بفضل تركيا.. أوكرانيا تغير المعادلة مع روسيا ومسيرات بيرقدار تتصدر المشهد

بفضل تركيا.. أوكرانيا تغير المعادلة مع روسيا وبيرقدار تغضب موسكو

لايف بوست – سياسي

ضـ.جـ.ت وسائل الإعلام وأروقة السياسة الروسية والعالمية، بالحديث عن أزمة بين أوكرانيا وتركيا من جهة وروسيا من جهة أخرى، بسبب مسيرات بيرقدار التي بدأت عملها بشكل فعال في إقليم دونباس شرقي البلاد.

و دعت الرئاسة الروسية تركيا سابقاً إلى عدم تصدير طائرات مسيرة إلى أوكرانيا، ورأت أن “المـ.خـ.ا.و.ف تحققت”، وأن استخدام بيرقدار سيؤثر سـ.لـ.بـ.اً على الوضع في الإقليم، الذي يسيطر عليه الموالون لها.

و شهدت الأيام الماضية سلسلة تصريحات أوكرانية، حملت عبارات تـ.هـ.د.يـ.د غير معهودة في قاموس تعامل أوكرانيا مع روسيا، على لسان “أوليكسي أريستوفيتش” مستشار رئيس مكتب الرئيس الأوكراني.

وذكر المتحدث باسم وفد كييف أن أوكرانيا تعمل على برنامج صـ.ا.ر.و.خـ.ي، ويمكن أن تستخدمه للـ.ضـ.غـ.ط على الكرملين في إطار “الرد المتكافئ” على روسيا. كونها قادرة على الوصول، حتى إلى “موسكو”.

وهـ.د.د وزير الخارجية الأوكراني “دميترو كوليبا” باتخاذ “إجراءات”، إذا أوقفت روسيا اعتمادها على أراضي أوكرانيا لنقل الغاز، من دون مزيد من التفاصيل، ويتزامن ذلك مع تـ.و.تـ.ر العلاقات بشكل غير مسبوق بين روسيا وحلف شمال الأطلسي “ناتو” الداعم لأوكرانيا.

وعبرت موسكو على غير المعتاد عن قلقها من “تـ.هـ.د.يـ.د.ات كييف”، وانـ.تـ.قـ.دت “صمت برلين وباريس” عنها؛ معتبرة أن ذلك سيؤثر على عملية التفاوض للتسوية في إطار “رباعية نورماندي”، التي تضم ألمانيا وفرنسا إلى جانب روسيا وأوكرانيا.

وسارعت فرنسا للتعبير عن قـ.لـ.قـ.ها، واعتبرت أن استخدام بيرقدار يـ.هـ.دد “إجراءات تعزيز وقف إطـ.لـ.اق الـ.نـ.ار في المنطقة”. وبدورها، انتقدت برلين أيضا استخدام بيرقدار، مما أدى إلى تـ.و.تـ.ر.ات دبلوماسية مع كييف، التي أكدت حقها في “الدفاع عن النفس”.

وتبرز هنا آراء تحليلية ترى أن تـ.هـ.د.يـ.دات كييف ما هي إلا “صـ.ر.خـ.ا.ت أ.لـ.م، سببها أ.و.جـ.ا.ع ومشاكل كثيرة تعيشها البلاد”، إن صح التعبير أبرزها اقتراب موعد انـ.طـ.لا.ق خط “نورد ستريم 2” (Nord Stream 2) لنقل الغاز الروسي مباشرة إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.

ويـ.هـ.دد ذلك كييف بخسارة نحو 2 مليار دولار سنوياً، بسبب رسوم عبور الغاز التي كانت تحصلها شبكات النقل الأوكرانية، وتحويل هذه الشبكات إلى “خـ.ر.د.ة”، ومن الأسباب أيضاً تجاهل روسيا دعوات الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، المتكررة لعقد لقاء مباشر مع الرئيس فلاديمير بوتين، وجها لوجه.

ويـ.ضـ.ع هذا التجاهل زيلينسكي في حـ.رج داخلي، لا سيما مع تراجع شعبيته بشكل كبير، وفي زاوية الشروط التي تضعها موسكو، يأتي على رأسها عـ.د.م الخوض في قضايا أزمة شرق أوكرانيا واحـ.تـ.لال القرم، مما يعني -عملياً- أن لقاء القمة غير مهم، ولن يصل إلى نتيجة، بحسب مراقبين.

وتـ.تـ.هـ.م موسكو كييف بتعمد التـ.صـ.عـ.يد، لـ.صـ.رف الانتباه عن الأزمات السياسية والاقتصادية الداخلية، خاصة تلك المتعلقة بالانتشار الواسع للأزمة الصحية العالمية.

وكان المهندس التركي والمدير الفني لشركة بايكار للصناعات الدفاعية التركية “سلجوق بيرقدار” قد ذكر لوكالة الأناضول، أن الطائرة المسيرة بيرقدار باتت تحظى باهتمام عالمي كبير بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها في العمليات العسكرية التركية كـ “غصن الزيتون” و”درع الفرات” وفي إقليم “قره باغ” الأذري.

وأشار سلجوق بيرقدار إلى الإقبال الكبير على المسيرة “بيرقدار” وصل لدرجة أنهم أصبحوا يواجهون صعوبة في تلبية الطلبات المتزايدة عليها و أن أكثر من 70% من أرباح الشركة تأتي من الصادرات للخارج.

ولفت إلى أن المسيرة أقنجي” تلقى اهتماماً كبيراً أيضاً، لافتاً إلى أن بايكار قد أتمت تسليم الطلبية الأولى منها، وأردف سلجوق بيرقدار أن نظام المسيرة أقنجي، التي تعد في مقدمة الطائرات المسيرة امتلاكاً للتكنولوجيا حول العالم، أكثر تطوراً كونها تشارك في مهام استراتيجية أكثر مضيفاً أنهم يعلمون على تطويرها.

وأضاف المهندس بيرقدار أن شركة بايكار تعمل حالياً على تطوير المسيرة المقـ.ـاتلة بيرقدار تي بي 3 و أن الصناعات الدفاعية التركية كانت دائماً المحرك الأساسي لتقدم وتطور التكنولوجيا مؤكداً أن تركيا ستواصل تحقيق المزيد من النجاحات في هذا المجال.