شارك في كونان وساند أبناء شعبه ضد الظـ.ـلم.. ما لا تعرفه عن الفنان السوري مكسيم خليل الذي رفض بيع مبادئه

شارك في كونان وساند أبناء شعبه ضد الظـ.ـلم.. ما لا تعرفه عن الفنان السوري مكسيم خليل الذي رفض بيع نفسه

لايف بوست – مشاهير

الفنان والممثل السوري القدير مكسيم خليل، وُلد في مدينة حمص السورية في السابع من كانون الأول عام 1978 لأب سوري وأم روسية.

والد مكسيم الدكتور هاني خليل، والذي تـ.وفي عام 1997 وترك فـ.راغًا كبير بحياة نجله، هو سياسي وباحث في الاستراتيجية العسـ.كرية، وله العديد من المؤلفات والمحاضرات.

أما والدته فهي ستيلا توميلوفيتش متخصصة في الماكياج وتصميم الملابس وشاركت في العديد من الأعمال وكان يرافقها إلى مكان عملها.

مكسيم
مكسيم

تألق وبرز مكسيم خليل، حامل الجنسية الروسية تبعًا لوالدته، في كل المسلسلات التي شارك بها منذ بدايته الفنية.

وشارك في العديد من المسلسلات السورية والعربية مثل مرايا ولعـ.نة الطين، وروبي وزمن العـ.ار وحصل على جائزة الموريكس دور وأدونيا.

درس مكسيم خليل، الباليه لمدة 10 سنوات وكان الشاب ‏الوحيد في الدفعة الأولى لتأسيس معهد الباليه في دمشق عام 1988.

كانت أولى تجارب مكسيم خليل في الزواج غير ناجحة فقد تزوج في عمر صغير من الممثلة يارا خليل وانفصلا بعد خمسة أعوام فقط، وقد أنجب منها ولد اسمه هاني.

يعتبر مكسيم خليل أن أفضل ما حصل له خلال زواجه الأول هو ابنه هاني.

أما تجربة زواجه الثانية فيصفها العديد من الناس بالناجحة فقد تزوج عام 2004 من الممثلة السورية سوسن أرشيد التي تحمل الجنسية الروسية من طرف والدتها ورزق منها بجاد ولوكاس.

بعد حصوله على شهادة الثانوية عمل كراقص باليه ثم أصبح لاعب كرة سلة في فريق الشباب ثم المحترفين قبل أن يعمل كمخرج مساعد لمدة سنتين ويقدم أدوار صغيرة.

بدأ مسيرته الفنية الحقيقة عام 2000، حيث تفرّغ للتمثيل وشارك في الكثير من الأعمال، وقد أصبح حاليًا من أحد أهم الممثلين في سوريا والعالم العربي.

في عام 2000 شارك بمسلسل مرايا والمسلسل التاريخي البواسل، وبعدها بعام ظهر في مسلسل حمام القيشاني ومسلسل البحث عن صلاح الدين من إخراج نجدة أنزور.

وشارك مكسيم خليل عام 2003 في مسلسل ذكريات الزمن القادم من بطولة جمال سليمان وأمل عرفة، بالإضافة إلى المسلسل التاريخي ربيع قرطبة من إخراج حاتم علي.

وفي 2004 أبدع مكسيم في مسلسل لتغريبة الفلسطينية بدور أكرم، وذلك مع مجموعة من الفنانين السوريين المخضرمين وبإخراج الكبير حاتم علي.

كما أبهر الجميع في مسلسل أحلام كبيرة الذي لايزال متابعًا حتى اليوم ويحقق نجاحات مميزة وهو من تأليف أمل حنا وإخراج حاتم علي.

أما في عام 2005 فقد شارك في المسلسل التاريخي الظاهر بيبرس، بالإضافة إلى عصي الدمع بطولة سلاف فواخرجي وجمال سليمان.

وفي عام 2006 كان له العديد من المشاركات أهمها: أهل الغرام الجزء الأول، غزلان في غـ.ابة الذئـ.اب، على طول الأيام.

ومن عام 2007 وحتى يومنا هذا شارك الفنان السوري مكسيم في مئات المسلسلات والتي حققت نجاحًا باهرًا بفضل أداءه المميز والإبداعي.

ومن أهم تلك المسلسلات: الحصرم الشامي، وأولاد القيمرية، زمن العـ.ار والذي حاز بفضله على جائزة أدونيا كأفضل ممثل مساعد عن دوره في هذا العمل.

كما شارك في لعـ.نة الطين، وفي الولادة من الخاصرة مع عابد فهد، وباسم ياخور وقصي خولي، ومسلسل سيرة الحب وحلاوة الروح وغدًا نلتقي ووجوه وأماكن.

بالإضافة إلى في مسلسل روبي مع العديد من الفنانين العرب الكبار، وقد حصل على جائزة الموريكس عن دوره فيه كأفضل ممثل عربي.

وقدم دور البطولة في مسلسل صانع الأحلام بدور الدكتور سامي عام 2019، وشارك في مسلسل أولاد آدم مع الممثلة اللبنانية ماغي بوغصن.

أما مشاركاته في السينما فقد اقتصرت على “يوم صدور الحكم والغـ.رباء” عام 2009، سهاد عام 2011 وصديقي الأخير عام 2013.

وقد شارك الممثل السوري القدير مكسيم خليل، في مسلسل الرسوم المتحركة كونان وذلك في الجزء الثاني وبدور اللـ.ص الطائر.

وقف مكسيم خليل إلى جانب أبناء بلده ورفض الظـ.لم وأصر على موقفه على الرغم من التـ.هـ.ديدات التي وصلته من النظام وأعوانه وحافظ على مبادئه ووقف إلى جانب الحق.