لا تشاهد الشمس إلا ساعة واحدة.. تعرف على حفرة الثلج الغامضة الموجودة في كردستان العراق

لا تشاهد الشمس إلا ساعة واحدة.. تعرف على حفرة الثلج الغامضة الموجودة في كردستان العراق

لايف بوست – منوعات

تحتوي محافظة أربيل التابعة لإقليم شمال العراق (كردستان العراق) على حفرة عملاقة غامضة لا يوجد لها أي أثر يحدّد تاريخها، كما أنها تقع في مكان بعيد يستغرق الوصول إليه أكثر من 3 ساعات سيراً على الأقدام.

تتميز الحفر المذكورة عن أمثالها بالعالم بأنها تجمع الثلج على مدار الفصول الأربعة في السنة، وهذا ما دفع كثيراً من السائحين إلى قصدها خلال الفترة الأخيرة.

ويعتقد الكثير من العلماء أن الحفرة تكوّنت بفعل الطبيعة منذ خلق الكون وهو الاحتمال الأرجح، نظرًا إلى الشكل الهندسي الغريب واللافت الذي تتميز به الحفرة التي عادة ما تحدث نتيجة متغيرات فصلية أو موسمية في الطبيعة.

حفرة الثلج الغامضة الموجودة في كردستان العراق
حفرة الثلج الغامضة الموجودة في كردستان العراق

في حين يرى البعض أن الحفرة، الواقعة في سلسلة جبال سكران ضمن قرية سكران إحدى القرى بمحافظة أربيل في إقليم كردستان العراق، تكونت من أحواض أو برك الماء التي قام بصنعها البشر.

يبلغ ارتفاع الحفرة حوالي 8 أمتار، أما طولها فيصل إلى نحو 350 متراً، وذلك بحسب متحدث هيئة السياحة في الإقليم “نادر روستي”.

لكي تصل إلى الحفـ.رة عليك قطع أكثر من 3 ساعات ونصف الساعة سيراً على الأقدام، حيث يصعب الوصول إلى الحفرة باستخدام وسائل النقل الحديثة، كونها تقع في منطقة جبلية وعـ.رة.

إذا كنت من الراغبين بزيارة الحفرة فيجب عليك أن تجهز المعدّات الضرورية للسير بين السلسلة الجبلية المعقـ.دة.

وأفاد متحدث هيئة السياحة في الإقليم “نادر روستي” بأن انحدار المنطقة عمومًا والسلسلة الجبلية تحديدًا يُساعد على انجـ.راف الجليد من القمم الجبلية إلى داخل الحفـ.رة.

وأشار إلى أن الحفـ.رة لا تدخلها الشمس إلا ساعة واحدة على مدار اليوم، وهو ما يساعدها على أن تخزن الثلج في داخلها على مدار السنة.

وعلى بُعد 600 متر من الحفـ.رة تكوّن ينبوع من الماء نتيجة ذوبان الجليد المتكوّن من داخلها وحولها وذلك بحسب نادر روستي.

وأوضح روستي أن السمة الأبرز التي تتميز بها تُربة تلك المنطقة هي بأنها من النوع الذي يمتص الماء، وهذا ما ساعد على أن يتكوّن ينبوع من الماء ويستفيد منه سكان القرية في أعمالهم واحتياجاتهم اليومية.

وطالب المسؤول العراقي إدارة الإقليم بالاهتمام بهذه الحفرة وتطويرها بشكل يجذب السياح بشكل أكبر وأفضل مما هي عليه الآن.

كما نوه إلى ضرورة إيجاد حل للوصول إليها باستخدام وسائل النقل الحديثة، مقترحاً منح أحد المستثمرين موافقة استثمار لوضع “تلفريك” تعمل بالكهرباء.

وستُساعد تلك التقنية على الوصول إلى الحفرة ومشاهدة المناظر الطبيعية بشكل سهل وسريع.

ويرى الصحفي آمانج أحمد أن قضاء جومان الذي تتواجد فيه الحفـ.رة يحوي على الكثير من الأماكن السياحية الرائدة على مستوى المنطقة، إلا أن عدم اهتمام الحكومة حال دون الوصول إلى المطلوب.

في حين يعتقد عضو لجنة السياحة في البرلمان رزكار عيسى أن السياحة من الممكن أن تؤمّن دخلاً عالياً للحكومة لو استطاعت أن تهتم بها أكثر وتطوّرها.

خصوصاً أن الإقليم أصبح وجهة الكثير من السياح في السنوات القليلة الماضية كونه معتدل الحرارة ويوجد فيه الكثير من المناطق الخـ.لابة السـ.احرة.