خـ.ان زوجته الأولى وتمنت ممثلة لعب مشهد حميـ.مي معه.. ما لا تعرفه عن الفنان السوري تيم حسن المشهور بشخصية “جبل”

خـ.ان زوجته الأولى وتمنت ممثلة لعب مشهد حميـ.مي معه.. ما لا تعرفه عن الفنان السوري تيم حسن المشهور بشخصية “جبل”

لايف بوست – مشاهير

وُلد الفنان السوري الشاب تيم حسن المشهور ب”جبل” لدورة في مسلسل الهيبة في السابع عشر من شباط/ فبراير عام 1976، بمنطقة الشيخ بدر في محافظة طرطوس على الساحل السوري.

عاش تيم حسن في طرطوس أربع سنين فقط، حيث انتقل بعدها مع عائلته المسلمة العلوية إلى العاصمة دمشق، ونشأ وأنهى دراسته الثانوية في مدراس دمشق.

اشتهر تيم حسن في أعمال كثيرة أبرزها مسلسل “الملك فاروق” و”الهيبة”، ويلقبه محبوه وجمهوره ب“دنجـ.وان العرب”.

تيم حسن
تيم حسن

وبعد حصوله على شهادة الثانوية درس تيم القانون بالمراسلة في جامعةٍ لبنانيةٍ لمدة عامين، ثم ترك الدراسة وتقدم للمعهد العالي للفنون المسرحية، لكنّه رُفض في المرة الأولى.

وفي المرة الثانية كان الفنان جمال سليمان رئيس لجنة القبول، وقبل تيم حسن في المعهد العالي للفنون المسرحية في قسم التمثيل، والذي تخرج منه عام 2001.

تمكن الفنان السوري من تجسيد عشرات الشخصيات خلال مسيرته الفنية ببراعة وبامتياز منقطع النظير، وأظهر قدرت مميزة على الإبداع في أدواره المتنوعة.

أما بالنسبة لحياته الشخصية فقد تزوج تيم حسن مرتين الأولى كانت من الممثلة السورية ديما بياعة ورزق منها بطفلين ورد وفهد.

ولم يستمر زواجه الأول بعدما اتهـ.مته ديما بخـ.يـ.انـ.تـ.ها مع الممثلة السورية نسرين طافش لينتهي ذلك الأمر بانفـ.صالهما في 2012.

وفي 2017، تزوج تيم حسن، مرة ثانية من المذيعة المصرية وفاء الكيلاني، التي تكبره بأربع سنوات، ولم ينجبا حتى اليوم وقد كثرت الإشاعات عن خـ.لافات بينهما.

بدأ مشواره الفني في مسلسل “كان يا ما كان”، وبسبب إتقانه لأدواره تأهل للمشاركة في مسلسل الزير سالم، ثم توالت أعماله حتى وصل إلى أدوار البطولة.

كان المسلسل التاريخي “الملك فاروق” نقطة التحول في حياة تيم الفنية، حيث اكتسب بعده شهرة كبيرة في جمهورية مصر العربية.

حقق “الملك فاروق” نسبة مشاهدة عالية عند عرضه، وبفضل هذا المسلسل اشترك تيم في عدد كبير من أعمال الدراما في مصر وكون شهرة على مستوى الوطن العربي.

شارك في مسلسلات عديدة من أهمها: “صلاح الدين الأيوبي”، و”صقر قريش”، و” ردم الأساطير”، و”أبو الطيب المتنبي”، و”ربيع قرطبة”، و”التغـ.ريبة الفلسطينية”، و”نزار قباني”، و”ملوك الطوائف”.

بالإضافة إلى مسلسل “على طول الأيام”، و”الانتظار”، و”الملك فاروق”، و”صـ.راع على الرمال”، و “زمن العـ.ار”، و”أسعد الوراق”، و”الإخوة”، و”تشيللو”، و”الوسواس”، و”نص يوم”، و”عائلة الحاج نعمان”.

كما كان له مشاركات مميزة في: “الهيبة” بجميع أجزاءه، و”العميد”، و”الأمير الأحمر”، و”أنا”، ولعب أدواراً في ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ ” كلاسيك”، وفي فيلم “ميكانو”، وفي فيلم “خطة بديلة”.

حصد الفنان السوري جوائز عديدة من أهمها: جائزة أفضل ممثل عربي لعام 2007 في حفل مهرجان الموريكس دور وذلك عن دوره في مسلسل “الملك فاروق”.

و”جائزة الإبداع الذهبية في مهرجان القاهرة للإعلام لعام 2007 في دورته الـ 13 وذلك عن دوره في مسلسل “الملك فاروق”.

وجائزة أفضل ممثل عربي لعام 2015 في حفل مهرجان الموريكس دور وذلك عن دوره في مسلسل “تشيللو”.

بالإضافة إلى جائزة أفضل ممثل عربي لعام 2016 في حفل مهرجان الموريكس دور وذلك عن دوره في مسلسل “نص يوم”.

كما حصل على جائزة أفضل ممثل عربي لعام 2017 في حفل مهرجان الموريكس دور وذلك عن دوره في مسلسل “الهيبة”.

وخلال مقابلة تلفزيونية، سئلت الفنانة السورية سوسن ميخائيل عن الممثل الذي تتمنى أي يجمعها به مشهد حميـ.ـمي خلال السياق الدرامي.

فأجابت مازحة: “متل شارع شيكاغو؟ بوسـ.ات وما بوسـ.ات، سأختار تيم حسن جكـ.ارة بوفاء هيك قصداً”.