هل جينات الفن حقيقة؟.. إليك أهم الأمثلة عن ممثلين مبدعين عرب وعالميين يملكون صلة قرابة

يعد التمثيل من أصعب وأجمل المهن التي تتطلب مهارات عديدة وبراعة وشجاعة عالية بالإضافة إلى الموهبة الفنية والجاذبية الطبيعية والكاريزما.

فالتمثيل هو تقمص الشخصيات الدرامية في الرواية أو الحكاية، وأداء تفاصيلها بإقناع بالإضافة إلى تجسيد ملامح وصفات تلك الشخصيات وأبعادها المتباينة على أرض الواقع

يتقمص الممثل الشخصية التي في النص ويصبح ملزم بحركات وانفعالات ودرجة صوت معينة، تنبه عقل المتلقي، لتطابق النص مع المسموع في الإذاعة والمرئي في الرائي أو التلفاز.

ليس بمقدور أي شخص أن يُصبح ممثلاً نجاحاً لذلك تلجأ المعاهد المسرحية في العالم لامتحان قبول من أجل اختبار قدرات الطلاب الفطرية لتدريبهم فبما بعد على اللياقة في الإلقاء والحركة.

مع بداية القرن العشرين لم يعد تدريب الممثل يقتصر على إمكانياته الفيزيولوجية في الحركات الجسدية والصوت فقط بل امتد لتنمية طاقاته الانفعالية، والروحية، والحسية، والفكرية.
وسنعرض لكم خلال هذا المقال أمثلة واقعية عن جينات التمثيل وسنذكر أهم الممثلين المبدعين العرب والعالميين الذين يملكون صلة قرابة.

هل جينات الفن حقيقة؟.. إليك أهم الأمثلة عن ممثلين مبدعين عرب وعالميين يملكون صلة قرابة
هل جينات الفن حقيقة؟.. إليك أهم الأمثلة عن ممثلين مبدعين عرب وعالميين يملكون صلة قرابة

1 – سامية الجزائري وصباح الجزائري

ولدت الفنانة السورية سامية الجزائري وشقيقتها صباح الجزائري في دمشق، وتربيا في بيئة فنية ودخلا إلى عالم الفن وتمكنتا من النجاح وحصد الجوائز والإشادات.

سامية دخلت عالم التمثيل قبل شقيقتها بحوالي العشر سنوات تقريباً ويعد الاثنان الأقدم والأشهر في الدراما السورية.

حقق الشقيقتان نجاحاً باهراً في جميع الأنماط وذلك على الرغم من اختلاف الأدوار والشخصيات.

ولمع اسم الأخت الكبرى سامية الجزائري في الأعمال الكوميدية ومن أشهرها مسلسل عيلة خمس نجوم، والأجزاء الأخرى منه ولُقبت بسيدة الكوميديا.

بينما اتجهت الأخت الأصغر صباح الجزائري في الأعمال الدرامية ومن أشهرها مسلسل باب الحارة حيث اشتهرت فيه بدور إم عصام.

اجتمعت الشقيقتان ببداية مسيرتهما بمسرحية غربة إلى جانب العديد من فنانين الدراما السورية كالفنان دريد لحام، والفنان ياسر العظمة، والفنان الراحل عمرو حجو.

2 – أميتاب باتشان وعائلته الفنية

تعد عائلة باتشان من أهم الأمور التي غيرت المصير الفني في الهند، وكانت العائلة المؤلفة من زوج وزوجته وابنه وزوجة ابنه أحد أهم أسباب تطور وتقدم السينما الهندية

بدأ المُلقب بالأسطورة الهندية أميتاب باتشان مسيرته الفنية في القرن الماضي، ولمع اسمه في التمثيل، والاستعراض، والغناء، والرقص.

وفي سبعينيات القرن الماضي كسب أميتاب باتشان شهرة كبيرة مازالت مستمرة حتى يومنا هذا.

مسيرة أميتاب حافلة ومليئة بالنجاحات والأعمال المميزة وهو من أعظم ممثلين بوليوود وأكثرهم تأثيراً.

أما بالنسبة لعائلة باتشان فزوجته الفنانة جايا بهادوري تميزت بملامحها البسيطة وجمالها المتواضع مما جعلها فنانة مميزة ورائعة.

وبالرغم من كونها ممثلة بارعة إلا أنها فضلت عائلتها على التمثيل، فظهرت بأدوار منتقاة إلى جانب زوجها أميتاب.

