غاب عن جنازة والديه بسبب نظام الأسد وشارك في أنشطة إنسانية داخل سوريا وخارجها.. ما لا تعرفه عن الفنان جمال سليمان

غاب عن جنازة والديه بسبب نظام الأسد وشارك في أنشطة إنسانية داخل سوريا وخارجها.. ما لا تعرفه عن الفنان جمال سليمان

جمال سليمان فنان سوري، حقّق شهرةً واسعةً على مستوى الوطن العربي من خلال أعماله الكثيرة في الدراما السورية.

اشتهر مؤخراً من خلال مشاركاته الناجحة في الدراما المصرية، وُلد محمد جمال أحمد سليمان في 20 تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 1959.

ولد في في العاصمة السورية دمشق و نشأ في عائلةٍ فقيرةٍ مكونةٍ من 9 أطفال.

وكان جمال سليمان هو الابن الأكبر الذي بدأ العمل بعمرٍ صغيرٍ جدًا ليساعد عائلته، فعمل بالحدادة والنجارة كما عمل في مطبعة ممّا أتاح له فرصةً للمطالعة والقراءة.

تخرّج جمال سليمان من قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وعمل عدة سنواتٍ في المسرح السوري القومي.

و بعد ذلك قرّر أن يتابع دراسته في جامعة ليدز بإنجلترا، وحصل على درجة الماجستير في الإخراج المسرحي وعاد ليحترف التمثيل في التلفزيون والسينما.

كانت له في السينما العديد من المشاركات البارزة ولاسيّما في فيلم “المتبقي”، أدّى فيه دور الطبيب سعيد، وحصل على شهادة تقديرٍ من لجنة تحكيم مهرجان دمشق السينمائي.

ونال هذه الجائزة أيضًا عن أدائه لدور أبو فهد في فيلم “الترحال” الذي صدر في عام 1997.

في عام 2005، لعب دورًا رئيسيًّا في فيلم “حليم” الذي يحكي السيرة الذاتية للمطرب الراحل عبد الحليم حافظ، وفيه ظهر جمال بدور إعلامي من الإذاعة المصرية يُدعى رمزي.

ومن أعماله السينمائية الأخرى أدائه لدور سائق تكسي يدعى شكري فيلم “ليلة البيبي دول” الذي صدر في عام 2008، وفيلم “القربان” عام 2015.

كان لديه عدة مشاركاتٍ في مسلسلات البيئة الشامية حقق فيها نجاحًا كبيرًا، منها أداؤه دور الزعيم أبو الحسن في مسلسل “أهل الراية” عام 2008، ودور الشهبندر في مسلسل “طالع الفضة” عام 2011.

استمرت مسيرة الفنان جمال سليمان من خلال العديد من الأعمال التلفزيونية المميزة منها: مسلسل “أوركيديا ” عام 2017، ومسلسل ” أفراح إبليس ج2 ” عام 2019، ومسلسل “الحرملك ” عام 2019.

تبعتها مشاركات في مسلسل “الحرملك ج2 ” عام 2020، ومسلسل ” سلسلة أسرار ” عام 2021، ومسلسل ” الطاووس ” عام 2021.

كرمت الجامعة العربية جمال سليمان وقدم له نادي روتاري تكريما أيضاً وحصل على جائزة الإبداع الفني.

وحصل جمال سليمان على جائزة من مهرجان الأهرام المصرية للدراما عام 2016 كأفضل ممثل عن مشاركته في مسلسل “أفراح القبة”. منحه مهرجان دمشق السينمائي شهادة تقدير.

تزوج جمال من الفنانة السورية وفاء موصللي، لكنّهما انفصلا بعد ثمان سنوات، وفي 2003 تزوج من رنا سلمان، وأنجبا طفلًا أسمياه محمد في عام 2009.

شارك جمال سليمان في عدة أنشطةٍ إنسانيةٍ داخل سورية وخارجها مثل مركز الأمل في الأردن، وفي عام 1996 أصبح سفيرًا لصندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA.

وبعد عامين شارك بأول ندوةٍ للإعلاميين العرب المهتمين بالشؤون السكانية، ولم يستطع الفنان جمال سليمان أن يحضر جنازة والديه اللّذين توفيا في نفس الأسبوع.

وكان ذلك خوفًا من دخول الأراضي السورية بسبب مواقفه السياسية.

وحصل الفنان جمال سليمان على الكثير من الجوائز والتكريمات منها: شهادة تقدير من لجنة التحكيم في مهرجان دمشق السينمائي، وجائزة أحسن ممثل تلفزيوني فى مهرجان القاهرة للإذاعة و التلفزيون.

نفى الفنان حمال سليمان أن يكون مسلسل “الطاووس” الذي شارك فيه مأخوذًا عن قضية الفيرمونت الشهيرة.

وكان الفنان جمال سليمان قد انتقل للعيش في مصر غام 2011 على خلفية آرائه السياسية للأحداث التي شهدتها بلاده تلك الفترة. حيث اعتبر نفسه من المعارضين للسلطات السورية وحضر في كثير من المؤتمرات الدولية التي جمعت وفود من السلطة والمعارضة.