بدأت شهرته بدور فرحان وتزوج من ممثلة سورية تركت الفن.. ما لا تعرفه عن الفنان السوري فارس الحلو الذي فضل الوقوف إلى جانب أبناء شعبه 

بدأت شهرته بدور فرحان وتزوج من ممثلة سورية تركت الفن.. ما لا تعرفه عن الفنان السوري فارس الحلو الذي فضل الوقوف إلى جانب أبناء شعبه

لايف بوست – مشاهير

وُلد الفنان السوري القدير فارس الحلو في الخامس عشر من آب/ أغسطس عام 1961، في بلدة مشتى الحلو التابعة لمحافظة طرطوس السورية.

اشتهر الحلو بمشاركات مميزة في الدراما السورية منذ ثمانينيات القرن الماضي، وبرز اسمه أكثر في أعمال عديدة.

يحمل فارس الحلو همه بالإنسان وقيمة الثقافة أينما حل، حيث أسّس في فرنسا مجموعة”ناجون” للتضامن مع الناجين من سجـ.ون الاعتقـ.ال، واللاجئين الهـ.اربين من بطـ.ش السلطة في سوريا.

الفنان السوري فارس الحلو
الفنان السوري فارس الحلو

وفي عام 2006 أسّس الحلو “ورشة البستان للثقافة والفنون” وهي تجمع نقابي قانوني يهدف إلى تنشيط الحـ.راك الثقافي، ودعم السياحة الثقافية من خلال إقامة ملتقيات فنية في النحت والموسيقا والرسم والفنون الأخرى.

بالإضافة إلى ورشات للأطفال لتعليمهم مبادىء فن النحت والرسم وتركيب الفسيفساء وطريقة تصوير الفيلم السينمائي.

درس الفنان السوري فارس الحلو في مدارس مشتى الحلو حتى حصل على شهادة الثانوية العامة، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في جامعة دمشق وتخرج منه عام 1984.

وفي نفس عام تخرجه عُين الحلو عضوًا في نقابة الفنانين السوريين.

بدأ مشواره الفني في بداية الثمانينات بعددٍ من الأدوار الصغيرة واشتهر عام 1994، حيث شارك مع الفنان السوري “أيمن زيدان” في مسلسلي “نهاية رجل شجاع”.

كما شارك في المسلسل الكوميدي “عيلة 5 نجوم” بشخصية “فرحان” عام 1994، وكانت هذه الأدوار سبباً هاماً في شهرة الحلو سورياً وعربياً.

وبعد ذلك توالت الأدوار على الفنان فارس الحلو وشارك في مسلسل “رحلة زمن”، السهرة التليفزيونية “تحليل خاطئ”، تمثيلية “العاشق”.

كما شارك في فيلم “امبراطورية غوار” عام 1982، حيث جسد شخصية “القبـ.ضاي عزيز”.

وبعد مشاركته في فيلم “امبراطورية غوار” انشغل الفنان فارس الحلو بالمسرح، وشارك في عددٍ من المسرحيات، مثل: مسرحية “قصة مـ.وت معلن” ومسرحية “مغـ.امرة رأس المملوك جابر” عام 1984.

وبعد عشر سنوات من الانقطاع عن التليفزيون، عاد الحلو عام 1992 ليشارك في مسلسلي “سكان الريح” و”الوجه الآخر”.

وعام 1994 كان النقلة النوعية في حياة فارس الحلو، حيث شارك الفنان السوري في مسلسلات: “نهاية رجل شجاع”، “موزاييك”، “عيلة خمس نجوم”، بالإضافة إلى السهرة التليفزيونية “الديك”.

شارك الفنان فارس الحلو في عشرات المسلسلات التي تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا، ومنها مسلسل “مرايا 95”، و“صوت الفضاء الرنان”، و”أحلام أبو الهنا”.

ولعب الحلو أدواراً مميزة وهامة في مسلسل “الحصرم الشامي” والذي عرض عام 2008، ومسلسل “آخر أيام الحب”، كما شارك في مسلسلات”بقعة ضوء″، “الزلـ.زال”، “أبواب الغيم”.

كان آخر أعماله في سوريا مسلسل “دليلة والزيبق” إلى جانب الفنانة السورية كاريس بشار عام 2011 من إخراج سمير حسين، ومسلسل “كشف الأقنعة”، ومسلسل “الحسن الحسين”.

أما عن حياته الشخصية فالفنان فارس الحلو متزوج من الفنانة سلافة عويشق، وله منها ابنتين، ويعيش حالياً في فرنسا.

وفي مارس 2011، وعند انـ.دلاع  الثورة السورية، أعلن الحلو وقوفه مع المعـ.ارضة وخرج مع صفوف المتظاهرين، مختاراً الوقوف إلى جانب أبناء شعبه، مخالفاً بذلك العديد من رفاق مهنته الذين التزموا إما بالوقوف على الحياد، أو مهادنة النظام، أو دعمه الصريح.

قلبت المشاركة في الاحتجاجات الشعبية حياة حلو، وعرّضت حياته وأمن عائلته لتهديد مباشر من قبل أتباع للنظام، ما اضطره إلى التخفي على الفور، لا سيّما وأنه فنان معروف.

وفي العام 2014، أصدرت محكمة القضاء المختص بدمشق مذكرة “مصـ.ادرة أملاك” بحق شخصيات حكومية ووزارية رسمية سابقة ومعـ.ارضين ومنشـ.قين ومنهم فارس الحلو.