وقف أمام عادل إمام وساند أبناء شعبه ورفض الظلـ.م.. مالاتعرفه عن الفنان السوري عبد الحكيم قطيفان

عبد الحكيم قطيفان، الفنان السوري القدير، ولد في مدينة درعا السورية في السابع عشر من شهر نيسان عام 1958 لعائلة لاتؤمن بالفن.

فوالد عبد الحكيم قطيفان كان رافضاً لدخول ابنه في عالم الفن وطلب منه أن يدرس في كلية الطب، ولكن حب عبد الحكيم للفن جعله مصراً على موقفه.

إصرار عبد الحكيم وحبه الكبير بالفن مكناه بالفعل من إقناع والده، لتبدأ أحلام قيطفان بالتحقق بعد التحاقه بمعهد العالي للفنون المسرحية في العاصمة السورية دمشق.

تمكن قطيفان من التخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، لكنه لم يجد فرصة للدخول إلى عالم الفن، بسبب اعتقـ.اله في السجـ.ون السورية بتهـ.مة انتسابه للحزب الشيوعي المعـ.ارض.

الفنان السوري عبد الحكيم قطيفان
الفنان السوري عبد الحكيم قطيفان

بدأت مسيرة الفنان السوري عبد الحكيم قطيفان الفنية عام 1991 بعد تسع سنوات قضاها في السجـ.ن وكانت أولى مشاركته التلفزيونية في ​مسلسل أيام الخـ.وف.

كان له العديد من المحطات الهامة في مسيرته الفنية مثل غزلان في غابة الذئـ.اب، ولعـ.نة الطين و ساعات الجمـ.ر وغيرها من المسلسلات المميزة.

تزوج عبد الحكيم قطيفان ورزق بعدد من الأولاد، وأطلق اسم كرم على ابنه الأكبر لأنه يحب أن ينادى له بأبو كرم.

اضطر الممثل السوري إلى مغادرة سوريا مع بداية الثورة السورية وذلك بعد تلقيه تهـ.ديدات شبه مباشرة من النظام السوري لقوله كلمة الحق، وهو حاليًا لاجئٌ في ألمانيا.

بعد البداية المميزة في مسلسل أيام الخـ.وف، توالت أعمال الفنان السوري ومشاركاته، وشارك عام 1992 في مسلسل “البديل”، و مسلسل “جريمة في الذاكرة”.

وبعدها بسنة فقط دخل إلى عالم السينما وشارك في فيلم “صهيل الجهات”، بينما شارك أيضاً بذات السنة في مسلسل “غدر الزمان”، ومسلسل “قانون الغاب”.

توالت أعمال قطيفان وقد نجح الممثل السوري في جميع أدواره وأبلى بلاء حسناً حاز على إعجاب الجمهور والنقاد.

ومن أبرز أعماله مابين 1994 و2000: “الإخوة” الجزء الأول والثاني، و”بنت الطناب”، و “فيضة القيصوم”، و”الحصاد المر”، و”شيمة”، و”سماح”، و”خفايا الليل”، و”العبابيد”، و”عدالة الصحراء”، و “إخوة التراب”.

بالإضافة إلى “القلاع”، و”الطويبي”، و”الطير”، و”حمام القيشاني” الجزء الثالث، و”النصية” و”جلد الأفعى”، و”ثلوج الصيف”، و”أزهار الشتاء”، و”تلك الأيام”، و”الخيزران”، و”الانهـ.يار”، و”دنيا”.

وفي عام 2000، اكتفى بمشاركتين في مسلسل “ليل المسافرين”، و”قصص الغموض”.
ومع بداية القرن الجديد بدأ عبد الحكيم قطيفان عام 2001 بست مشاركاتٍ من خلال: مسلسل “الأيام المتمردة”، “بيت العيلة”، “البحث عن صلاح الدين”، “سحر الشرق”، “أحلام لاتمـ.وت”، و “سحر الشرق”.

وصل الممثل السوري إلى القمة عام 2002، حيث شارك في 12 مسلسل وأشهرهم “الأرواح المهاجرة”، و”ورود في تربة مالحة”، و”بقعة ضوء” الجزء الثاني، و”عمر الخيام”.

كما شارك القنان السوري القدير أيضاً في “مرايا”، و”عربيات”، و”خط النهاية”، و”الياسمين والإسمنت”، و”ومضات من تاريخنا”و “بقعة ضوء” بمختلف أجزاءه.

تنوعت وتعددت أدوار ومشاركات الفنان عبد الحكيم قطيفان والذي نجح وأبدع في معظم أدواره وذلك لتفانية وجديته في العمل.

وفي عام 2007، عاد قطيفان إلى السينما من خلال فيلم حادثة على الطريق، و فيلم صرخة قلب حنون، بالإضافة لعدة مسلسلات.

وفي 2009، شارك في فيلم للعدالة كلمة أخيرة، وفيلم “مرة أخرى”، وعدد من المسلسلات مثل، صبايا الجزء الثاني، حارة الياقوت، ما ملكت أيمانكم بدور نسيب، أبو جانتي.

كما شارك قطيفان أيضاً في مسلسل صايعين ضايعين، والمسلسل المصري فرقة ناجي عطا الله بدور أبو القاسم مع الفنان الكبير عادل إمام.

تراجعت مشاركات عبد الحكيم قطيفان في الأعمال الفنية بسبب هجـ.رته من سوريا، حيث انتقل إلى لبنان ومنها إلى مصر وهناك استقر مع عائلته.

لكنه عاد وسافر إلى الخليج، ليعود مرة أخرى إلى مصر، ومنها يسافر إلى ألمانيا كلاجئ.