من جبال الألب إلى المغرب.. إليك 8 مناطق حول العالم خالية تماماً من السيارات

يحلم كل إنسان بعيش حياة صحية خالية من الأمـ.راض والتلـ.وث، ولعل ذلك صعـ.باً جداً في ظل التطور الكبير الذي يشهده عالمنا من جميع النواحي.

لكن مازال هناك بعض المدن الخالية تماماً من السيارات، والتي تعد نسبياً أقل تلـ.وثاً وأهدئ وذات طبيعة أفضل ومن خلالها يمكن أن يعيش الإنسان حياة صحية.

وفي هذا المقال سننقل لكم 8 مناطق حول العالم خالية تماماً من السيارات ويمكنك عيش حياة صحية فيها.

1 – جزيرة برنو (السويد)

تتميز جزيرة برنو الموجودة في السويد والقريبة من مدينة غوتنبرغ بقلة عدد سكانها، حيث يبلغ عدد سكانها 800 شخص فقط ولايمكنك الوصول إليها إلا عبر القارب والدراجات.

الجزيرة خالية تماماً من السيارات، وتتميز بمنازلها الخشبية القديمة، والطيور المهاجرة التي تنتشر فيها بشكل كبير.

جبال الألب
جبال الألب

2 – جزيرة روتنست (أستراليا)

تقع جزيرة روتنيست الأسترالية  قبالة الساحل من غرب أستراليا، وتقع على بعد 18 كيلومترا (11 ميل) غرب فريمانتل.

الجزيرة الرملية المنخفضة تشكلت على قاعدة من الحجر الجيري الإيوليانيتي، وهي على أعلى مستوى من الحماية الممنوحة للأراضي العامة .

الجزيرة الأسترالية هي أكبر مكان في نصف الكرة الجنوبي يقوم بتأجير الدراجات الهوائية الموجودة من أجل السياح الذين يزورونها؛ لكونها لا تمتلك أي سيارات.

كانت الجزيرة سابقاً تستخدم كسجـ.ن لرجال ونساء السكان الأصليين.

 

3 – مدينة جيثورن (هولندا)

تمتاز مدينة جيثورن “فينيسيا الشمال” في هولندا، المبنية في القرن الـ13، بالممرات المائية الموجودة بين أبنيتها على عكس باقي المدن.

وتشكلت المدينة بعد أن جاء راهبان إلى المدينة في القرن الثالث عشر وحفروا القنوات؛ من أجل نقل الخث، وذلك وفقاً لما ذكره موقع Wanderlust.

طريقة النقل الوحيدة الموجودة في المدينة هي الدراجات والزوارق، وخلال فصل الشتاء يستخدم السكان تلك القنوات المائية كحلبات للتزلج على الجليد.

 

4 – قرية شامواه (جبال الألب في إيطاليا)

تقع قرية شامواه الجبلية المعزولة على سفوح وادي أوستا شمال غربي إيطاليا، وهي القرية الوحيدة في البلاد التي لا يُمكن بلوغها بالسيارة.

القرية محمية من وصول الطرقات السريعة كونها مرتفعة جداً عن سطح البحر، كما أنها تُعد نموذجاً للانتقال من عالم إلى آخر في خمس دقائق فقط

لايمكنك التنقل في قرية شامواه إلا من خلال ممرات وطرقات لا تعبرها إلا أقدام المارة أو دراجاتهم الهوائية أو بعض الجرارات من وقت لآخر.

وفي عام 1965 صوت أهالي القرية بنسبة 95% ضد مُقترح إنشاء طريق يربطهم بالوادي أسفل منهم، لكنهم لم يكونوا مُصرِّين على العزلة.

وطلب أهالي القرية إنشاء خط تلفريك ليحل محل طريق البغال القديم الذي كان لفترة طويلة، وهو ماحصل حيث أتاح التلفريك للناس التنقل سريعاً أعلى وأسفل السفح.

 

 

5 – وسط مدينة غينت (بلجيكا)

قرر عمدة مدينة غينت فرانك بيك، عام 1997 بناء 35 هكتاراً من وسط المدينة للمشاة؛ لتحويلها إلى أكبر منطقة خالية من السيارات في أوروبا.

وبعد تنفيذ ذلك أصبح مركز مدينة غينت خالياً تماماً من السيارات والتـ.لوث والضجة ولم تتأثر الحركة السياحية في المدينة، بل العكس تماماً.

 

6 – جزيرة النـ.ار في نيويورك (الولايات المتحدة)

هي جنة مليئة بالغابات والحياة البرية، وتعتبر الدراجات أفضل طريقة للتجول في 17 قرية على الجزيرة.

ولا داعي للذعـ.ر أبداً إذا لم تكن راكباً متمكناً من الدراجات؛ فكل شيء هناك مسطح تماماً.

 

7 – جزيرة جيلي إير (إندونيسيا)

تعد وسيلة النقل الأساسية في جزيرة جيلي إير الخالية من السيارات تماماً والتي ستراها في كل مكان “عربة يجرها حصان” وتنقل الركاب إلى شواطئ الجزيرة.

كما أن جزيرتي جيلي مينو وجيلي تراوانجان في إندويسيا أيضاً خاليتان من السيارات، وفقاً لما ذكره موقع Condé Nast Traveler.

 

8 – منطقة فاس البالي (المغرب)

تعتبر منطقة فاس البالي أحد أقدم أجزاء المدينة القديمة، كما أنها أحد الأجزاء الثلاثة المكونة لمدينة فاس بالمغرب.

تمتاز المنطقة بآلاف المباني التاريخية المبنية على الطريقة الأندلسية والأسوار.

يتجول الناس فيها سيراً على الأقدام أو قد يستخدمون الدراجات والعربات التي تجرها الحمير لأنه من المستحيل دخول السيارات إليها.