شروط وإجراءات تملك العقارات في تركيا ونقل ملكيتها

شروط وإجراءات تملك العقارات في تركيا ونقل ملكيتها

لايف بوست – خدمات

رصد موقع لايف بوست، مجموعة من النصائح والإرشادات التي أوردتها مواقع إعلامية تركية، لإجراءات بيع وشراء ونقل ملكيات العقارات في تركيا.

ويعتبر ذلك، وفق موقع ترك برس، أكثر ما يثير اهتمام الأجانب والمواطنين، كونها تتطلب الدقة في التنفيذ، ولهذا وجب العلم بأهم الأسئلة والأجوبة التي ترتبط بذلك.

ومن أول تلك التساؤلات ما يرتبط بأحقية الأجانب بالتملك في تركيا، وهو ما يجيب عنه البرلمان التركي، الذي أصدر قراراً بشأن ذلك في أيلول 2012.

 

قرار البرلمان المذكور، يمنح حقّ تملك الأجانب في تركيا، دون الأخذ بالاعتبار مبدأ التعامل بالمثل، ومن إجراءات تملك العقارات، اختيار العقار المناسب وتوفير معلومات عديدة.

أول تلك المعلومات، صورة من سند الملكية “الطابو” أو البيان العقاري، ب. صورة موقع العقار في مخطط البلدية أو بيان موقع، ج. رقم العقار حسب مخطط البلدية (خاص بتملك الأراضي).

ويجب أخذ الرقم الضريبي من دائرة الضرائب، وهي عملية سهلة للغاية، بالإضافة إلى ترجمة جواز السفر للغة التركية وتصديقه من كاتب العدل “النوتر” مع 4 صور شخصية.

وينبغي أيضاً توقيع عقد الشراء مع البائع وتقديم دفعه أولى ويفضل ألا تزيد عن 25% من قيمة الشراء، مشروطة بموافقة الجهات الأمنية وفي الغالب يدفع 25% من قيمة العقار.

والهدف من الخطوة أن تتم عملية نقل الملكية للمشتري من الجهات المختصة، ثم يدفع باقي المبلغ كاملاً بعد أخذ الموافقة من مديرية المنطقة والجهات الامنية.

وعلى صاحب المصلحة كذلك تقديم طلب نقل الملكية للجهات الأمنية، “لكن إذا كان قد سبق أن تملك فيه أجنبي يمكن نقل الملكية في يوم واحد”.

و الموافقة على الأمر تتطلب قرابة، 45 يوماً “إذا كان العقار ضمن مبنى لم يتملك فيه أجنبي”. وينصح بعدم دفع المبلغ كاملاً إلا بعد أخذ الموافقة من الجهات الأمنية.

وعند صدور الموافقة تتم مراجعة دائرة الطابو السجل العقاري (الصك) مع البائع ويفضل إحضار مترجم للتحقق من صحة البيانات ورقم العقار والمساحة.

و بخصوص المصاريف التي تستحق على الزبون والبائع من ضريبة بيع وشراء فهي تقريباً 3% من قيمة العقار. وضريبة 1% من قيمة العقار مقابل بدل فاتورة بقيمة العقار وهذه تدفع من قبل المشتري.

أما عن إمكانية شراء عقار في تركيا عن طريق تمويل أحد البنوك الإسلامية كما هو الحال في دول الخليج، يمكن، إذا قبل البنك في بلدك بشراء العقار ثم تحويل الدفعات للمالك في تركيا.

وحول عدد العقارات التي يسمح لك بتملكها لدول الخليج، العدد غير محدد، وبعض الجنسيات لها عدد محدد مثل الجنسية الفلسطينية.

أما أقل مدة يمكن فيها تملك عقار بتركيا، بشكل وسطي، من يوم إلى ثلاثة أيام، وبعد قبول الطلب لا تستغرق عملية الشراء ونقل الملكية أكثر من يوم.

ولأجل تملك العقار بعض الجنسيات لا تحتاج إلى أي فيزا ويمكنها البقاء مدة 3 أشهر سنوياً في تركيا، وبعض الجنسيات تحتاج إلى فيزا إما من المطار أو بمراجعة سفارة الجمهورية التركية ببلدك.

وعن العامل الزمني، فإن مدة الفيزا 3 أشهر قابلة للتجديد، و تستطيع الحصول على إقامة لمدة سنتين قابلة للتجديد، وإن كنت تخطط لشراء العقار فوراً فلا داعي لاستصدار إقامة رسمية، تستطيع الحصول على إقامة رسمية لمدة سنة قابلة للتجديد بعد ملكية العقار لك ولكل أفراد عائلتك.

و إذا بقيت أكثر من 3 أشهر ولم تشتر العقار فتستطيع الحصول على إقامة لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد.

وعن إمكانية توكيل شخص لتسيير أمور العقار بتركيا، يمكن ذلك بتوكيل شخص ما وكالة قانونية من خلال السفارة أو القنصلية التركية في بلدك، أو من خلال كاتب العدل “النوتر” في حال الرغبة في إعطاء الوكالة من داخل تركيا.

المصادر: مجموعة امتلاك العقارية – ترك برس – نداء تركيا