وصف ب”الفنان الكامل”.. ما لا تعرفه عن المخرج السوري حاتم علي الذي غير وجه الدراما العربية

يعد الممثل والكاتب والمخرج والمنتج السوري “حاتم علي” والذي ولد في الجولان السوري المحـ.تل عام 1962، واحداً من أبرز الأسماء التي ساهمت في تطور السينما والدراما السورية.

ويعتبر “علي” من أبرز الذين دفعوا بالدراما السورية لمنافسة نظيرتها المصرية التي كانت متربعة على عرش الدراما العربية لعقود.

ووصف السوري حاتم بأنه “فنان كامل” عاش مع الكاميرا، أمامها ممثلاً وفناناً مبدعاً، ومصوراً محترفاً ومخرجاً بالغ التميز.

حصل “حاتم علي” على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق قسم التمثيل عام 1986.

بدأ المخرج السوري “حاتم علي” حياته الفنية بالتمثيل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النـ.ار، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية بأنماط متعددة.

المخرج السوري حاتم علي
المخرج السوري حاتم علي

وفي منتصف التسعينات توجه إلى الإخراج التلفزيوني، وقدم عدد كبير من الأفلام التلفزيونية، وفي مرحلة متقدمة قدم مجموعة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية.

كان مسلسل الزير سالم نقطة التحول في حياة حاتم علي الفنية.

كما قامت شركات الإنتاج بترجمة مسلسله صلاح الدين الأيوبي وعرضه في ماليزيا و تركيا واليمن والصومال.

وحصد المخرج السوري تقديراً لتميّزه، العديد من الجوائز المحلية والعربية، منها 3 جوائز من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، وجائزتان من مهرجان القاهرة للإعلام العربي.

إلى جانب جائزتين من مهرجان تونس للإذاعة والتلفزيون، وجائزتين من مهرجان أدونيا للدراما السورية.

وأخرج خلال العقدين الأخيرين أعمال درامية بارزة منها “الزير سالم” (2000) والثلاثية الأندلسية الشهيرة “صقر قريش” عام 2002، و”ربيع قرطبة” عام 2003، و”ملوك الطوائف” عام 2005.

كما أخرج مسلسلات “صلاح الدين الأيوبي” (2001) و”التغريبة الفلسطينية” (2004)، و”الملك فاروق” (2007)، و”الفاروق عمر” (2012)، و”أهو ده اللي صار” (2019).

لقي مسلسله التغريبة الفلسطينية الكثير من الإشادات لنقله واقعاً مـ.راً عاشه الشعب الفلسطيني.

وعاش حاتم علي وهو من أبناء الجولان تجربة مشابهة لأحداث مسلسل التغريبة الفلسطينية حيث أمضى فترة نـ.ازحاً في مخيم اليرموك، وهو ماعكسه حاتم على مسلسله، وترجمه إلى عمل فني مميز.

يعد السر الأبرز لنجاح علي هو اقتحامه ليوميات حياة الناس، وتقديمها على طبق شامي مشكل من الإبداع والتميز والإنسانية وقصص النجاح.

ولعل أبرز أعماله الأخيرة أ هو مسلسله “أهو ده اللي صار” والذي يعد أحد أهم الأعمال الفنية العربية، ويعرض على منصة نتفليكس الرقمية، ويتصدر قائمة أعلى الأعمال الفنية مشاهدة في العالم العربي.

وإلى يومنا هذا لا تزال بقية أعمال حاتم الأخرى تواصل حجز مكان لها في قوائم المشاهدة والتأثير، وخصوصاً مسلسلاته الشامية والتاريخية.

فصل نظام الأسد حاتم علي من نقابة الفنانين السوريين بسبب عدم إعلان موقفه بشكل واضح وصريح من الثـ.ورة السورية.

كما أنه رفض إنجاز أي عمل فني عن الثـ.ورة، معتبراً أنها حدث كبير ولا يزال مستمراً، مضيفاً أنه ليس من الطبيعي إنجاز عمل فني عن وقائع لا تزال تكتب نفسها بلهـ.ب المـ.أساة.

وفي أخر شهر من سنة 2020، أعلنت السلطات المصرية وفـ.اة المخرج السوري البارز حاتم علي “لأسباب طبيعية” عن عمر 58 عامًا داخل غرفته بأحد فنادق القاهرة.