أما ابن باتشان، أبهيشيك فقد أخذ من أبيه الوسامة، والجاذبية، والمهارة بالتمثيل ودخل لعالم التمثيل عام 2004 من أوسع أبوابه ونجح في أسر قلوب العديد من المتابعين.

شارك في فيلم Doom والذي كان نقطة التحول في حياته، حيث اجتمع في الجزء الثاني من الفلم مع الممثلة الهندية آيشواريا راي ووقع في حبها وتزوجا.

وانضمت آيشواريا التي أدت أول أدوارها عام 1997 لعائلة باتشان، وكانت تتميز بروحها الفكاهية وجمالها.

كما أنها حققت نجاحاً كبيراً في فيلمها Josh مع شاه روخ والذي تخطت إيراداته 700 مليون روبية.

3 – عائلة روبرتس الفنية

تمكن الممثل الأمريكي إيريك روبرتس، أول من دخل عالم التمثيل من عائلة روبرتس الفنية، في الثمانينيات من تحقيق نجاحات كبيرة وترشح لنيل جائزة الأوسكار عن فلمه Runaway Train عام 1985.

نجاح إيريك روبرتس، شجع شقيقته جوليا روبرتس على التمثيل لتقرر الدخول إلى هذا العالم وتشارك في العديد من الأفلام الهامة كفلم Pretty Woman.

كما شاركت أيضاً في فيلم Erin Brockvich الذي نالت عنه جائزة أفضل ممثلة، وبعد ذلك صُنفت كأشهر ممثلة في هوليوود.

نجاح الأخوين جذب إختهم ليسا والتي قررت الدخول إلى عالم التمثيل والغناء وشاركت أختها جوليا في عدة أفلام “Mon Lisa Smile وEat Rray Love”.

رُزق إيريك روبرتس، بطفلة والتي قررت هي الأخرى دخول عالم التمثيل وشاركت عمتها جوليا بفلم Valentine’s Day، بالإضافة لتقديمها العديد من الأفلام الرائعة كفلم Palo Alto .

4 – عادل إمام وولده محمد إمام

بدأ الممثل المصري القدير عادل إمام حياته الفنية بأدوار صغيرة عام 1962 على مسرح الجامعة وفي السينما.

وفي منتصف سبعينات القرن العشرين، وبعد نجاحه الكبير في جميع أدواره المسندة إليه بدأت شهرة عادل إمام تزداد.

وأدى عادل إمام حينها أدواراً مميزة شقت طريقه نحو النجومية كدور البطولة في البحث عن فضيحة مع ميرفت أمين وسمير صبري، و”عنتر شايل سيفه”، و”البحث عن المتـ.اعب”.

يعد الفنان المصري عادل إمام، الذي أمتع جمهور الوطن العربي لسنوات عديدة، أحد أعلام مصر العظيمة كما أنه يلقب بزعيم الدراما العربية.

يعد عادل إمام الفنان الوحيد الذي استطاع الحفاظ على قمته الفنية لحوالي الربع قرن ومازال حتى يومنا هذا محافظ على مستواه الفني العالي على الرغم من تقدم سنه.

نقل عادل إمام حبه ونجاحه في الفن إلى أولاده، وقام بغرس حب الدراما والسينما فيهم منذ نعومة أظافرهم.

نجح عادل إمام في مساعيه حيث أصبح رامي إمام أحد أهم مُخرجي جيله، أما محمد إمام فيُعتبر من ممثلين الصف الأول في التلفزيون والسينما.

اختار محمد إمام بعد تخرجه من الجامعة الأمريكية، أن يكون ظهوره الفني الأول بعيداً عن والده، وظهر مع الفنان المصري فاروق الفيشاوي بمسلسل كنايا وشركاه.

ثم قدم بعد ذلك أدوار عديدة إلى جانب والده كمشاركته بمسلسل صاحب السعادة، ومسلسل فرقة ناجي عطا الله والتي حققت نجاحات كبيرة ومميزة.

قدم نجل عادل إمام الكثير من الأفلام الرائعة كفلم حلم عزيز، وكابتن مصر، وجحيم في الهند، أما في التلفزيون فقد قدم الكثير من المسلسلات كمسلسل لمعي القط، ومسلسل دلع البنات.

وبعد نهاية هذا المقال أصبح من الواجب أن ننوه إلى أن جينات التمثيل تنتقل وتنتقل معها الموهبة الفطرية.

وإذا تمت إضافة الموهبة المكتسبة التي يحصل عليها الفنان فإننا سنحصل في النهاية على خبرة ودقة في الأداء تبهرنا دائماً في الأعمال المعروضة.