أبرز تطبيقات التواصل الاجتماعي البديلة عن فيسبوك وواتس اب في تركيا

أبرز تطبيقات التواصل الاجتماعي البديلة عن فيسبوك وواتس اب في تركيا

تسبب خروج تطبيق المراسلة الفورية “واتساب” ومنصات التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”إنستغرام” عن الخدمة لسبع ساعات متواصلة، برغبة لدى المستخدمين في البحث عن بدائل في حال جرى توقف مماثل.

وتتصدّر التطبيقات التركية قائمة البدائل التي لجأ إليها المستخدمون في جميع أنحاء العالم وتتميز بتطوّر كبير لاسيما خلال الأعوام الأخيرة، ما مكّن مستخدميها من المضي في التواصل مع أقاربهم وأصدقائهم دون توقف.

ويرجع ذلك إلى البنية التحتية الجيدة وذلك على عكس التطبيقات الأجنبية التي تعاني من حين لآخر بعض المشكلات المؤثرة مثل التوقف، فضلاً عن التدخل في خصوصية المستخدمين وبياناتهم.

ويؤكد خبراء أتراك أهمية وسائل التواصل المحلية والوطنية في مثل هذه الأحيان تزداد على نحو غير مسبوق، ويقولون إنّ استخدام التطبيقات المحلية، مثل BiP وDedi وYaay، يتزايد يوماً بعد يوم بسبب مشاكل التطبيقات الأجنبية.

ونقل موقع تي آر تي عربية عن فاتح صايان، وهو نائب وزير النقل والبنية التحتية التركي، قوله إن المشاكل التي تواجهها التطبيقات الأجنبية تظهر مرة أخرى أهمية تطبيقات المحادثات المحلية.

وقال صايان: “إنّ التوقف المتكرّر في هذه المنصات تظهر الحاجة إلى نظام جديد فيما يتعلّق بحقوق المستهلك. وتكشف هذه المشاكل مرة أخرى أهمية تطبيقات المراسلة المحلية. ونحن نشجّع وندعو كل مواطنينا لاستخدام تطبيقاتنا الوطنية”.

وشارك تطبيق المراسلة الفورية التركي “BiP” تغريدة على موقع “تويتر”، إبّان الساعات الطويلة لتوقف تطبيق “واتساب”، قائلاً: “إذا كنت لا تريد لمحادثاتك أن تتوقف في التوقيت الأكثر أهمية، تعال إلى BiP واستمتع براحة البال!”.

ومساء الإثنين 4 تشرين الأول/أكتوبر، ضجت مواقع التواصل بتوقف عدد من المنصات، أبرزها فيسبوك وواتس اب وانستغرام وواجه كثيرون صعوبات في الوصول لمختلف المواقع العالمية، أبرزها محرك البحث غوغل وتلغرام وأمازون.

وأكد فريق المهندسين المشرف على عمل موقع فيسبوك، أن سبب توقف عمل الشبكة، جرى بسبب خطأ في تغييرات الإعدادات الخاصة بأنظمة التوجيه الأساسية مشيرين إلى أنه لم يحصل أي تـ.سـ.رب أو كشف لبيانات المستخدمين، وفق ما نقلته وكالة “نوفوستي”.

ويقدّم تطبيق بيب تواصلاً مميزاً نظراً لبنيته التحتية، إذ تمّ تطويره بواسطة مهندسين أتراك بأحدث التقنيات المتوفّرة تحت مظلة شركة “تركسل” (Turkcell) العملاقة، ويمكن من خلاله إجراء المكالمات الصوتية والمرئية، وإرسال المستندات واستلامها، والعديد من العمليات المماثلة الأخرى بعيداً عن الرسائل النصية.

ويواصل التطبيق التركي الواعد “BiP” تقديم خدمة اتصالات سريعة وآمنة للملايين من المستخدمين، ليس فقط في تركيا، ولكن أيضاً في 192 دولة حول العالم.

ويقدّم تطبيق تركي محلي آخر يُسمّى “Dedi”، والذي طورته جمعية تكنولوجيا المعلومات وأمن الإنترنت التركية، لمستخدميه العديد من الخدمات مثل الرسائل المجانية والمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو.

وأصبح التطبيق، الذي يجري فيه تشـ.فـ.يـ.ر جميع المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو ومشاركة الملفات من طرف إلى طرف باستخدام بروتوكولات الأمان عالية المستوى، أحد أكثر التطبيقات التي جرى تحميلها من متاجر التطبيقات في الآونة الأخيرة.

وفي تطبيق BiP، يستطيع المستخدم التمتّع بخدمة مكالمات الصوت والفيديو الجماعية بجودة “HD”، وذلك مع ما يصل إلى 15 شخصاً، بالإضافة إلى خيار مشاركة الصور عالية الدقة.

و يسمح التطبيق بالدردشة بما يزيد عن مئة لغة مختلفة أثناء المراسلة، وذلك بفضل ميزة “الترجمة الفورية” الخاصة به ويقدّم BiP اتصالاً غير منتوقف مع خاصية “الطوارئ”، وليس فقط في الأوقات العادية ولكن أيضاً في أوقات الكـ.و.ا.ر.ث.

ويٌستَخدم تطبيق “هافلسان” (HAVELSAN) التركي أيضاً، من قبل المؤسسات والمنظمات المهّمة في تركيا، فمن خلاله يمكن لموظفي تلك المؤسسات إرسال رسائل إلى بعضهم البعض وإجراء مكالمات صوتية ومرئية آمنة ومشاركة الوسائط والمستندات والمواقع وإجراء مكالمات جماعية من خلال مجموعات المؤسّسة.

ويتميز تطبيق تركي آخر يُسمّى “Yaay”، وهو منصة تواصل اجتماعي مقره تركيا افتُتِح في 2 سبتمبر/أيلول 2020 تحت مظلة “ترك تليكوم” (Türk Telekom)، بالشارات التي يقدمها لمستخدميه، وفقاً لنظامه الذي يسمح بتصنيف ومشاركة المحتوى المصنَّف، ويمكن لمستخدميه متابعة الفئات التي يختارونها وفقاً لاهتماماتهم.