بينها البيض واللحوم.. أشياء عليك تجنب وضعها في الميكروويف

بينها البيض واللحوم.. أشياء عليك تجنب وضعها في الميكروويف

لايف بوست – منوعات

باتت أجهزة الميكروويف مستخدمة بشكل كبير في الكثير من المنازل، ونعلم جميعاً أنه علينا تجنب وضع الصحون أو الملاعق المصنوعة من الألمنيوم داخل هذا الجهاز إذا أردنا تجنب انـ.فـ.جـ.ا.ر.ه وضمان بقائه صالحاً للعمل أطول فترة ممكنة.

لكن هل الألمنيوم هو المادة الوحيدة التي يحـ.ظـ.ر وضعها داخل الميكروويف؟ الإجابة هي لا، في هذه المادة سنتعرف على أبرز الأشياء التي يجب تجنب وضعها في الميكروويف، وأولها أكواب وحاويات الستايروفوم

فبينما تعتبر حاويات البوليسترين أو الستايروفوم الأمثل لحفظ الأطعمة الأطعمة في الثلاجة، إلا أنها لا تناسب الميكروويف على الإطلاق، لذا يجب أن تنقل الطعام إلى وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف قبل تسخينه.

ويلي ذلك الأكياس الورقي فهناك أكياس معينة صُممت خصيصاً للاستخدام في الميكروويف، مثل أكياس الفشار لكن فيما عدا ذلك ليس من الآمن وضع الأكياس الورقية في الجهاز.

ويمكن أن تتسبب الأكياس أو حاويات الطعام الورقية بنشر السـ.مـ.وم في الأطعمة ويمكن أن تشـ.تـ.عـ.ل فيها النيران بسهولة إذا أصبح الطعام ساخناً جداً.

و حاويات الطعام الورقية تلك غالباً ما تحتوي على مقـ.بـ.ض رفيع من الأسـ.لاك المعدنية يمكن أن يخلق شـ.ر.ا.ر.ا.ت ونـ.يـ.ر.انـ.اً قد تـ.د.مـ.ر الميكروويف فيصبح غير صالح للاستخدام مجدداً.

وثالثاً أكياس وحاويات بلاستيكية خفيفة الوزن، وقد يكون ذلك بديهياً لكن لا بأس بالتذكير: لا تضع أي نوع من أنواع الأكياس أو الحاويات البلاستيكية في الميكروويف لأنها سـ.تـ.ذ.و.ب ببساطة.

وينطبق ذلك على حاويات اللبن والجبن المخصصة فقط للتخزين البارد والاستخدام لمرة واحدة، وحتى في حالة عدم ذوبانها سـ.تـ.طـ.لق هذه الحاويات مواداً كـ.يـ.مـ.يـ.ائـ.يـ.ة سـ.امـ.ة تنتقل إلى أطعمتك.

و تحتوي العديد من الحاويات البلاستيكية على مادة بيسفينول أ أو بيسفينول، وهي مادة كـ.يـ.مـ.يـ.ائـ.يـ.ة تم ربطها بالعديد من المشكلات الصحية من السـ.رطـ.ان إلى مرض السكري.

و قد يتسبب حريق داخل الميكروويف باشـ.تـ.عـ.ال الحاوية البلاستيكية وفقاً لما ورد في موقع The Spruce.

وأكواب السفر رابع تلك الأشياء التي يجب أن لاتضعها في الميكرويف إذا احتجت إلى تسخين قهوتك، فاستخدم كوباً زجاجياً أو خزفياً لتسخين القهوة في الميكروويف قبل سكبها في كوب السفر.

ومعظم الأكواب والزجاجات مصنوعة من البلاستيك أو الفولاذ المقاوم للـ.صـ.دأ والمخصصة عادة للاستخدام في حالة السفر لا يجب وضعها في الميكروويف.

وخامساً أطباق وأكواب قديمة فإذا كان لديك بعض الأدوات المنزلية القديمة فلا تستخدمها في الميكروويف، ويمكن أن تحتوي هذه الأطباق والأكواب على الـ.ر.صـ.ا.ص أو مكونات أخرى قد تتسرب إلى الطعام عند تسخينها ويجب أيضاً تجنب أي أطباق مطلية بالذهب أو الفضة.

ويلي ذلك الحاويات المكشوفة، ويجب التأكد من تغطية الوعاء الحاوي على الطعام قبل وضعه في الميكروويف إلا إذا كان تنظيف الميكروويف المستمر يستهويك.

وسيجعل ذلك غطاء الميكروويف المزود بفتحات تهوية حياتك أسهل بكثير إذ لن تضطر لتنظيف الطعام المتناثر داخل الميكروويف في كل مرة.

أما سابعاً الأقمشة وقد يبدو ذلك غريباً للغاية، لكن انتشرت بعض الصيحات المـ.جـ.نـ.ونـ.ة التي تقترح تجفيف الأقمشة وحتى الملابس داخل الميكروويف! فإذا أردت عدم إتلاف الجهاز الخاص بك تجنب هذا النوع من الصيحات.

وثامناً أطعمة معينة فهناك أطعمة معينة يفضل عدم وضعها في الميكروويف لتجنب حدوث انـ.فـ.جـ.ارات أو خروج أبخرة حـ.ارقـ.ة للعين، نذكر منها:

الفلفل الحار: تجنب وضع الفلفل الحار في الميكروويف؛ لأنه يطلق مادة الكابسيسين التي تتسبب أبخرتها في أ.ذ.يـ.ة العين والأنف والرئتين، والبيض بقشره ينبغي تجنبه لأنه مع ارتفاع درجة حرارة البيضة، سـ.يـ.حـ.بـ.س البخار ما بين البيضة وقشرتها إلى أن يصل إلى حد تنفجر معه قشرة البيضة.

والفاكهة الكاملة يمكن أن يتسبب وضع العنب أو الخوخ الكامل أو التفاح أو الكمثرى في الميكروويف في حدوث انـ.فـ.جـ.ار عندما يتراكم البخار داخل الجلد أو قد يتسبب في حروق خـ.طـ.يـ.رة عند محاولة فتح الفاكهة الساخنة.

واللحوم المجمدة وقد يظن البعض أن إحدى فوائد الميكروويف هي إطلاق حرارة كبيرة لإذابة الأطعمة المجمدة وطهيها. لكن تعتبر اللحوم المجمدة من الأطعمة التي يجب مراقبتها بعناية؛ نظراً لأن اللحم عادة ما يكون سميكاً -خاصة اللحم البقري المفروم- ومن الصعب التأكد من أن الحرارة قد وصلت بالفعل إلى الطبقات الداخلية من اللحم.

وحليب الثدي المجمد: يعتبر التسخين غير المتساوي أمراً خـ.طـ.يـ.راً ويمكن أن يـ.حـ.رق حلق الطفل.

وأخيراً عدم وضع أي شيء على الإط.لا.ق فلا تشغل الميكروويف أبداً عندما يكون فارغاً. في هذه الحالة سوف ترتد الحرارة ويتم امتصاصها في الميكروويف، مما قد يتسبب في انـ.فـ.جـ.ار قد ينجم عنه حـ.ر.يـ.ق ضـ.خـ.م.