ولدت وتوفـ.يت في الماء.. ما لا تعرفه عن الفنانة السورية أسمهان التي تعاونت مع المخـ.ابرات البريطانية

ولدت وتوفـ.يت في الماء.. ما لا تعرفه عن الفنانة السورية أسمهان التي تعاونت مع المخـ.ابرات البريطانية

لايف بوست – مشاهير

ولدت الفنانة السورية آمال الأطرش المشهورة بأسمهان في الخامس والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1912، وذلك على متن باخرة كانت تقل عائلتها من تركيا.

أسمهان هي الشقيقة الصغرى للفنان فريد الأطرش، وهي ممثلة ومغنية سورية بدأت مشوارها الفني في مصر وانتهى فيها.

وعلى الرغم من قصر مشوارها الفني إلا أنها استطاعت أسمهان أن تترك أثراً كبيراً بصوتها الشجي وإحساسها المرهف.

كانت حياة أسمهان مليئة بالصـ.ـدمات والدموع والأسئلة والألغاز التي رافقتها حتى يوم وفـ.اتها ولا تزال.

الفنانة السورية أسمهان
الفنانة السورية أسمهان

عاشت أسمهان حياة قصيرة وغادرت عالمنا في الرابع عشر من يوليو/ تموز عام 1944 إثر حـ.ادث سير أنهى حياتها مع صديقتها، اشتُبه في كونه مُدبراً.

ولدت أسمهان على متن باخرة أثناء سفر عائلتها من تركيا حيث كان يعمل الأب (سوري الجنسية) مدير ناحية في ديمرجي التركية إلى بيروت، بينما تـ.وفيت في حـ.ادث سير أدى إلى سقوط سيارتها في ترعة ماء لتمـ.وت غـ.رقاً.

لذلك كان الماء قاسماً مشتركاً بين ولادة وممـ.ات آمال الأطرش، الشقيقة الصغرى للفنان فريد الأطرش الذي كان سبباً في دخولها الفن.

عاشت أسمهان، والتي تركت إرثاً فنياً عظيماً في مكتبة الطرب العربي، طفولتها في السويداء، وكان لديها شقيق آخر أيضاً يدعى فؤاد لكنها كانت على خـ.لاف دائم معه.

انتقلت آمال الأطرش مع عائلتها إلى مصر بعد وفـ.اة الأب عام 1924 وبدء الثورة السورية الكبرى.

كانت صاحبة صوت مميز وجزبت كل من سمعها منذ نعومة أظافرها، كان أسمهان تردد أغنيات أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وشقيقها فريد في البيت والمدرسة.

وفي أحد المرات وخلال غنائها في المنزل سمعها الملحن “داوود حسني”، أثناء زيارته لشقيقها فريد والذي يعد هو مكتشف الفنانة أسمهان فنياً، وأبدى إعجابه الشديد بصوتها، كما أنه هو من منحها اسم الشهرة “أسمهان”.

بدأت حياة أسمهان الفنية في صالة ماري منصور في القاهرة، وذلك عندما تشاركت الغناء مع شقيقها فريد ووالدتها.

بعد ذلك ذاع صيت آمال الأطرش وباتت صوتاً مميزاً يبحث الجميع عنه إلى جانب علامات ذلك الزمن كالسيدة أم كلثوم وليلى مراد وغيرهن.

تزوجت أسمهان 3 مرات طوال حياتها، واضطرت بعد الزواج الأول من ابن عمها الأمير “حسن الأطرش” للانقطاع عن الفن لمدة ست سنوات لكنها عادت بعد طلاقها ودخلت عالم السينما أيضاً.

اشترط الأمير “حسن الأطرش” عودتها إلى السويداء والإقامة هناك، فأمضت معه أسمهان 6 سنوات أنجبت فيها ابنتها الوحيدة “كاميليا” ثم انفـ.ـصلت عنه بعد خـ.لافات وعادت إلى مصر.

في حين أن زواجها الثاني كان المخرج أحمد بدرخان الذي تعرفت إليه أثناء تصوير فيلم “انتصار الشباب”، ولم يدم زواجهما طويلاً وانتهى بالطلاق.

وفي ثالث مرة، تزوجت أسمهان من الممثل “أحمد سالم”، ولم تكن سعيدة معه وكانا على خـ.لاف شبه دائم، مما أثار الكثير من التخمينات حول كونه المتسبب في وفـ.اتها.

ومما زاد هذه التكنهات أنه سبق لسالم أن أشهر سـ.ـلاحه في وجه أسمهان في إحدى الليالي عندما عادت إلى المنزل في وقت متأخر.

إلا أن بعض المصادر رجحت أن تكون وفـ.اة أسمهان عملية تصفـ.ـية من قبل المخـ.ـابرات البريطانية التي تعاونت معها في إحدى الفترات.

حيث عملت أسمهان معهم وأقنعت زعماء جبل العرب بعدم التعـ.رض للجيوش البريطانية والفرنسية الديغولية بهدف تحـ.رير سوريا ولبنان وفلسطين من قوات فيشي الفرنسية.