حيل وأسرار بسيطة لتحويل هاتفك الذكي إلى كاميرا احترافية.. لقطات “درون” وتأثيرات سينمائية!

تطوّر التكنولوجيا السريع في عصرنا الحالي وضع شركات الهواتف الذكية في سباق دائم محتدم المنافسة لتلبية احتياجات وتطلعات المستخدمين، وإذا كنتَ من متابعي هذا التطور التقني فمن المؤكد أنك لاحظت مسبقاً انتشار الهواتف متعددة الكاميرات خلال السنوات الماضية، فمنها ما نجده بـ 3 أو 4 أو حتى 5 كاميرات، تنفرد كلّ منها بمميزات تجعل من صورتها مختلفةً عما تلتقطه كاميرات الهاتف الأخرى، وبما أن وسائل التواصل الاجتماعي جعلت من التصوير روتيناً شبه يومي في حياتنا، سنطلعك في هذا المقال على بعض الحيل والأسرار التي تحوّل هاتفك الذكي إلى كاميرا احترافية تحملها معك أينما ذهبت.

تطبيقات التصوير المدفوعة:

قد يكون تطبيق الكاميرا الأساسي المرفق مع الهاتف بداية جيّدة لمحبّي التصوير، لكن القيود المفروضة على شركات الهواتف الذكية -لأسباب يطول شرحها-، لن تخوّلك الاستفادة من مميزات كاميرا هاتفك بالكامل، خاصةً فيما يتعلق بتصوير الفيديو، ومن هنا تأتي أهمية التطبيقات المدفوعة مثل ProCam وFilmic Pro وغيرهما، التي تمنحك حريةً مطلقة لتغيير إعدادات كاميرا الهاتف بالكامل كما لو كانت كاميرا احترافية.

فلتر الكثافة المحايدة (ND filter):

الأمر أشبه بارتدائك لنظارة شمسية في يوم مشمس، فالنظارة تسمح لعينيك بتوسيع حدقتهما لتتمكن من الرؤية بشكل أوضح، وفلتر الكثافة المحايدة (Neutral Density) يمكّنك من توسيع فتحة عدسة كاميرا هاتفك، بصرف النظر عن ظروف الإضاءة، ما يمنح مقاطعك المصورة تأثيراً سينمائياً جميلاً.

مثبّت كاميرا الهاتف (Gimbal):

إذا كنت تعاني من ضبابية اللقطة أو عدم استقرارها، ننصحك باقتناء مثبّت (Gimbal) يضمن لك ثبات اللقطة أو انسيابية حركتها خلال التنقّل.. قد يكون حجم الـ Gimbal الكبير نسبياً عيبه الوحيد، لكنه اليوم أحد أهم أدوات التصوير المشروطة للحصول على لقطات سينمائية تميّزك عن الآخرين.

عصا مونوبود (Monopod):

ماذا لو كان هاتفك قادراً على الطيران والتقاط الصور من منظور طائرات الـ Drone؟ حسناً.. الأمر قد يكون ممكناً إذا قمتَ بتثبيت الهاتف إلى عصا مونوبود (Monopod) ورفعه إلى الأعلى لتحصل على لقطات Drone فريدة وبتكلفة قليلة.. قد تجدها في بادئ الأمر مغامرة خطيرة، لكننا نؤكد لك أنها تجربة آمنة وممتعة، بشرط استخدام الـ Monopod الملائم لهاتفك.

الميكروفون:

حذارِ من الاعتماد على الميكروفون الداخلي لهاتفك إذا كنت ممن يرغبون باستخدامه لتوثيق حياتهم اليومية.. قد تنجح بالحصول على لقطات رائعة، لكن رداءة الصوت ستحول دون استمتاع المشاهدين أو حتى استكمالهم لمشاهدة مقاطعك. ننصحك بشدة باقتناء ميكروفون Rode Video Micro نظراً لتناسب حجمه الصغير مع الهواتف الذكية، أو اللجوء إلى أحد الحلول اللاسلكية.