفاعلية بالقدر اللازم، وللحصول على الشهادة يجب عليك الحصول على درجة 80% أو أعلى في كل تقييم.
للتسجيل في الدورة اضغط هنا.

7 – جوجل أدووردز Google AdWords Certification
تقدم الدورة الموجهة للمبتدئين عبر الإنترنت، مدتها قصيرة جداً، حيث يمكنك إنهاء الدورة والاستعداد لاجتياز الاختبار ونيل الشهادة في ذات اليوم.
يبلغ قيمة الالتحاق بالدورة التي تقدم معلومات في تعليم الأساسيات فقط 149.99$، وهذا السعر بالنسبة الدورة باهظ.
إلا أن المعلم Daragh Walsh، والذي درس أكثر من مليون طالب سيعلمك خلال الدورة العينات المفيدة فقط في إعلانات جوجل، أي ستتعلم الزّبدة كما يُقال.
يمكنك مراجعة محتوى الدورة متى شئت كما يمكنك الوصول إلى الدورة عبر الهاتف المحمول ومدى الحياة.
قدمت المنصة المسؤولة عن الدورة خصومات خاصة وصلت إلى 89%، وذلك اعتباراً من مايو 2021، أي أصبحت تكلفة الدورة بعد الخصم 15.99$ فقط.
للتسجيل في الدورة اضغط هنا.