الكشف عن خصائص طائرة بيرقدار المسيّرة الجديدة

قال المدير التقني لشركة “بايكار” التركية للصناعات الدفاعية، سلجوق بيرقدار، خلال حديثه مع مجموعة من الطلاب الأتراك، إن المسيرة الجديدة “بيرقدار KIZILELMA كيزل إيلما” ستحدث ثورة في العالم، بفضل خصائصها المميزة.

وأفاد بحسب مقال نشرته صحيفة “يني شفق” التركية، وترجمته “عربي21″، بأن مسيرتا “بيرقدار TB3″، و”بيرقدار KIZILELMA”، والتي تعمل شركة “بايكار” حاليا على تطويرهما، سيحدثان فور استخدامهما في ساحات المعارك، ثورة في عالم القتال.

وأكد أن المسيرة “بيرقدار KIZILELMA”، والتي أعلن عن دخولها مرحلة الإنتاج منذ أيام، ستحقق نتائج مبهرة فور تحليقها، مشيرا إلى أنها ستعيد الإحساس بالفخر، بعد النجاحات التي حققتها النسخة الأولى من مسيرة بيرقدار.

وأضاف: “أنا متأكد أن هاتين الطائرتين “بيرقدار TB3″، و”بيرقدار KIZILELMA”، ستحققان نجاحات مبهرة فور دخولهما إلى مخزون الجيش التركي.

ونوه إلى أن “بيرقدار TB3” ستخلق قوة مضاعفة ضخمة كأول مركبة جوية تقليدية بدون طيار في العالم، تقلع من سفينة ذات مدرج قصير.

وفي حديثه مع وكالة “الأناضول” التركية، والذي ترجمته “عربي21″، شدد بيرقدار، على أن مميزات المسيرة الجديدة “KIZILELMA” ستبهر الجميع وستحدث صدمة حول العالم، مشيرا إلى أنها ستكون قادرة على الإقلاع بحمولة وزنها طن ونصف من الذخيرة، وستتمكن من التحليق بسرعة 900 كيلومتر/ساعة، على ارتفاع يبلغ 12 كيلو مترا، ولمدة 5 ساعات متواصلة.

ولفت إلى أنها ستكون قادرة على الطيران بسرعة أقل من سرعة الصوت في البداية، لكنها وبعد فترة ستتجاوز هذه السرعة، منوها إلى أن أهم ميزة فيها هي القدرة على التخفي من الرادارات.

وأشار إلى أن الجانب المميز للمسيرة الجديدة “KIZILELMA” هو تمكنها من الهبوط والإقلاع من سفن هجوم من طراز “TCG Anadolu” المحلية، مؤكدا أن ذلك هو أهم ما يميزها عن النماذج التي طورتها الدول الأخرى.

وبين أنها ستتمتع بقدرات قوية على المناورة باستقلالية؛ كونها تمتلك ذيولا أمامية أفقية وخلفية عمودية.

وأوضح أن مزايا القتال غير المأهول التي تملكه المسيرة الجديدة، والاستقلالية التي يوفرها لها الذكاء الاصطناعي، سيمكنها من الوقوف في وجه الطائرات الحربية ذات السعة الأعلى.

وأكد أن تطوير تكنولوجيا الصناعة الدفاعية هو أمر في غاية الأهمية لتحقيق الاستقلال، مشيرا إلى أن تأثير ذلك يشبه تماما تأثير معدل الإلمام بالقراءة والكتابة.

وذكر أنه يشعر بالفخر لأنه تمكن من إنشاء أفضل الطائرات المسيرة في العالم، مؤكدا أنه وصل إلى هذه النقطة بعد جهد كثيف.

والسبت، كشف المدير التقني لشركة “بايكار” التركية للصناعات الدفاعية، النقاب عن مسيّرة تركية جديدة، دخلت مرحلة الإنتاج، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على “تويتر”.

وقال: “اليوم هناك سمكة أكبر وأكثر رشاقة دخلت مرحلة الإنتاج بعد 3 سنوات ونصف، – المقاتلة المسيرة: “بيرقدار KIZILELMA” قادمة، ترقبوا”.